بغداد اليوم -  أربيل 

علق المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هورماني، اليوم الأربعاء (23 آب 2023)، على وجود أنباء تحدثت عن اشتراط الحكومة الاتحادية الإشراف على عملية توزيع رواتب الموظفين في الإقليم.

وقال هورماني في حديث لـ "بغداد اليوم" إن" حكومة الإقليم لو نفذت طلبات وشروط بغداد جميعها، فإن بغداد ستضع شروطًا أخرى في الاجتماع الجديد، وهذا الأمر لايثبت حسن النوايا، لحل الخلافات".

وأضاف، أن "حكومة الإقليم التزمت بكل الاتفاقات، ولكن هذا لايعني القبول بتهميش الحقوق الدستورية التي تحاول الانتقاص من كيان إقليم كردستان، كون الإقليم ليس محافظة، ولديه حكومة وبرلمان، ويجب على بغداد أن تتعامل معه وفقا لهذا الأساس".

وكان عضو برلمان إقليم كردستان السابق والسياسي الكردي عبد السلام برواري، أكد الاثنين (21 آب 2023)، أن قضية اشراف الحكومة الاتحادية على عملية توزيع الرواتب لموظفي الإقليم فيها مخالفة دستورية.

وذكر برواري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هناك مخالفة للمادة 121 من الدستور التي نصت على" قيام حكومة إقليم كردستان بكل ما يستلزم من إدارة الإقليم من النواحي التشريعية والإدارية".

وأضاف، أن "هذا الأمر فيه استمرار للمركزية وضرب للعملية الديمقراطية، والقضية الأخرى أن هناك أعدادًا كبيرة من الموظفين والبيشمركة يتسلمون رواتبهم مباشرة من المصارف أو من دوائرهم مباشرة، وبالتالي فأن عملية الإشراف على الرواتب صعبة من النظرية الفنية".

وأشار برواري إلى، أن "قضية الإشراف على الرواتب من قبل بغداد، فيها تملص وحجج لعدم إرسال الميزانية الخاصة بالإقليم، لافتا الى إن، "حكومة كردستان التزمت بكل شروط بغداد".

وفي (16 آب 2023)، قال مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان، لـ"بغداد اليوم"، ان "المعطيات الموجودة على ارض الواقع من خلال الاتصالات مع المسؤولين في العاصمة بغداد تشير الى ان الحكومة الاتحادية سترسل رواتب موظفي كردستان لشهري تموز بشرط أن توزع بغداد الرواتب على الموظفين مباشرةً ومن دون أي تأجيل وتحت إشراف لجنة او شخص معتمد من قبل الحكومة الاتحادية، وهذا يحصل لأول مرة منذ عام 1990".

وكانت الحكومة الاتحادية أرسلت في الثاني من آب الجاري، مبلغ 598 مليار دينار إلى إقليم كردستان، قيمة رواتب موظفي الإقليم عن شهر حزيران الماضي، فيما لم تُرسل رواتب شهر يوليو تموز الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة الاتحادیة إقلیم کردستان بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب

انتشرت الكثير من الأقاويل حول تبكير موعد صرف مرتبات يوليو، مما جعل جميع الموظفين يتساءلون عن حقيقة تلك الأخبار. 

لذلك قامت وزارة المالية المصرية بالرد عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية، موضحة أن المرتبات يتم سحبها من خلال ماكينات الصرف الآلي التابعة لجميع البنوك أو من خلال مكاتب البريد المصري، وفي هذا المقال سنجيب بالتفصيل عن هذه التساؤلات، وسنوضح لكم سلم رواتب الموظفين الجديد.

موعد صرف مرتبات شهر يوليو

بعد انتشار الكثير من الأخبار حول تبكير موعد صرف مرتبات شهريوليو،صرحت وزارة المالية المصرية أنه تلك الأخبار صحيحة بالفعل وسوف يتم صرف الرواتب هذا الشهر بداية من يوم 18 من الشهر وسوف يتم صرف المتأخرات أيام 8، 10، 11 من شهر يوليو، كما أوضحت أيضا عن موعد صرف رواتب شهر أغسطس والتي سوف تكون بداية من يوم 22 من الشهر بينما المتأخرات سوف يتم صرفها أيام: 8، 11، 12 من نفس الشهر.

 

موعد صرف رواتب شهر سبتمبر

وفقا لما صرحت عنه الجهات المسؤولة أنه من المقرر أن يتم صرف رواتب شهر سبتمبر بداية من يوم 22 من شهر سبتمبر بينما المتأخرات سوف يتم صرفها أيام: 8، 11، 12 من نفس الشهر.

 

سلم رواتب الموظفين الجديد 2024

شهدت رواتب الموظفين زيادة ملحوظة هذا العام والتي جاءت على النحو الآتي:

سوف يتقاضوا موظفي الدرجة الأولى راتب يصل حتى 8200 جنيه مصري.العاملين في الدرجة الثانية من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة 8000 جنيه.الأشخاص الذين يعملوا في الدرجة الثالثة سوف يحصلوا على راتب قدره 7500 جنيه.موظفي الدرجة الرابعة من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة 7000 جنيه.بينما موظفي الدرجة الخامسة سوف يحصلوا على راتب يصل حتى 6500.العاملين في منصب مدير عام من المقرر أن تكون رواتبهم بعد الزيادة هي 9200 جنيه.العاملين في الدرجات العليا رواتبهم تصل حتى 10200 جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع-عاجل
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان
  • حقيقة تبكيــر صرف مرتبات شهر يوليو 2024 وسلم الرواتــب
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات
  • مجلس نينوى يرفض اعتراض الحكومة الاتحادية على تغيير رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة