أعلنت مصر، اكتشاف إصابتين بمتحور "كورونا" الجديد أوميكرون (EG-5.2)، قبل أن تدعو المواطنين إلى ارتداء الكمامات.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية، الثلاثاء، إنّ نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكّدت إيجابية حالتين لفيروس "كوفيد-19" من سلالة المتحور أوميكرون (EG-5.

2).

وأضافت في بيان عبر حسابها بموقع "فيسبوك": "كانت الأعراض الإكلينيكية، التي ظهرت عليهما، هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء".

وتابع البيان: "يقوم قطاع الطب الوقائي، في وزارة الصحة والسكان المصرية، بتطبيق نظام دقيق لرصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى البلاد".

https://www.facebook.com/egypt.mohp/posts/pfbid02afSs8ErQWBwx1xFZXpYBvKkdSME1Dzgt92Risw3pE8XYXirztCeMTgCH9d5NYbzKl

اقرأ أيضاً

الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد بيرولا قيد المراقبة ويثير مخاوفنا

ولاحقا، دعا المتحدث باسم الوزارة حسام عبدالغفار، المواطنين إلى ارتداء الكمامات وتناول الأغذية التي ترفع من الجهاز المناعي، بالإضافة لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في الأماكن المزدحمة.

كما حذر كبار السن بتوخي الحذر من الأماكن المزدحمة والحصول على اللقاحات.

وأوضح أن المتحور الجديد من كورونا واسع الانتشار، فهو أكثر انتشارا من متحورات كورونا السابقة، ولكنه لم يؤدِ لأعراض شديدة أو دخول المستشفيات أو العناية المركزة.

وتُعد أعراض الإصابة بمتحور (EG-5.2) بسيطة، ولا تُوجد توصيات طبية لاتخاذ أي إجراءات إضافية.

لكن، من الضروري الحصول على جرعات معزّزة من اللقاحات، لاسيّما بين الفئات الأكثر تأثرًا بالمرض ككبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، وفق منظمة الصحة العالمية.

كما يجب التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوئة، وفي حال وجود مصابين بأعراض تنفسية، مع تجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة.

اقرأ أيضاً

"إيريس".. متحور كورونا الجديد هل يستدعي كل هذا الرعب؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر كورونا كمامات متحور جديد

إقرأ أيضاً:

اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه

الولايات المتحدة – وجدت دراسة حديثة أن العيش في أحياء خطرة يمكن أن يؤدي إلى ضرر صحي غير مقصود، يتمثل في ارتفاع معدلات التدخين بين السكان.

وتشير الدراسة التي أجرتها جامعة هيوستن إلى أن المزيد من الناس يدخنون، ويواجهون صعوبة في الإقلاع عن التدخين، في الأحياء التي يشعرون فيها بعدم الأمان.

وقال الباحث مايكل زفولينسكي، أستاذ علم النفس في جامعة هيوستن: “إن المستويات العالية من تهديد الحي تشكل تصورات للعجز بين السكان، ما يزيد من الشعور العام بعدم الثقة، ويمكن أن يعزز سلوكيات صعوبة التكيف مثل التدخين”.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الأحياء التي يعيش فيها الناس يمكن أن تحدد صحتهم ورفاهيتهم.

وأشار الباحثون إلى أنه في حين أن هذه العوامل تُفهم الآن على أنها عوامل مهمة في بداية سلوك تعاطي المخدرات والمحافظة عليه وانتكاسه، إلا أن القليل من الأبحاث قامت بتقييم ما أسماه الباحثون “يقظة الحي” من حيث معدلات التدخين.

وفحص فريق زفولنسكي دور “اليقظة في الحي” في ما يتعلق بالتدخين وخطورة المشكلات التي يعتقد المدخنون أنهم قد يواجهونها إذا حاولوا الإقلاع عن التدخين.

وقال زفولنسكي في بيان صحفي للجامعة إن العيش في أحياء أقل أمانا كان مرتبطا باعتقاد المدخنين أنه سيكون من الصعب الإقلاع عن التدخين، متوقعين “مزاجا سلبيا وعواقب ضارة”.

وأضاف أن هذه الأنواع من الأحياء “ترتبط أيضا بمشاكل أكثر خطورة عند محاولة الإقلاع عن التدخين”.

وأوضح زفولنسكي أن النتائج تدعم فكرة أن الأحياء الخطرة تؤدي إلى تفاقم “بعض المعتقدات السلبية حول الامتناع عن ممارسة الجنس والتحديات في الإقلاع عن التدخين”.

وشملت الدراسة 93 مدخنا بالغا كانوا يسعون للإقلاع عن التدخين. ومن بين هذه المجموعة، تم تحديد 64.5% على أنهم أمريكيون من السود، و30.1% على أنهم من البيض، و3.2% على أنهم من مجموعات عرقية أخرى، و2.2% على أنهم آسيويون.

وأجاب جميع المشاركين على أسئلة حول خصائصهم الاجتماعية والديموغرافية وأحيائهم.

وقال زفولينسكي إن النتائج التي توصل إليها تشير إلى الحاجة إلى جهود الإقلاع عن التدخين التي تركز على العوامل الاجتماعية مثل “يقظة الحي”.

وأوضح: “ارتبطت مستويات أعلى من اليقظة في الحي بالتوقعات السلبية للامتناع عن التدخين، بما في ذلك المزاج السلبي والعواقب الضارة”.

وتشير الدراسة إلى الحاجة إلى مواصلة بناء المعرفة النظرية وبرمجة التدخل السريري للإقلاع عن التدخين والتي تركز بشكل مباشر أكثر على عوامل السياق الاجتماعي مثل يقظة الحي.

تم نشر النتائج مؤخرا في مجلة Substance Use & Misuse.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • القسام تعلن إيقاع قوات من جيش الاحتلال بكمائن جديدة في الشجاعية
  • اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • الصين تعلن عن اكتشاف حقائق علمية جديدة للسبائك الحرارية وتطوير إلكتروليت صلبا
  • وكيل صحة الشرقية يتابع موقف تشغيل مستشفى الرمد الجديد
  • ملفات ومطالب أبناء القليوبية على مائدة المحافظ الجديد.. الصحة والأسواق والمواقف العشوائية