أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يسود نقاش جاد بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حول مدى تحقيق مقاصد "خطبة الجمعة" من عدمه، وسط شبه إجماع حول ضرورة إعادة النظر في طريقة تمرير رسائلها بكيفية يسهل على الجميع استيعابها، بما يضمن تطبيقها بشكل سليم وصحيح.

في ذات السياق، يرى كثير من النشطاء أن معظم الخطباء، يغرقون في استعمال لغة عربية فصحى يصعب على أي كان استيعاب معانيها السليمة، وهو ما يفقد خطبة الجمعة مقاصدها الأساسية، الأمر الذي يستوجب بحسبهم، استعمال لغة بيضاء يسهل فهمها بالنسبة لجميع الشرائح، سواء المثقفة أو حتى التي تعاني الأمية.

واقترح ذات المهتمين بالموضوع، أن يوظف الخطباء مداركهم العلمية، من أجل شرح خطبهم بكيفية تتماشى والمستوى الثقافي لعموم المواطنين، مشيرين إلى أنه لا عيب ولا ضرر في توظيف "الدارجة المغربية" كلغة للتواصل، بعيد عن الاستعراض اللغوي الذي يجعل المصلي يغادر المسجد كما دخله دون أن يستفيد شيئا مما ألقاه الخطيب.

كما يعتبر ذات المهتمين أن خطب الجمعة لابد أن تركز بالأساس على مواضيع سهلة، من قبيل تلك المتعلقة بمكارم الأخلاق والأمور الدينية التي يسهل فهمها وتطبيقها في وقت وجيز، مشيرين إلى أن تركيز بعض الخطباء على مواضيع معقدة ( الحج، الزكاة على سبيل الذكر..) تحتاج وقتا طويلا لشرحها، لن يحقق مقاصد خطبة الجمعة، بل سيفرغها من أهدافها الأساسية في نشر الوعي الديني.

وفي سياق متصل، أشار ذات المهتمين إلى أن هناك بعض من يعمدون إلى الإطالة في شرح مواضيع خطب الجمعة، دون اعتبار لفئات تقضي هذه المدة الطويلة تحت أشعة الشمس الحارقة أو الأمطار، ضمنها أطفال صغار وعجزة.. يصعب عليهم تحمل هذه الظروف المناخية الصعبة، إلى جانب الموظفين المطالبين بالعودة إلى مقرات عملهم بعد أداء الصلاة.

كما شدد المعنيون بالموضوع على أن الوزارة الوصية، باتت اليوم مطالبة بإعادة النظر في لغة التواصل وكذا انتقاء المواضيع التي يتم التطرق إليها خلال خطب الجمعة، مع ضرورة البحث عن سبل جديدة لشرح مواضيع دينية معقدة، من خلال تنظيم ندوات ولقاءات يشرف عليها مختصون.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية

دشنت جمعية (تنمية) الخيرية الكويتية اليوم السبت مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة بمديرية (المخا) الساحلية على البحر الأحمر بمحافظة (تعز) اليمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة للعام التاسع على التوالي.

وأوضحت مؤسسة (التواصل للتنمية الانسانية) المنفذة للمشروع في بيان أن المشروع الذي جرى تدشينه في منطقة (الزهاري) بمديرية (المخا) يتكون من مضخة غاطسة وشبكة تمديدات رئيسية من البئر إلى الخزان البرجي بطول 1650 مترا وشبكة فرعية من البئر إلى المنازل ونقاط التوزيع بطول 650 مترا طوليا إضافة الى خزان برجي بارتفاع 12 مترا وبسعة 25 ألف متر مكعب.

من جانبه أشاد رئيس لجنة التخطيط بالمجلس المحلي لمديرية (المخا) عبدالله السراجي بجهود دولة الكويت في دعم المشروعات التنموية في اليمن مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في تحسين مستوى معيشة السكان وتوفير المياه النظيفة لهم.

بدوره أكد رئيس مؤسسة (التواصل) رائد إبراهيم أن المشروع يهدف لدعم اليمنيين في هذه المنطقة من خلال توصيل المياه إلى كل بيت في قرية (كويت الخير) ونقاط توزيع لمصلحة سكان القرى المجاورة.

وأشار ابراهيم إلى أن هذا المشروع يأتي امتدادا لعشرات المشروعات التنموية التي تنفذها دولة الكويت وأذرعها الإنسانية الأهلية المدعومة من حكومة الكويت وشعبها ومنها جمعية (تنمية) لتخفيف معاناة أشقائهم اليمنيين في ظل الظروف القاسية التي يمرون بها.

بدورهم أعرب أهالي منطقة (الزهاري) عن سعادتهم بتدشين المشروع الذي سيحل مشكلة نقص المياه التي يعاني منها السكان منذ سنوات جراء تداعيات الحرب المستمرة.

المصدر كونا الوسوماليمن جمعية تنمية

مقالات مشابهة

  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • ينصب على الحجاج.. أحمد حلمي يتعرض لهجوم على مواقع التواصل بسبب فيلمه الجديد النونو
  • المثلث الاحمر يعتلي منصات التواصل .. ما القصة ؟
  • ألمانيا تحظر رسميا استخدام «المثلث الأحمر»
  • تنسيقية شباب الأحزاب تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو وتفتح نقاشا حول "الأفروسنتريك"
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • طبيعية أم مدبرة؟ وفاة لونا الشبل تثير روايات متضاربة
  • في مشهد صادم.. مواطن جزائري يسجد لوالي وهران ويقبل أيادي ورؤوس مسؤولين (فيديو)
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. تقرير يكشف أوضاع المرأة في زمن طالبان
  • صورة ميسي مع يامال وهو رضيع تثير جدلًا واسعًا