يعتبر مطار بارو في بوتان من أخطر مطارات العالم وأكثرها إثارة للرعب، حيث يقع في واد تحيط به جبال شاهقة الارتفاع. ولشدة خطورته لا يسمح إلا لـ24 طياراً من كل العالم بالهبوط فيه.

قبل الهبوط في هذا المطار تطير الطائرة بشكل متعرّج بين الجبال التي يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 5000 متر. ليظهر مدرج قصير جداً يتعين على الطيار أن ينجح بالهبوط على أرضيته بسلام وفي زمن قياسي.

غالباً تجربة الطيران في هذه الحالة لن تكون ممتعة والهبوط بحد ذاته سيكون تجربة مفزعة.

علاوة على موقع مدرج المطار الذين يوجد في واد تحيط به جبال شاهقة الارتفاع، وكون المدرج نفسه قصيرا بشكل لا يصدق. فإن التضاريس الطبيعية في منطقة المطار تجعل من المستحيل الهبوط هناك باستخدام نظام الهبوط الموجه. والذي عادة ما يضمن درجة من الأمان.

ويتضمن هذا النوع من الأنظمة أجهزةعلى الأرض تقوم بالإرسال إلى أجهزة الاستقبال على متن الطائرة. وبهذه الطريقة تُستخدم للتوجيه الأفقي والرأسي.

كما تسمح أنظمة الهبوط نزولا آمنا للطائرة حتى في ظل أسوأ ظروف الرؤية المنخفضة. إلا أنه في مطار بارو لا يمكن للطيارين الاعتماد على أي نظام أو جهاز سوى أعينهم.

أثناء الهبوط الصعب، يجب على الطيارين أن يشقوا طريقهم بشكل متعرج بين الجبال. معتمدين على معالم على الأرض محددة ومعروفة مسبقاً لتُوجّههم. وعند الوصول إلى المدرج بالغ القصر يأتي التحدي الآخر والأخطر ربما: ثلاثون ثانية مصيرية. للوصول إلى الأرض بأمان، ثلاثون ثانية فقط قبل ملامسة عجلات الطائرة أرضية المدرج.

ويخضع الطيارون المسموح لهم بالهبوط في بارو لتدريب صارم جداً. يتضمن التدريب على أجهزة المحاكاة بالإضافة إلى  إجراء عمليات إقلاع وهبوط ناجحة في الموقع في طائرة بدون ركاب.

كما أن الهبوط في بارو يتطلب ظروفاً مثالية، فلا يمكن الهبوط ليلاً مثلاً، أو في فترات الرؤية المنخفضة. أو في ظل الرياح الشديدة والعواصف.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الهبوط فی

إقرأ أيضاً:

7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم

صنفت مراكز الرصد الجوي العالمية، اليوم الثلاثاء، 7 مناطق جزائرية ضمن المناطق الأكثر حر في العالم التي سجلت درجات حرارة قياسية تصل إلى 50.4 درجة تحت الظل.

ويتعلق الأمر بكل من حاسي مسعود التي احتلت المرتبة الأولى عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 50.4 درجات.
وأدرار تحتل المرتبة 2 عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 49.6 درجات. تقرت تحتل المرتبة 3 عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 49.6 درجات. ورقلة تحتل المرتبة 4 عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 49.5 درجة. إن صالح تحتل المرتبة 5 عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 49.4 درجات. تيميمون تحتل المرتبة 6 عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 49.3 درجات. الوادي تحتل المرتبة 10عالميا في تصنيف المناطق الأكثر حر بـ 48.4 درجات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • تصنيف 3 ولايات جزائرية كمناطق الأكثر حرا في العالم
  • صدى “صحن طائر” تحطم في مزرعة أمريكية!
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب
  • المغرب ضمن 10 دول الأكثر إنتاجاً للفراولة في العالم
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • صدى "صحن طائر" تحطم في مزرعة أمريكية!
  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم