متحور كورونا الجديد EG.5.. بعد ظهور إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 في مصر، ازداد القلق لدى المواطنين بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية باعتباره متحورًا «مثيرًا للاهتمام».

ويعد متحور كورونا الجديد EG.5، سلالة ثانوية من سلالة XBB المتغيرة عن متحور أوميكرون، والذي انتشر بسرعة في أكثر من 50 دولة، من بينها: «الصين والولايات المتحدة واليابان وكوريا وكندا وفرنسا وإسبانيا».

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص متحور كورونا الجديد EG.5، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أعراض متحور كورونا الجديد EG.5

- التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

- سيلان الأنف أو انسداده.

- التهاب الحلق.

- العطس.

- الحمى.

- الإسهال.

متحور كورونا الجديد EG.5

- انخفاض نسبة الأكسجين في حالة الإصابة الشديدة.

- السعال الجاف أو المصحوب ببلغم.

- فقدان حاستي الشم والتذوق.

- آلام الجسم العضلات.

- التعب.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد EG.5

- التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.

- استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية.

- تجنب الاختلاط بغير المصابين.

- التغذية الجيدة.

اقرأ أيضاًبعد ظهور متحور كورونا الجديد EG.5 في مصر.. متى يجب ارتداء الكمامة؟

بعد رصد أول حالتين في مصر.. معلومات عن متحور كورونا الجديد EG.5

مستشار الرئيس للصحة: 3 أنواع للإصابة بمتحور كورونا الجديد EG.5

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيروس كورونا لقاح كورونا لقاحات كورونا اعراض كورونا متحور كورونا الجديد متحور كورونا المتحور الجديد متحور جديد متحورات كورونا انتشار كورونا أعراض متحور كورونا الجديد خطورة متحور كورونا الجديد اعراض متحور كورونا متحور من فيروس كورونا متحور كورونا الجديد EG 5 ما هو متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد إيريس أعراض متحور كورونا الجديد EG 5 متحور كورونا الجديد xbb متحور کورونا الجدید EG 5

إقرأ أيضاً:

صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما

في واقعة مثيرة للدهشة، ظهر الملك رمسيس الثاني بوجه مُعاد إنشائه، بملامح تشبه رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وذلك بعد تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، وهو ما جعل البعض يتساءل عن حقيقة هذه الصور للملك رمسيس الثاني.

نموذج ثلاثي الأبعاد للملك رمسيس

عن طريق استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة الملك رمسيس الثاني، تم الكشف عن وجه أقوى فرعون في مصر القديمة، ويظهر قبل لحظات من وفاته، إذ قام العلماء بوضع طبقات من الأنسجة الرخوة والجلد عليها لإعادة إنشاء مظهره، وقت وفاته عن عمر ناهز 90 عامًا.

وكشفت الصورة التي تشبه الحياة عن رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وكانت بعض الملامح تشبه تماثيل رمسيس العملاقة التي لا تزال قائمة في مصر، «في الدراسة الحالية أجرينا تحليلاً واسع النطاق للغاية، وقارنا الوجه الذي أعيد بناؤه بتماثيل رمسيس الثاني» حسب شيشرون مورايس، الخبير الجرافيكي البرازيلي الذي يقف وراء إعادة بناء التمثال الجديد، ونشرته صحيفة «ديلي ميل».

الهدف من إعادة بناء الصور

«إن الهدف من الصور المعادة هو فهم مدى موثوقية التماثيل حيث يتصور الكثيرون أن التوافق سيكون جيدًا لكننا رأينا أن هذا ليس هو الحال» وفق «شيشرون»، موضحًا أن التماثيل تشير إلى توافق جيد مع شكل الأنف والوجه، كما أن تماثيل رمسيس الثاني تتمتع بجبهة وشفتين أكثر دقة وذقن أكثر وضوحًا، مما يجعل الملامح الموجودة في الصورة «غير موثوقة بدرجة كافية».

تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، تمكن العلماء من تصور الصور للملك رمسيس الثاني، ويبدو أن جميع المسارات تشير إلى مجموعة سكانية مكونة من العديد من العناصر التي يصعب توحيدها، حسب «مورايس»، موضحًا أن الفريق القائم على إعادة بناء الصور، اختار لوحة ألوان البشرة التي شوهدت في الفن المصري القديم حيث أن اللون الحقيقي غير معروف، وصمموا نسخة بدرجات الرمادي تظهر عيون الفرعون مغلقة لتجنب إصدار أحكام حول بشرته، لكن الفريق أشار إلى أن الانتقادات سوف تتبع قريبًا. 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • مالية كفرالزيات يبدأ الإثنين المقبل الإستعداد للموسم الجديد
  • دمنهور يبدأ استعداداته للموسم الجديد 15 يوليو المقبل
  • سامر فضل يقود الجهاز الفني الجديد للمنتخب اليمني للناشئين
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • الجهاز الفني لبورفؤاد يعاين ملعب الفريق قبل الموسم الجديد
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما