موقع 24:
2024-07-06@12:03:34 GMT

ترقب لانضمام مصر إلى بريكس.. ما هي الفوائد؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

ترقب لانضمام مصر إلى بريكس.. ما هي الفوائد؟

تنتظر مصر الموافقة على طلب انضمامها إلى مجموعة بريكس التي تعقد قمة حالياً في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وسط مؤشرات بدعم الصين وروسيا لتوسعة المجموعة، وزيادة رقعة الاستثمارات في القارة الإفريقية.

انضمام مصر لتجمع بريكس سيكون نقلة اقتصادية هائلة

وأكد خبراء اقتصاديون أن انضمام مصر لتجمع بريكس قد يخفف من تداعيات الأزمة الاقتصادية، خصوصاً بعد التقدم بمبادرة لتحويل التجارة إلى عملات بديلة، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة.

حلقة وصل للاستثمارات

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور سيد خضر إن "مصر تعد حلقة الوصل في مجموعة البريكيس، ولها علاقات اقتصادية واستراتيجية مع الدول الأعضاء"، مؤكداً أن علاقات القاهرة الآن قوية مع تلك الدول، مما يدعم انضمامها للمجموعة.

وأوضح خضر لـ24 أن "ما يدعم انضمام مصر لتجمع بريكس، هو وجود فرص استثمارية كبيرة، واعتبارها بوابة الدخول للقارة الإفريقية، مما يساهم في تعزيز الملف الاقتصادي داخل التجمع".

وتوقع خضر أن يتم الإعلان عن الموافقة على الانضمام لتجمع بريكس خلال انعقاد القمة حالياً، ضمن الإعلان عن عدد من الدول الأخرى، حيث من شروط انضمام الدول الجديدة للتجمع هو أن تكون لدى الدولة الراغبة في الانضمام للتجمع علاقات سياسسة واقتصادية قوية مع دول البريكس، ولا يوجد منافسة صناعية معها، وهو ما ينطبق على مصر التي انضمت للبنك التجاري الدولي في الصين، مما يؤهلها للانضمام لهذا التجمع الاقتصادي الكبير.

ويعد "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم و43% من سكان العالم، وينتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

“Family photo” from #BRICSSummit2023

Leaders like to deliberate on:
- BRICS expansion + criteria for new members
- Encouraging local currency in trade
- Counter-terrorism pic.twitter.com/S0fyX5TuSe

— Pia K (@pia_kutts) August 23, 2023

نقلة اقتصادية هائلة

فيما عدّد الخبير الاقتصادي، الدكتور رشاد عبده، مزايا انضمام مصر لتجمع البريكس وهي "المساهمة في خلق فرصة لتنشيط الصادرات المصرية، بما يخفف الضغط على النقد الأجنبي في البلاد، وحل أزمة الدولار، إلى جانب تعزيز حركة التبادل التجاري مع دول المجموعة، والانفتاح على الاستثمارات المشتركة، إضافة إلى الحصول على منتجات ومواد خام بأسعار منخفضة".

وقال عبده لـ24 إن "تجمع البريكس يمتلك قدرات اقتصادية كبيرة، بما يعود على مصر بالعديد من المزايا الاقتصادية".

وأشار عبده إلى أن "الكثير من الدول تريد الانضمام لهذا التجمع، وأن روسيا والصين تدعمان مصر، ويجب التوافق على هذا الترشيح من الدول الأعضاء، حيث إن مصر لديها علاقات وثيقة مع غالبية دول البريكس، مما يساهم في دعم طلبها".

#MediaFocus The proof that things are not quite working in the West-led model is the fact that dozens of countries, including Saudi Arabia, Argentina and Egypt, are lining up to join #BRICS, according to an article on The Times of India. There is a palpable demand across the… pic.twitter.com/gUeLY4O199

— China Daily (@ChinaDaily) August 23, 2023

وفي مارس (آذار) الماضي، صدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

ويعزز وجود مصر في بنك التنمية الجديد اتفاقيات التبادل التجاري مع دول البريكس، كما سيساعد في تقليل الطلب المرتفع على الدولار لتزويد واردات البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مجموعة بريكس مصر لتجمع بریکس

إقرأ أيضاً:

بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن منظمة شنغهاي للتعاون إلى جانب مجموعة "بريكس"، تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الناشئ الجديد .


جاء هذا التصريح، خلال اجتماع مجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون بحسب ما اوردت وكالة "سبوتنك" ، و قال بوتين: "تشكل منظمة شنغهاي للتعاون، جنباً إلى جنب مع مجموعة "بريكس"، الركائز الأساسية للنظام العالمي الناشئ الجديد، وهاتان الرابطتان هما محرك قوي لعمليات التنمية العالمية وتعزيز التعددية القطبية الحقيقية".


وأضاف بوتين أن العلاقات الاقتصادية الوثيقة في منظمة شنغهاي للتعاون، تعود بفوائد واضحة على جميع المشاركين.
وأكد بوتين أن مشروع القرار بشأن تطوير استراتيجية تنمية منظمة شنغهاي للتعاون، حتى عام 2035، يحدد آفاقا لمزيد من تعميق التعاون، ليس فقط في السياسة والأمن، ولكن أيضا في الاقتصاد والطاقة والزراعة والتقنيات العالية والابتكارات.


و تابع: روسيا تولي أهمية كبيرة للتعاون القائم على الشراكة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ويسعدنا أن نلاحظ أن هذا التعاون يتطور بشكل مستمر على أساس مبادئ المساواة ومراعاة مصالح بعضنا بعضا، واحترام التنوع الثقافي والحضاري والبحث عن حلول جماعية للمشاكل الأمنية الملحة.
 

مقالات مشابهة

  • أمل وابتسامة ونظرات ترقب.. أخر 7 صور قبل وفاة أحمد رفعت (شاهد)
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مع ترقب الانتخابات البريطانية
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • ترقب قبل إعلان السكتيوي عن قائمة الأولمبيين وبونو رسمياً أساسي
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود