توقعت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن يقوم الجيش الإسرائيلي بعمليات لتعزيز الأمن على طول طرق المرور في الضفة الغربية وتوسيع نطاق عمليات اعتقال المطلوبين وضبط الأسلحة والوسائل الحربية، في ضوء التصعيد الأمني الحالي.

وتساءلت الصحيفة ما إذا كان ذلك تلميحاً إسرائيلياً إلى حماس التي تنشط في الضفة الغربية، والخليل خصوصاً، لافتة إلى أن هناك على جدول الأعمال خططاً لتقويض أهداف الحركة  في غزة أو  خارج القطاع.


وأشارت معاريف إلى أنه في أقل من 24 ساعة، تمكنت القوات الأمنية من اعتقال المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم  في الخليل الذي أسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر 60 عاماً ونجله البالغ 28 عاماً، حيث دخلت القوات إلى جنوب الخليل بعدما تمكن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" من تحديد مكان المسلحين، وهم أبناء عمومة كانا بختبئان بالفعل في منزل العائلة.

 

מקורות פלסטינים: כוחות צה"ל יצאו מחברון לאחר שמיפו את בית משפחת אשנתיר, מבצעי הפיגוע בדרום הר חברון@migansh5 pic.twitter.com/UzysvIAniZ

— כאן חדשות (@kann_news) August 23, 2023

 


دعم محدود

وتشير التقييمات الأولى إلى أنه كان لمنفذي العملية مساعدون آخرون تدخلوا بطريقة "محدودة" وربما كانت هناك مساعدة أخرى في وقت لاحق بعد تنفيذ الهجوم، إلا أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لم تُحدد في هذه المرحلة ما إذا كانا ينتميان إلى تنظيمات مسلحة أم لا.
وكانت القوات الإسرائيلية دخلت المنطقة في وقت مبكر من صباح اليوم، واقتربت من الهدف بمساعدة مظليين قاموا بتأمين المنطقة، وبعدها سلم المنفذان نفسيهما دون أي مقاومة عندما تم اكتشاف سلاح "Am-16" الذي استخدماه في منطقة المنزل.


حملة اعتقالات

وأشارت "معاريف" إلى أن قوات الأمن الإسرائيلية قامت باعتقال 32 مطلوباً يشتبه في تورطه بالعنف في جميع أنحاء الضفة الغربية، حيث شهدت عملية إلقاء عبوات ناسفة على القوات الإسرائيلية وزجاجات حارقة وحجارة، فيما ردت القوات الإسرائيلية  بإطلاق النار، فيما تم الإبلاغ عن وقوع عدد من الإصابات لدى الفلسطينيين، ولذلك عملت قوات الجيش الإسرائيلي، على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة.



تصعيد أمني

وفقاً للصحيفة، تعترف المؤسسة الأمنية أن الأشهر القليلة الماضية تشير بوضوح إلى امتداد التصعيد الأمني ​​من منطقة شمال الضفة الغربية وجنين ونابلس والقرى المجاورة حيث وقعت معظم الأحداث الأمنية، والتي خرج منها معظم المسلحين الذين نفذوا هجمات خطيرة في العديد من المناطق الأخرى بالضفة الغربية.

 


معضلة الخليل

ولفتت معاريف إلى أن الهجوم الأخير الذي تم تنفيذه في الخليل يثير معضلة أمام المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتعلق بما إذا كان يجب توسيع النشاط الهجومي أيضاً في قلب مدينة الخليل أم لا، وخصوصاً أنها منطقة كان النشاط العملياتي الإسرائيلي فيها خلال العام ونصف عام الأخيرين هادئاً نسبياً.
وتقول الصحيفة إنه نظراً لوضع الخليل المستقل وتأثيرها الكبير في الشارع الفلسطيني، وحقيقة أنها تعتبر مركز قوة هاماً لحركة حماس، يشكل ذلك تحدياً للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، في ما  يتعلق بروتين العمليات، لافتة إلى أنه عادة عندما يكون هناك تصعيد في الخليل، فإن ذلك يؤثر على مناطق واسعة في الضفة الغربية وأحياناً أيضاً في غزة.


تاريخ مقلق للخليل

وترى الصحيفة الإسرائيلية أن سجل الخليل حافل بالهجمات العنيفة والقاتلة التي نفذها عناصر الجناح العسكري لحركة حماس، ففي عام 2014، اختطف نشطاء حماس فتيين وقتلوهما. وعندما أطلق الجيش الإسرائيلي عملية واسعة النطاق في الضفة الغربية لاعتقال كبار نشطاء حماس امتدت التوترات في المدينة بسرعة ووصلت إلى قطاع غزة، وامتد الأمر في نهاية المطاف إلى التصعيد الذي انتهى بعملية "الجرف الصامد" في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية حماس فی الضفة الغربیة فی الخلیل إلى أن

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية

القدس المحتلة - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاربعاء2 أكتوبر 2024، 12 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان مشترك، أن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات "الخليل" و"نابلس" و"رام الله"، و"جنين"، وفق وكالة قنا القطرية.

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة أثناء حملات الاعتقال، ترافقها اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 11 ألف فلسطيني من الضفة بما فيها القدس المحتلة.

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الأعنف منذ سنوات.. تفاصيل غارة إسرائيلية أودت بحياة 18 شخصا في الضفة الغربية
  • كتائب المجاهدين في الضفة الغربية تعلن مسؤوليتها عن العملية البطولية في قاعدة “لواء يهودا” في الخليل
  • فيديو.. غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية
  • وزير الخارجية والهجرة يناقش مع نظيره المغربي تطورات تجنيب المنطقة من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • مخططات إسرائيلية لضم الضفة الغربية