قال مصدر دبلوماسي في تركيا، إن محاولات إنشاء ممرات بديلة لصادرات المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية التي تتجاهل المصالح الروسية؛ خطيرة ومحفوفة بإمكانية إثارة صراع عبر حوض البحر الأسود بأكمله.

وأضاف الدبلوماسي التركي وفقا لوكالة تاس الروسية، أن تنفيذ خطط تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية عبر المياه الإقليمية لرومانيا وبلغاريا على وجه الخصوص، مع تجاهل المصالح الروسية، أمر محفوف بالمخاطر وقد يؤدي إلى حالة صراع في حوض البحر الأسود.

وتابع الدبلوماسي: "نحن دول في الناتو، هناك احتمال كبير أن يمارس الحلف ضغوطًا على تركيا بغرض تخفيف التزامها بمتطلبات اتفاقية مونترو التي تنظم قواعد الملاحة في مضيق البحر الأسود". 

وأشار إلى أن تركيا أغلقت المضائق أمام مرور السفن الحربية من جميع الدول إلى البحر الأسود منذ بدء الصراع في أوكرانيا، في إشارة إلى الحق الذي منحته لـ أنقرة بموجب اتفاقية مونترو.

وفي وقت سابق، قال حسين باجي، مدير معهد السياسة الخارجية التركية، إن الغرب قد يحاول الضغط على تركيا فيما يتعلق باتفاقية مونترو، لكن مثل هذه المحاولات لن تؤتي ثمارها، مشيرا إلى أن مثل هذه المحاولات جرت من قبل لكنها لم تكن مجدية.

وعقدت اتفاقية مونترو في قصر مونترو بـ سويسرا عام 1936، حيث منحت تركيا السيطرة على مضيقي البوسفور والدردنيل، كما تنظم الاتفاقية عبور السفن الحربية التابعة للبحرية، وتضمن حرية مرور السفن المدنية في وقت السلم، وتقيد مرور السفن البحرية التي لا تنتمي إلى دول البحر الأسود.

ووقعت الاتفاقية في 20 يوليو 1936 في قصر مونترو في سويسرا، وسمحت لـ تركيا بإعادة تسليح المضائق، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 1936 ولا تزال سارية حتي الآن.

تركيا.. تعليق حركة الملاحة في مضيق البوسفور بسبب تعطل إحدى سفن الشحن إدانة شديدة.. تركيا تفتح النار على الأمم المتحدة بسبب حادثة قبرص

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تركيا الموانئ الأوكرانية البحر الأسود رومانيا بلغاريا مضيق البحر الأسود أنقرة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت أرقام جديدة، يوم الجمعة، إن حركة الحاويات في البحر الأحمر توقفت تقريبا حيث حولت السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح بسبب الهجمات على السفن الإسرائيلية من قبل جماعة الحوثي.

وارتفع مؤشر الحاوية المركب 40 قدما (12.1 مترا) إلى 5،868 دولارا بحلول 4 يوليو، بزيادة قدرها 120٪ في ستة أشهر، وفقا لشركة الأبحاث Drewry.

ارتفع مؤشر الحاويات العالمي (WCI) بنسبة 10٪ للأسبوع المنتهي في 4 يوليو.

علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر WCI بنسبة 298٪ مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي، وهو تغيير أكثر دراماتيكية.

ونتيجة لتحويل السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح حول جنوب إفريقيا، فقد مددت أوقات الإبحار لمدة 10-14 يوما، بينما قفز إجمالي عبور السفن التجارية عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة 125٪.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع WCI للحاويات التي يبلغ طولها 40 قدما على طريق شنغهاي – نيويورك بنسبة 137٪ إلى 9،158 دولارا في الأشهر الستة الماضية، بينما قفز بنسبة 174٪ إلى 7،472 دولارا على طريق شنغهاي-لوس أنجلوس.

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • قلقٌ أمريكي بريطاني متزايدٌ من تطور العمليات اليمنية واتساع نطاقها
  • أمطار و أجواء حارة والأرصاد يحذّر من التواجد في ممرات السيول
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم