بغداد اليوم - بغداد

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم 23 آب 2023 في قصر بغداد، معالي وزير الخارجية التركي السيد هاكان فيدان والوفد المرافق وبحضور معالي وزير الخارجية فؤاد حسين.
وفي مُستهل اللقاء رحب السيد الرئيس بوزير الخارجية التركي، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الجارين، وأهمية العمل على تعزيزها وتطويرها وتوسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية وملف المياه والطاقة وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين العراقي والتركي، وبهذا السياق أوضح الوزير فيدان أن وزير التجارة التركي من المؤمل أن يزور العراق الأسبوع المقبل، حيث أعرب الرئيس عن أمله بان تسهم الزيارة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية.


وبشأن ملف المياه، أكد السيد الرئيس أهمية الوصول إلى تفاهمات بين البلدين بشأن الحصول على حصة عادلة وكافية من المياه تغطي احتياجات أبناء شعبنا الضرورية، مشيرا بهذا الصدد إلى أن العراق يعاني من أزمة حادة في المياه أثرت بشكل كبير على مجمل الحياة العامة للعراقيين بسبب انخفاض تدفق المياه العابرة للحدود في نهري دجلة والفرات وروافدهما.
وأشار فخامة الرئيس إلى أهمية استيعاب جميع الجوانب وبالاخص أزمة المياه التي يتحملها الجانبان، موضحا جدية الجانب العراقي في بذل الجهود الحثيثة لترشيد استخدام المياه وإعادة تأهيل نُظم الري والصرف الصحي من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وتحسين إدارة المياه وبناء السدود والخزانات.
بدوره، أكد الوزير فيدان أن تركيا حريصة على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة المياه وهناك متابعة مستمرة من حكومته لمعالجة نقص المياه في العراق، معربا عن أمله  في عقد اجتماع مشترك بين الخبراء لدى البلدين للوصول الى حلول فعلية، مؤكدا أن بلاده متمسكة بدعم جهود العراق في ترسيخ أمنه واستقراره، وترغب في توطيد العلاقات التي تربط البلدين منذ القدم وبما يحقق المصالح المشتركة.
 وأشار إلى أن فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عازم على زيارة العراق  لمتابعة القضايا الموجودة اضافة إلى الملفات التي يتضمنها برنامج الزيارة، حيث رحب فخامة الرئيس عبداللطيف جمال رشيد بزيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد.
كما تم بحث الوضع الأمني وأهمية منع الخروقات والتجاوزات الأمنية وضرورة احترام السيادة الوطنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة

الخارجية: ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا، الجمعة، أدانت فيه  قرارات وإجراءات حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تكرس الاحتلال للأراضي الفلسطينية عبر التوسع في بناء المستوطنات وشرعنتها، والتي كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية. 

اقرأ أيضاً : الخارجية تنصح الأردنيين بتجنب السفر إلى لبنان

كما أدانت الخارجية في بيانها الدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية، معتبرة أن ذلك تحد صارخٍ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334).

من جهته أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة. 

اقرأ أيضاً : بالصور - اقبال على حملة التبرع بالدم لقطاع غزة في مجمع النقابات المهنية

وشدد القضاة على ضرورة امتثال "إسرائيل"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي وقت سابق أفادت قناة كان العبرية، بأن وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سمويتريش طلب في إجتماع الكبنيت شرعنة خمس بؤر اسنيطانية منها أفيتار جنوب نابلس.

وطالب سموتريتش بأن تكون البؤر الاستيطانية الخمسة مقابل الدول الخمسة التي اعترفت بالدولة الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر.

وقبل أيام أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اعترافها بالدولة الفلسطينية، وبذلك ارتفع عدد الدول التي أعلنت اعترافها بالدولة الفلسطينية إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

إلى ذلك صادق البرلمان السلوفيني، على الاعتراف بدولة فلسطين، بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه.

وكانت إسبانيا والنرويج وإيرلندا، أعلنت اعترافها رسميا بدولة فلسطين، أواخر الشهر الماضي، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الأسقفية تهنئ رئيس الجمهورية بذكرى 30 يونيو
  • الصفدي يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورياً لخفض التصعيد
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • جامعة قناة السويس تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • المنفي والدبيبة يتفقان على ضرورة التنسيق لتوحيد الجهود الدولية لدعم الانتخابات وفق قوانين عادلة
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • بينها جداول الموازنة.. رئيس الجمهورية يصادق على عدة قوانين
  • رشيد يؤكد على ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق بالتنسيق مع إيران وتركيا