أغسطس 23, 2023آخر تحديث: أغسطس 23, 2023

المستقلة/- قال عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والباحث والأكاديمي الدكتور محمد الحدب، إنه يجب على الحكومة الأردنية التحرك فوراً لتقديم طلب انضمام لمجموعة وتحالف بريكس الاقتصادي العالمي.

وأضاف الحدب في تصريح ” الوكيل الإخباري” تابعته المستقلة ،أن انضمام الأردن للتحالف فيه مصلحة كبيرة للمملكة، ويشكل دفعة قوية للاقتصاد الأردني في المستقبل.

وأشار إلى أن التحالف يعد قوة جديدة سوف تسهم في تغيير مسارات الاقتصاد العالمي، وسيكون له تأثيره الكبير على معدلات النمو وحجم التجارة والاقتصاد الكلي العالمي.

وتتطلع اقتصاديات العالم بترقب إلى نتائج اجتماع تحالف بريكس، الذي تستضيفه جنوب إفريقيا الآن، وما ستؤول إليه من قرارات اقتصادية وتطورات جوهرية للتحالف، إذ أن من المتوقع أن تصوت المجموعة المكونة من 5 دول هي (روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا) على اختيار أعضاء جدد، كما قدمت عدة دول عربية هي: (الجزائر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والمغرب وفلسطين) طلبات رسمية للانضمام إلى التحالف.

ويهدف التحالف إلى إلغاء سياسة القطب الاقتصادي الواحد في العالم، القضاء على الدولرة، وانشاء بنك يشبه البنك الدولي يساعد الدول الأعضاء بشروط أكثر تسهيلاً.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

النقل النيابية تمهل سلطة الطيران المدني شهرا بعد فشلها برفع الحظر

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة / علي النصر الله /.. قال عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية النائب زهير شهيد الفتلاوي، اليوم السبت، إن “اللجنة أعطت مهلة شهر واحد لسلطة الطيران المدني لفشلها في رفع الحظر المفروض على الخطوط الجوية “.

وأوضح الفتلاوي في تصريح لــ (المستقلة) إن “هناك إدارة فاشلة، ولم تستطع تلك الادارة من رفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية، منذ عدة سنوات رغم المبالغ المخصصة لها والوعود التي ألزمت السلطة نفسها فيها “.

ونوه الى إن “اللجنة ستستضيف سلطة الطيران في مجلس النواب “.

واضاف كما إن “اللجنة ترى “تكليف وزير البلديات بنكين ريكاني في ادارة السلطة كانت خطوة حكومية غير مبررة “،

مشيرا الى إن “اللجنة ستستضيف ” ريكاني ”  لمعرفة الخطوات التي سيتخذها لإنجاح عمل المطارات في العراق ورفع الحظر الأوروبي “.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان تُشارك في الدورة الثالثة والعشرون للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي
  • كشف ملابسات تعدى مجموعة من الأشخاص على شاب بمنطقة المرج
  • 3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد
  • تفعيل انضمام بلدان الساحل إلى المبادرة الملكية الأطلسية قد بدأ بالفعل
  • النقل النيابية تمهل سلطة الطيران المدني شهرا بعد فشلها برفع الحظر
  • وزير الداخلية يبحث الخطط الامنية لزيارة عاشوراء في كربلاء
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»