اكتشف علماء الآثار خمس عملات ذهبية عمرها 2300 عام وبقايا عظام أطفال في موقع أثري بتونس، حيث تقع مدينة قرطاج القديمة.

أسسها الفينيقيون في الألفية الأولى قبل الميلاد، وكانت واحدة من أكبر المدن في العصور القديمة بفضل مينائها الذي جعلها مكاناً مهماً للتجارة في البحر الأبيض المتوسط.  

اعلان

أصبحت المدينة مركزاً تجارياً مزدهراً، وتطورت في النهاية لتصبح قوة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط.

حتى أصبحت قرطاج منافساً رئيسياً لروما، التي غزت ودمرت المدينة عام 146 قبل الميلاد، وأصبح الموقع الأثري أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1979.

قرابين للآلهة

وكان للمدينة القديمة مكان مقدس يسمى "توفت"، وهي مقبرة يُدفن فيها الأطفال الصغار. وهنا تمكن علماء الآثار من اكتشاف القطع وبقايا الحيوانات والأطفال والرضع الذين ماتوا قبل الأوان.

واكتشف الباحثون في الموقع مئات الجرار الجنائزية التي تحتوي على رماد، والتي كانت مخصصة للإله بعل هامون (إله اللوحات) والإلهة تانيت (إلهة الخصوبة)، وهما إلهتان رئيسيتان في الديانة القرطاجية.

معرض لمشروع ترميم متحف قرطاج التونسي بحلته المستقبلية

وبالنسبة لوزارة الثقافة التونسية، فإن هذه القطع التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد تعكس "ثراء هذه الفترة التاريخية و[تؤكد] قيمة حضارة قرطاج". مصنوعة من الذهب، ويبلغ طولها حوالي 2.5 سم، ومختومة بتمثيل الإلهة تانيت. بالنسبة لعلماء الآثار، فقد تركها المصلون الأغنياء هنا كقرابين للآلهة.

جدل حول طوافات قرطاج

تم العثور على توفيتات أخرى في مواقع أخرى ، لكن وظيفتها لا تزال تثير التساؤل. وتشهد بعض المصادر الرومانية والهلنستية والكتابية، بالإضافة إلى بعض الكتب المدرسية الحديثة، على أن التوفيتات كانت المكان الذي انتهى فيه ضحايا تقديم القرابين من الأطفال.

بالنسبة لباحثين آخرين، قد تكون التوفيتات مجرد مقابر للأطفال الذين ماتوا لأسباب طبيعية، أو على أي حال، لا يمكن أن تكون جميع المدافن والبقايا التي تم العثور عليها عبارة عن قرابين للآلهة.

الدنمارك.. علماء الآثار يتثبتون من أقدم نقش يدلّ على الإله الإسكندنافي "أودين"بعد قرن من بقاءها في لندن.. العراق يستعيد 6000 من قطعه الأثريةشاهد: وزارة الآثار المصرية تعلن اكتشاف ورشتي تحنيط ومقبرتين أثريتين في منطقة سقارة

ويبدو أن العملات المعدنية التي تم العثور عليها في موقع قرطاج القديمة ليست الوحيدة التي تم اكتشافها في العالم في الأسابيع الأخيرة.

 ففي 30 تموز/ يوليو، اكتشف أحد الباحثين عن المعادن عملتين ذهبيتين من عصور مختلفة في أحد الحقول بإنكلترا. وفي وقت سابق من هذا الشهر، اكتشف علماء الآثار عدة عملات ذهبية عمرها 500 عام من أنقاض دير في ألمانيا. كما تم العثور على عملة فضية نادرة جداً بالضفة الغربية – يعود تاريخها إلى الثورة اليهودية الأولى ضد الإمبراطورية الرومانية (بين 66 و 70 ميلادية).

