الاقتصاد نيوز _ بغداد

أبدى الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق، الاربعاء، مخاوفه من تسبب قلة الأراضي المزروعة بمحصول الشلب، بارتفاع أسعاره في الأسواق المحلية وتضرر مساحات واسعة من الأراضي المخصصة لزراعته، لاسيما لنوع العنبر المشهور عالميا .  

ومنعت الحكومة العام الحالي زراعة محصول الشلب للعام الحالي بسبب الشح المائي التي تعانيه البلاد للموسم الرابع على التوالي، وحصر زراعته ضمن محافظتي النجف الأشرف والديوانية، وبمساحات لا تتجاوز الستة آلاف دونم، مقابل أكثر من 300 ألف دونم قبل العام 2020 .

     

وقال عضو المكتب التنفيذي للاتحاد محمد كشاش في حديث للصحيفة الرسمية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "شح المياه التي يتعرض له العراق أثر سلباً في كمية جودة المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها، مضيفاً أن المساحات الزراعية المخصصة لزراعة الشلب في المحافظات باتت مهددة بالخراب نتيجة عدم شمولها بالخطة الزراعية".  

وكشف عن أن "الحكومة قررت العام الحالي زراعة 2500 دونم من الشلب في محافظة الديوانية خلال الموسم الحالي، من أصل 150 ألف دونم كانت تزرع على مدى عقود من الزمن، مشيراً إلى وجود مخاوف حقيقية من ارتفاع أسعار الرز في الأسواق المحلية والعنبر على وجه الخصوص، كونه ماركة عالمية، وبالتالي فإن أسعاره ستشهد ارتفاعاً ببعض البلدان المستوردة له".  

مختصون بالقطاع الزراعي، كانوا قد حذروا من أن استمرار هذا الوضع ينذر باختفاء زراعة الشلب من العراق نهائياً، علاوة على إرغام الكثير من العوائل على النزوح إلى المدينة، أو مناطق أخرى للبحث عن مصدر رزق لهم، منوهين بأنه كان يفترض بوزارة الزراعة أن تضع خطة طويلة الأمد لمواجهة خطر شح المياه ونقصها بهدف معالجتها جذريا.   

بدوره، ذكر مدير زراعة الديوانية صفاء الجنابي، أن "المساحة المزروعة بالمحصول في المحافظة توزعت بواقع 1300 دونم في قضاء الشنافية، و700 دونم بقضاء غماس، و215 دونماً ضمن قضاء الشامية، و150 دونماً بقضاء المهناوية، و125 دونماً بقضاء الصلاحية، مشيراً إلى استمرار الشعب الزراعية بمتابعة محصول الشلب للحصول على بذور الأصناف خشية تعرضها للانقراض".  

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العالم يغرق في الظلام بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير مسبوق.. والملايين دون كهرباء

تشهد عدة دول انقطاعا للتيار الكهربائي، لأسباب مختلفة، بينها الإكوادور التي غرقت بالكامل في الظلام الدامس، بينما عانت 40 منطقة في الكويت من نفس الأزمة، في الوقت الذي عدّلت العراق مواعيد ساعات العمل بسبب أزمة الطاقة.

مئات الملايين يعيشون دون كهرباء

في السياق، كشفت تقارير صادرة عن البنك الدولي والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن 685 مليون شخص حول العالم يعيشون دون كهرباء، وهوالعدد الأكبر منذ 10 سنوات، بزيادة 10 ملايين شخص عن العدد الذي كان في عام 2021.

وأرجع البنك الدولي السبب إلى زيادة أعداد السكان واستمرار أزمة الطاقة والتضخم والتوترات السياسية والجيوسياسية.

الكهرباء في الكويت

ويشهد الصيف الحالي أزمات كهرباء متتالية، إذ تسجل الكويت منذ أسبوعين انقطاعات في الكهرباء نتيجة زيادة الاستخدام ووجود عجز في محطات توليد الطاقة، فيما أصدرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية بيانًا، أوضحت فيه مواعيد وأماكن انقطاع الكهرباء في 40 منطقة، وسط سعي البلاد للربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليج الخمس الأخرى لحل هذه الأزمة، وأرجعت الوزارة السبب إلى ارتفاع درجات الحرارة العام الجاري بشكل غير مسبوق.

الإكوادور تغرق في العتمة

وقبل أيام قليلة غرقت الإكوادور بالكامل في الظلام نتيجة شلل شكبة الكهرباء، وتعطلت خدمات المترو وحركة المرور وغيرها من الخدمات الحيوية، ونزل الركاب من المترو، وأكملوا الطريق إلى منازلهم على الأقدام، واستمر الظلام في البلاد 3 ساعات، حتى استعادة 95% من طاقة الشبكة الكهربائية مرة أخرى، بحسب بيان حكومي.

ساعات العمل والكهرباء في العراق

وفي العراق تسببت ارتفاعات درجات الحرارة التي تجاوز الـ50 مئوية في تقليل ساعات العمل إلى 6 ساعات بدلا من 7 من أجل العمل على تخفيف الأعباء على المواطنين، وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • العالم يغرق في الظلام بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير مسبوق.. والملايين دون كهرباء
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024
  • زراعة نحو 5 آلاف دونم بمحصول الخيار بدرعا
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل
  • خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر لأول مرة منذ 9 أيام بسبب زيادة سعر الدولار