قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن مشاركة مصر في قمة البريكس المنعقدة في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا مهمة للغاية ولاسيما أن مصر عضو ببنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس، مشيرًا إلى أن مشاركتها فرصة جيدة  لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالاقتصاد المصري في ظل الحوافز المطروحة من الدولة المصرية.

قمة البريكس 2023 .. جنوب إفريقيا تحتضن قضايا اقتصادية شائكة قمة البريكس 2023.. انقسامات بشأن ضم دول جديدة والتخلي عن الدولار مشاركة مصر في قمة البريكس 

وأضاف أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مشاركة مصر في قمة البريكس  سيسهم في إمكانية الحصزل على قروض منخفضة التكلة من دول المجموعة مما يساهم في تخفيف الضغط الحالي على الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أنه في حال قبول مصر الانضمام في قمة البريكس ستسفيد من تنويع مصادر التمويل فلا تعتمد فقط على صندوق النقد أو البنك الدوليين إذ سيتوفر منفذ آخر هو بنك التنمية الجديد ولا سيما أن معظم أعضاء المجموعة لديها شراكات كبيرة جدا مع الاقتصاد المصري، وفي مقدمها الصين وهي من أكبر الشركاء التجاريين لمصر إذ يقدر حجم التبادل التجاري بين مصر والصين بنحو 15 مليار دولار خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2022 م.

زيادة الاستثمارات الاجنبية 

ولفت أبو زيد، إلى أن الانضمام إلى "بريكس" ستكون له العديد من الآثار الإيجابية في الاقتصاد المصري أبرزها زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من تلك الدول ولا سيما روسيا والصين والهند ذلك أن الدولة المصرية أتاحت خلال السنوات الثلاث الماضية أكبر قدر من الحوافز والتيسيرات لزيادة جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وآخرها طرح وثيقة سياسة ملكية الدولة التي تتيح العديد من الحوافز لزيادة مساهمة القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي مما يساهم في توفير كثير من فرص العمل وفق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023 - 2024، حيث يحتاج الاقتصاد المصري إلى توفير أكثر من 900 ألف فرصة عمل سنويا وبالتالي سيعزز من حجم التدفقات الاستثمارية من تلك الدول وسيزداد حجم التبادل التجاري ويساهم في زيادة حجم الصادرات المصرية إلى دول بريكس ولا سيما في ضوء الاستراتيجيه المصرية لرفع حجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة البريكس مدينة جوهانسبرج جنوب أفريقيا مجموعة البريكس الاقتصاد المصرى مصر خطة التنمية الاقتصادية الاقتصاد المصری فی قمة البریکس مشارکة مصر

إقرأ أيضاً:

محكمة النقض تؤكد الحرص على نقل خبراتها للدول الإفريقية الصديقة

أكدت محكمة النقض حرصها على التعاون مع كافة الدول الصديقة والشقيقة في سبيل نقل الخبرات القضائية العريقة المتراكمة لدى المحكمة، لا سيما فيما يتعلق بضمانات تحقيق المحاكمات العادلة والمنصفة.

جاء ذلك خلال استقبال المستشار محمد حسن عبد اللطيف نائب رئيس محكمة النقض ورئيس إدارة العلاقات الدولية، وفدا من مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وبرفقتهم قضاة ومسئولين من دول مالي والنيجر وبوركينافاسو.

واستمع المسئولون الأمميون والقضاة الأفارقة إلى شرح حول تاريخ محكمة النقض وآليات العمل بداخلها، والخبرات لديها لا سيما في مجالات الفصل بقضايا الإرهاب وكيفية تخطي التحديات التي واجهتها وصولا لتحقيق مبادئ وضمانات المحاكمات العدالة والحقوق والمبادئ الأساسية التي قررها الدستور والقوانين.

اقرأ أيضاًفقدان الأرواح تحت الأنقاض.. تحقيقات موسعة في انهيار عقار ببولاق أبو العلا

«رفضوا يسلفوه فلوس».. شاب يقتل زوجته ويصيب شقيقه بالمطرية

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • سامي عبد العزيز يُطالب الحكومة الجديدة بهذا الأمر عقب حلف اليمين (فيديو)
  • سامي عبد العزيز: المحافظون الجدد عليهم دراسة خريطة الفرص الاستثمارية بكل محافظة
  • عميد كلية الإعلام الأسبق: الشعب ينتظر الكثير من الحكومة الجديدة ولا بد من التواصل مع المواطنين
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • «حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • «مصر للطيران» تتعاون مع «اوبنت بي في – انتيكا» لتنشيط السياحة المصرية
  • محكمة النقض تؤكد الحرص على نقل خبراتها للدول الإفريقية الصديقة
  • شعبة المصدرين: قرار فصل التجارة الخارجية يسهم في زيادة الصادرات المصرية للخارج