المصادر الإضافية • SLATE. FR

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل يسلّم ترامب فعلا نفسه للقضاء؟ أول الغيث كفالةٌ ب200 ألف دولار في ملف التدخل بانتخابات جورجيا السودان: دقلو اسم يدوّي في ساحة المعركة وفي أسواق البضائع المنهوبة حيث تُباع بأرخص الأثمان شاهد: من منفى 5 نجوم إلى السجن.. حبس رئيس وزراء تايلند السابق تاكسين شيناواترا بعد عودته إلى البلاد الذهب ثقافة تراث ثقافي تونس آثار اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الشرق الأوسط السعودية موسكو الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي شرطة فرنسا إسرائيل قمة دول البريكس Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الشرق الأوسط السعودية موسكو الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الذهب ثقافة تونس آثار روسيا الشرق الأوسط السعودية موسكو الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي شرطة فرنسا إسرائيل قمة دول البريكس روسيا الشرق الأوسط السعودية موسكو الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي علماء الآثار تم العثور

إقرأ أيضاً:

علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة

يعكف فريق من العلماء والمهندسين اليابانيين على تطوير روبوتات تتمتع بجلد يشبه الجلد البشري، وقادرة على تقليد الانفعالات الإنسانية، خاصة الابتسامة، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وقام الباحثون بتصميم قناع من خلايا جلد بشرية وربطوه بالروبوتات باستخدام تقنية جديدة، تخفي الوصلات وتتيح للجلد المرونة الكافية لتكوين تعبيرات متنوعة، من العبوس والتجهم والابتسام.

والنتيجة حتى الآن تمزج بين القناع المخيف لشخصية "هانيبال ليكتر" في عدد من أفلام الرعب، وشخصية "غامبي" الطينية المشهورة في عروض الأنيماشن، حسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

A #robotic face with living skin can smile thanks to ligament-inspired anchors that connect lab-cultured skin to a 3D facial mold. ????

Read more in @CellRepPhysSci:https://t.co/9qKpIUatrn@UTokyo_News_en Michio Kawai, Minghao Nie, Haruka Oda and Shoji Takeuchi pic.twitter.com/5VOuD1DaYh

— Cell Press (@CellPressNews) June 27, 2024

لكن العلماء يؤكدون أن هذه النماذج الأولية تمثل خطوة رائدة نحو روبوتات أكثر تطوراً، بفضل الطبقة الخارجية المرنة المتينة التي تحمي الروبوت وتجعل مظهره أكثر إنسانية.

وجبات بأيادٍ آلية.. هل تخطف "روبوتات المطاعم" وظائف البشر؟ بدأت عديد المطاعم حول العالم وضع رهانات كبيرة على الروبوتات التي تقوم بمهام البشر، مثل القلي وخلط المشروبات وخبز البيتزا وتوصيل الوجبات إلى الزبائن.

وإضافة إلى القدرة على التعبير العاطفي، يقول الباحثون إن الجلد المصنوع من خلايا جلد حية في المختبر، يمكن أن يتعرض للندوب والحروق، وأيضًا يمتلك قدرة ذاتية على الشفاء، وفقاً لدراسة نشرت في 25 يونيو في مجلة "Cell Reports Physical Science".

وقال شوجي تاكيشي، أستاذ في جامعة طوكيو والباحث الرئيسي في الدراسة، في رسالة بريد إلكتروني: "إن الوجوه والتعبيرات الشبيهة بالبشر تحسّن من التواصل والتعاطف في التفاعلات بين الإنسان والروبوت، مما يجعل تلك الآلات أكثر فعالية في مجالات الرعاية الصحية والخدمات والمرافقة".

وتأتي هذه الأبحاث في وقت أصبحت فيه الروبوتات أكثر انتشاراً في المصانع على مستوى العالم. ففي عام 2022، كان هناك 3.9 مليون روبوت صناعي يعملون في خطوط تجميع السيارات والإلكترونيات وأماكن عمل أخرى، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.

مقالات مشابهة

  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة
  • الفلاحي: الدفع بمدرعات قديمة يؤكد تكبّد الاحتلال خسائر كبيرة في غزة
  • أنابيب أرضية تهدد إيسلندا بكارثة.. علماء يكشفون سر الانفجارات البركانية المتكررة
  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة