وكالة الصحافة الفلسطينية:
2024-07-06@19:58:11 GMT

بن شابات يدعو لتصفية قيادات حماس

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

بن شابات يدعو لتصفية قيادات حماس

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قدّم مسئول أمني اسرائيلي سابق توصياته الخاصة بطريقة الرد على سلسلة العمليات الأخيرة على خلفية الاجتماع الطارئ للكابينت الذي عقد أمس والتسريبات حول قرارات بالرد على العملية.

وقال مستشار الأمن القومي السابق مئير بن شابات (المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو) إنه يتوجب تصفية قادة حركة حماس في الخارج والمسئولين عن توجيه العمليات في الداخل كنوع من الردع لجبهات أخرى وكذلك لقطع حلقة الاتصال مع الداخل".

وأضاف بن شابات الذي يعتبر من كبار مسئولي جهاز الشاباك سابقاً ويشغل اليوم منصب مدير معهد "مسغاف" لدراسات الأمن القومي أنه "من الصواب التركيز على عمليات التصفية ومكافحة خلايا حماس في جميع مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وأردف "من المناسب إخراج قادة حماس الموجهين للعمليات عن بعد من اللعبة، وسيؤدي ذلك إلى المس بجهودهم وكذلك إرسال رسالة رع تجاه الخصوم في بقية الجبهات".

وفيما يتعلق بالسلطة الفلسطينية، رأى بن شابات ضرورة إعادة النظر في مسيرة أوسلو مع مرور 30 عامًا على توقيع الاتفاقية، حيث يتوجب الوقوف على نقاط الربح والخسارة في هكذا مسيرة طويلة والبدائل المتوفرة وإعطاء القرار حول وجهة الكيان بهذا الخصوص.

وتطرق بن شابات إلى عمليات إطلاق الصواريخ التجريبية التي أجرتها حركة حماس قبل أيام في قطاع غزة والرسائل التي رغبت بإيصالها.

وقال حول ذلك "قامت حماس في القطاع مؤخراً بعدة خطوات فيها العديد من الرسائل والتي أوضحت فيها الخطوط الحمراء وحدود الصبر، هكذا حصل يوم الخميس الأخير، حيث أطلقت الحركة 50 صاروخاً تجاه البحر ومنها صاروخ (عياش 250) المعد للمسافات البعيدة، وهي خطوة معدة لتحذير إسرائيل من مغبة المس بحياة وظروف الأسرى في السجون، وكانت هنالك رسالة مماثلة عبر التظاهرات العنيفة على الحدود مع غزة يوم الأحد الماضي".

وتطرق الكاتب للجيل الفلسطيني الجديد الذي ظهر على الساحة في العمليات الأخيرة، قائلاً "نتحدث عن جيل جديد ليس مرتدعاً كما الجيل الذي سبقه، فلم يكن شاهداً على عملية السور الواقي ونتائجها، وفي عصر شبكات التواصل تشكل العمليات الناجحة مثالاً يحتذى به ومدخلاً لمحاكاتها".

كما تحدث "بن شابات" عن خطورة عملية الخليل والفرق بينها وبين عملية حوارة قائلاً "نتحدث عن عملية تم تنفيذها ضد مستوطنين من سكان المكان، بعد تخطيط دقيق عبر خلية منظمة، ومسلحة ومزودة بكافة الوسائل وأطلقت النار من مركبة مسرعة، وهذا يدلل على تورط عميق لمنظمات ارهابية معروفة، لا نتحدث فقط عن التوجيه والتمويل بل عن التنفيذ أيضاً".

وحول السلطة الفلسطينية وموقفها من العمليات، قال الكاتب إن السلطة تلعب لعبة مزدوجة، فمن جهة تحارب العمليات وتحافظ على التنسيق الأمني، ومن جهة أخرى فهي تعظم من شان منفذي العمليات وتدعم عائلاتهم مالياً بالإضافة للتحريض.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المقاومة حماس الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة للتباحث حول مستجدات الوضع في غزة

بيروت - صفا

التقى وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم الجمعة،  الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  جميل مزهر، وتباحثوا تطورات الوضع العام في إطار معركة طوفان الأقصى والأوضاع الميدانية.

وقالت حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن وفدها  بحث التطورات الميدانية والسياسية،  والجهود التي تبذلها المقاومة لوقف العدوان  الإسرائيلي على قطاع غزة.

 واستعراض الوفد  الأفكار التفصيلية التي يتم تداولها مع الوسطاء، لا سيما ما جرى التداول فيه في الأيام الماضية، "وتم التأكيد على أن أهداف المقاومة في أي مبادرة أو جهود تبذل هي وقف العدوان على شعب الفلسطيني وعلى قطاع غزة بشكل خاص، وسحب قوات الاحتلال وتوفير الإغاثة لشعب وإعادة الإعمار، مع أهمية التأكيد على عقد صفقة عادلة لتبادل الأسرى"، وفق التصريح.

 وأوضحت حماس أنه "تم التأكيد على استمرار بذل الجهود من أجل تحقيق هذه الأهداف، وبما يحقق مصالح شعبنا، ويعزز الوحدة الوطنية على قاعدة المقاومة سبيلاً لتحقيق التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني وعاصمتها القدس".

مقالات مشابهة

  • الدويري: القسام نفذت عملية من اختصاص قوات الصين الخاصة ودلتا الأميركية
  • وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة للتباحث حول مستجدات الوضع في غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • المجلس الوطنى الفلسطينى يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين
  • وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة الفلسطينية
  • مقتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين  
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • "كجوك" يدعو قيادات الوزارة لخلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • لغزه حير ودمر قدرات إسرائيل.. و3 أشخاص يعرفون مكان السنوار فقط