نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بترميم وتقويم مفصل لطفلة مصابة بخلع ورك تخلقي.

وذكر مدير عام المستشفى الجامعي الدكتور محمد الشهراني، أن المستشفى الجامعي حقق العديد العمليات الناجحة المعقدة بكوادر وطنية مؤهلة.

أخبار متعلقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ طفلاً عمره "15" دقيقة من عيب خلقي نادربالصور.

. 250 مختصًا في اللقاء التكاملي لـ «جمعيات القطيف»

وأكد أن هذه العملية هي امتداد لتلك العمليات التي نفتخر بنجاحها، والتي لا يألوا المستشفى جهداً بكافة طواقمه الطبية بخدمة المرضى والسعي نحو التطوير والعمل المستمر لإيجاد الحلول الجذرية للعديد من الأمراض.

مستوى الخدمات الصحية

وأشار الشهراني إلى أن ذلك يساهم في دعم الصحة العامة والرفع من مستوى الخدمات الصحية في المنطقة الشرقية، مثمناً للفريق الطبي جهده الكبير في نجاح العملية.

وأوضح قائد الفريق الطبي الدكتور عمار العمران استشاري وبروفيسور عظام الأطفال، أن الطفلة البالغة من العمر 4 سنوات خضعت لعمل التقييم اللازم من خلال الفحص السريري وعمل الأشعة في مركز الخدمات الصحية الخاصة.

وقال إن الفريق قرر المعالج بعمل جراحة ترميم وتقويم للمفصل، وأوضحت الأشعة بعد العملية التي استغرقت من 3-4 ساعات رجوع مفصل الورك.

ترميم وتقويم مفصل لطفلة مصابة بخلع ورك تخلقي- اليوم

حركة مفصل الورك

وأكد أن الفحوصات الإكلينيكية للمريضة كشفت تحسن ملحوظ في مستوى حركة مفصل الورك والأداء الوظيفي بدون ألم.

ولفت الدكتور العمران، إلى أن الصعوبة تكمن بوجود عمليات سابقة للمريضة، ما جَعلَ عملية الترميم عملية معقدة، تتطلب خبرة معينة للتعامل مع مثل هذه الحالات ولله الحمد تكللت العملية بنجاح.

الفحوصات الإكلينيكية للمريضة كشفت تحسن ملحوظ- اليوم‏

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الخبر مستشفى الملك فهد الخبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية

إقرأ أيضاً:

العثور على أقدم قطعة جبن في العالم يزيد عمرها عن 3600 عام

 

 

تمكن فريق علماء آثار صيني، من العثور على ما وصفه بـ”أقدم قطعة جبن” في العالم، إذ يزيد عمرها على 3600 عام، وذلك خلال أعمال تنقيب في شمال غرب البلاد، وفقا لتقرير نشرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية.

وكان أعضاء الفريق قد عثروا على تلك القطعة قبل نحو عقدين من الزمان، بيد أنهم تأكدوا من أنها قطعة جبن مؤخرا، بعد إجراء الكثير من البحوث عليها.

وأوضحت فو تشياومي، عالمة علم الوراثة القديمة في الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين، المؤلفة المشاركة لدراسة نُشرت، الثلاثاءالماضي، في مجلة “سيل”، أن “الجبن العادي يكون طريا في العادة، لكن تلك القطعة أضحت الآن غبارًا جافًا وكثيفًا وصلبًا للغاية”.

وأضافت أن “تحليل الحمض النووي لعينات الجبن يروي قصة تفاعل شعب شياوهي (يعرف بالوقت الحالي باسم شينجيانغ) مع الحيوانات الثدية التي امتلكوها، كما يوضح كيف تطورت تربية الحيوانات في جميع أنحاء شرق آسيا”.

وكان قد عثر على قطعة الجبن داخل تابوت يعود إلى العصر البرونزي، أثناء أعمال التنقيب في مقبرة شعب شياوهي عام 2003.

وغالبًا ما كانت ممارسات الدفن القديمة، تتضمن وضع أشياء ذات أهمية للشخص المدفون بجانبها.

ولفتت العالمة إلى حقيقة أن ما عُثر عليه تضمن قطعًا من “جبن الكفير” بجانب الجسم، أظهر أن “الجبن كان مهمًا لحياة” شعب شياوهي.

وأخذ فريق فو عينات من 3 مقابر، ثم قام الفريق بمعالجة الحمض النووي لتتبع تطور البكتيريا عبرآلاف السنين.

وحدد الباحثون الجبن باعتباره جبن الكفير، الذي يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب باستخدام حبيبات الكفير، حيث أوضحت فو أنهم عثروا أيضًا على أدلة على استخدام حليب الماعز والأبقار.

كما أظهرت الدراسة كيف كان أبناء شعب شياوهي، المعروف بعدم تحمله لللاكتوز وراثيًا، يستهلكون منتجات الألبان قبل عصر البسترة والتبريد، حيث يؤدي إنتاج الجبن إلى خفض محتوى اللاكتوز.وكالات


مقالات مشابهة

  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • كروس: رغبتي كانت إنهاء مسيرتي في أعلى مستوى والسفر المستمر أرهقني
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم يزيد عمرها عن 3600 عام
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • مصرع طفلة وإصابة والدتها بعدما صدمتهما سيارة ببولاق الدكرور
  • في أدنى مستوى منذ 3 سنوات .. تراجع حاد في واردات موانئ عدن والمكلا
  • الداخلية تواصل تفعيل إجراءات تسهيل الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية
  • بالتعاون مع جامعة كفرالشيخ.. حياة كريمة تطلق مبادرة "سبيل" من المستشفى الجامعي