كتب- محمد شاكر:
تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، لإفتتاح الدورة الأولى من معرض السويس للكتاب، في السابعة مساء يوم السبت المقبل الموافق 26 من أغسطس الجاري، على ممشي أهل السويس علي مساحة 1500متر، ويستمر حتى 8 من شهر سبتمبر المقبل، ويفتتح أبوابه يوميا للجمهور من الرابعة عصرًا حتى الواحدة صباحًا.


ويشارك في الدورة الأولى لمعرض السويس للكتاب، ما يقرب من 40 ناشرًا، تتوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، إلى جانب مكتبة مصر العامة.
ويرافق الدورة الأولى لمعرض السويس للكتاب، برنامجًا فنيًا وثقافيا يشارك فيه أكثر من 70 مثقفًا من خلال مجموعة من الندوات والفعاليات المختلفة التي تقام على هامشه على مدار أيامه.
وقال الدكتور أحمد بهي الدين، إن الدورة الأولى لمعرض السويس للكتاب، تأتي في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بإقامة معارض الكتب في المحافظات المصيفية، وتحقيق فعلي لمبدأ العدالة الثقافية في أقاليم مصر، من خلال المعارض التي تنظمها هيئة الكتاب بشكل مستمر.
وأكد أن هذه المعارض تأتي أيضًا ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم صناعة النشر، والكتاب الورقي، خاصة مع الإقبال الكبير للجمهور على المعارض في المحافظات، موضحًا أن الهيئة ستشارك فيه بما يقرب من 1500 عنوانًا من إصداراتها بكافة السلاسل، إلى جانب مبادرة «الثقافة والفن للجميع» التي تقدم كتب بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد وصولًا إلى عشرين جنيهًا.
وأشار إلى أن المعرض سيصاحبه مجموعة من الفعاليات الثقافية لأهم رموز الفكر والإبداع في مصر وأيضا لشباب الكُتاب والمُفكرين، إلى جانب نشاط فني، ونشاط للطفل على مدار أيام المعرض.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة معرض السويس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدورة الأولى

إقرأ أيضاً:

ناشرون سودانيون: دور ثقافي كببر ومؤثر لمعرض الرياض الدولي للكتاب بالشرق الأوسط


قال ناشرون سودانيون، يشاركون في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، إن تواجدهم في هذه الدورة من المعرض محفز وملهم لهم، رغم الظروف التي تمر بها بلادهم في هذا التوقيت، مؤكدين الدور الكبير والمؤثر للمعرض في المشهد الثقافي على مستوى الشرق الأوسط، مشيرين إلى أهمية المعرض لجميع الناشرين العرب، حيث يمثل منصة كبيرة تجمعهم تحت سقف واحد.


وقال الناشر السوداني متوكل شريف محجوب، من مكتبة الشريف الأكاديمية، إن حضورنا في معرض الرياض الدولي إضافة ثقافية مهمة للسودان، مضيفًا أنه من الملاحظ في المعرض في دورة هذا العام، أن عددًا كبيرًا من الزوار، هم تحت سن الأربعين، وهذا قد لا نجده في كثير من معارض الكتاب العربية الأخرى، ما يشير إلى أهمية رؤية السعودية 2030 في دعم الثقافة وتشجيع القراءة.
وتابع الناشر السوداني: "الدور الذي اضطلعت به هيئة الأدب والنشر والترجمة لجعل هذا المعرض وجهة ثقافية عالمية، كان بمثابة تهيئة كبيرة لجعل المعرض بيئة صالحة لتسويق الكتاب السوداني، الذي كنا نظن أننا نحمله للجالية السودانية بالسعودية، وكانت المفاجأة أن القارئ السعودي لا يقل اهتمامًا عن السودانيين باقتنائه لمطبوعاتنا ومخطوطاتنا". 


بدوره، قال مدير التسويق في دار المصورات السودانية للنشر والتوزيع محمد عثمان عوض: "نجد اليوم في معرض الرياض الدولي للكتاب استقرارنا الثقافي الذي يعوضنا عن هذا الفقدان، وفرصة لتقديم الإصدارات الجديدة، بل والحصول على عروض طباعة قد لا تتوفر لنا في معارض نشر أخرى".


من جهته، قال مدير دار المناهج السودانية للنشر والتوزيع والمتخصصة في نشر كتب الأطفال، الفاتح محمد الحسن: "معرض الرياض فرصة لإيصال نتاجنا السوداني المتنوع على جميع مستويات الإبداع من الطفولة إلى الفكر والفلسفة والطب، ويكفي أن لدينا رواد ومثقفين يتابعون الجانب الثقافي السوداني، وكان لا بد أن يكون لنا تواجد في هذا المعرض الحيوي، لنمدهم بالإصدارات الجديدة التي تمثل الحالة الثقافية في السودان". 


وأضاف الحسن، أن القراء الذين يترددون باستمرار على دور النشر السودانية، هدفهم التعرف على الوجه الثقافي السوداني، ما يؤكد أن الثقافة جسر كبير لن يتوقف مهما كانت الظروف.
وتابع الناشر السوداني: "نظرًا لما يمثله معرض الرياض الدولي للكتاب، من تأثير كبير على مستوى الشرق الأوسط وبالتحديد بعد الحداثة الحاصلة اليوم في المملكة والتغيرات المحفزة للجميع بالقدوم إلى هذا البلد، فإنه مهم بالنسبة لجميع الناشرين العرب الحضور والمشاركة بقوة في المعرض".
ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب، من أهم الوجهات للناشرين في المنطقة، نظرا لعدد زواره الكبير، وحجم مبيعات الكتب، وعدد دور النشر المشاركة، مما يؤكد ريادة المملكة العربية السعودية الثقافية.


ويشارك في نسخة المعرض هذا العام، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال المدة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر، أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة، ما يعكس الأهمية الكبيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب لكونه أحد أهم وأبرز معارض الكتاب على المستويين الإقليمي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في "الرياض للكتاب" وتسعى لاستقطاب دور نشر جديدة
  • ناشرون سودانيون: دور ثقافي كببر ومؤثر لمعرض الرياض الدولي للكتاب بالشرق الأوسط
  • 10 أكتوبر.. «العلوم الصحية» تستعد لمعرض ومؤتمر «إيجي هيلث»
  • القومي للإعاقة يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور بعدد من الفاعليات
  • "القومي لذوي الإعاقة" يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • الدورة الـ43 لمعرض الشارقة للكتاب تنطلق 6 نوفمبر
  • محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان الدورة الـ7 لمعرض دمنهور| صور
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب