أثير – ريما الشيخ

نسمع وبشكل يومي عن ارتفاع وانخفاض أسعار النفط، وهذا الارتفاع والانخفاض له تأثيرات واسعة ومتعددة على الاقتصادات الوطنية والعالمية، وعلى الأفراد والصناعات.

حول الجانب، وجهت ”أثير“ إلى الدكتور يوسف بن خميس المبسلي، متخصص في العلوم المالية والاقتصاد، 5 أسئلة حول تأثيرات ارتفاع وانخفاض النفط على اقتصاد الدولة بشكل عام وعلى المواطن بشكل خاص.

1- كثير ما نسمع عن ارتفاع وانخفاض النفط، ونعلم بأن هذا قد يؤثر على اقتصاد السلطنة، ولكن ما هو تأثير ارتفاعه وانخفاضه على الحكومة والمواطن؟

في حقيقة الأمر، ارتفاع أسعار النفط يؤدي إيجابًا إلى زيادة نسبة إنفاق الفرد نظرًا لارتفاع الدخل لدى الأفراد، بل ينتعش الاقتصاد مما يتيح فرصًا أكبر للعمل في مختلف المجالات. في المقابل، انخفاض أسعار النفط قد يؤدي إلى تسريح أعداد كبيرة من العاملين وانكماش الاقتصاد وبالتالي تقل السيولة النقدية لدى الأفراد، وهذا ما لمسناه في الفترة السابقة خلال جائحة كوفيد 19، وهنا تكمن خطورة تأجيل المستهلكين الأفراد للإنفاق، للاستفادة من انخفاض أكبر للأسعار، مما يؤثر على الاقتصاد المحلي.

أما من ناحية التأثير على اقتصاد سلطنة عمان، فإن ارتفاع أسعار النفط يعزز من إيرادات الدولة وينعش اقتصادها؛ لأن سلطنة عمان دولة مصدرة للنفظ، والعكس صحيح؛ انخفاض أسعار النفط يؤدي إلى تقليص إيراداتها وفد يؤدي إلى عجز في ميزانيتها وارتفاع دينها العام.

2- ماذا يحدث عند ارتفاع أسعار النفط؟

عدة عوامل تسهم في ارتفاع أسعار النفط، منها الجيوسياسية، فالحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير في ارتفاع الأسعار، خاصة بعد سلسلة العقوبات التي فرضتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة على الإمدادات الروسية. وبالفعل ارتفاع أسعار النفط خلف مزيدًا من الارتفاعات في معدلات تضخم الاقتصاد العالمي. حيث لاحظنا خلال الفترة الماضية ارتفاع معدلات التضخم على مستوى العالم، لذا سعت معظم الدول لكبح جماح التضخم ،حيث لجأت البنوك المركزية حول العالم إلى سلسلة من القرارات نحو رفع أسعار الفائدة.

كم أدت زيادة أسعار الفائدة إلى صعود قيمة الدولار، مما ضغط ذلك على أسعار النفط. وفي الحقيقة إن ارتفاع أسعار النفط يرافقه ارتفاع في أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية، لكن المستفيد الأول من ارتفاع أسعار النفط هي الدول المصدرة له؛حيث يسهم الارتفاع الكبير إلى ارتفاع الإيرادات لديها، مما يؤدي إلى انتعاش الاستثمارات الحكومية عن طريق زيادة الإنفاق الحكومي، وتقليص العجز المالي والدين العام وبالتالي تحسين عجلة الاقتصاد وارتفاع معدلات النمو.

3- ماذا يحدث عند انخفاض أسعار النفط؟

شهد العالم خلال العقود الأخيرة العديد من الأزمات الاقتصادية الحادَّة، كان آخرها جائحة كورونا “كوفيد19”، حيث تهاوت على إثرها أسعار النفط وصولًا لأدنى مستوى لها، كما لازمت تلك الجائحة انهيارات اقتصادية مما دفعت العديد من الدول الاقتصادية الكبرى إلى ضخ رزم تحفيزية مالية وشراء الديون والمؤسسات، والذي انعكس سلبا بارتفاع التضخم العالمي. بطبيعة الحال الهبوط الحاد في أسعار النفط مؤشر سلبي للدول المصدرة له.

خلال جائحة كورونا، عانت أغلب دول الخليج من هبوط حاد في إيراداتها، وعانت موازناتها خلال تلك الفترة من عجز كبير مما أجبرها على وضع إجراءات تقشفية للتقليل من آثار هذا الهبوط وذلك بخفض الإنفاق الحكومي، واستحداث ضرائب لتنويع مصادر الإيرادات.

كما أن انخفاض الأسعار قد يؤدي إلى ارتفاع الدين العام، حيث لجأت بعض الدول إلى الاقتراض الخارجي في محاولة منها لسد العجز المالي في موازناتها، لذا الانخفاض الحاد في أسعار النفط يتولد عنه شلل في اقتصادات الدول المصدرة له.

4- كيف تؤثر أسعار النفط على الوضع الاقتصادي للدولة؟

النفط بكل حال سلعة ذات أهمية إستراتيجية عظيمة؛ تعتمد عليه العديد من الصناعات، ويعد عنصرًا أساسيًّا للدول المستوردة، لأنه يدخل ومشتقاته في العديد من الصناعات، ومن ناحية أخرى هو مصدر إيراد للدول المصدرة له. لذا فإن أي تقلبات في أسعاره ستؤثر على الاقتصاد العالمي، فالانخفاض الحاد في مستوى سعر النفط سيؤثر إيجابا على الدول المستوردة؛ لأنه عنصر أساسي في عملية الإنتاج لتلك الدول، ولكن ينعكس سلبًا على عائدات الدول المصدرة مما يؤدي إلى تدهور ميزانية اقتصادها.

5- هل يمكن ملاحظة هذا الاختلاف على السلع التي يقوم المستهلك بشرائها/استهلاكها بشكل يومي؟

الارتفاع الحاد في أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم؛ حيث ترتفع أسعار السلع المستوردة من بلد المنشأ؛ لأن البلدان الصناعية تزود الدول النفطية بمعظم احتياجاتها من السلع والخدمات الاستهلاكية، كما أن العديد من المنتجات المحلية تعتمد على المواد الأولية المستوردة من الخارج، ويتم استيراد تلك المواد بأسعار مرتفعة، وبطبيعة الحال ذلك يدفع أسعار المنتجات المحلية أيضا نحو الصعود. كما ستكون هناك آثار سلبية أخرى ستتسبب في زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج والشحن وكذلك المواد الغذائية أو الاستهلاكية مما يزيد من معاناة بعض الأسر ذات الدخل المتوسط.

هنا يلاحظ المستهلك المحلي ارتفاع أسعار السلع، وفي بعض الأحيان يشجع التضخم بعض التجار على الانخراط في عملية الاستغلال من خلال رفع أسعار بعض المنتجات والسلع الاستهلاكية بدون مبررات، في المقابل الانخفاض الحاد في أسعار النفط يؤدي إلى تراجع في معدلات النمو الاقتصادي وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي يؤثر سلبا في متوسط دخل الفرد وفي مستوى معيشته؛ نظرا لتراجع الفرص الاقتصادية وفرص العمل، كما أن بعض الحكومات تتبنى طرقًا أخرى، منها زيادة الضرائب والرسوم من أجل تعويض الانخفاض في إيراداتها النفطية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار النفط انخفاض أسعار النفط أسعار النفط یؤدی على اقتصاد العدید من یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل

المناطق_واس

ارتفعت أسعار النفط ،اليوم عند التسوية، مع تركز الأنظار على كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط وتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بالمنطقة تهديدا للإمدادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.72 دولار أي 5.03 بالمئة إلى 77.62 دولار للبرميل،كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.61 دولار أي 5.15 بالمئة إلى 73.71 دولار.

أخبار قد تهمك أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل 3 أكتوبر 2024 - 10:37 صباحًا ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 75.09 دولارًا للبرميل 23 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًا

مقالات مشابهة

  • التوترات بين أوبك وإيران ودولة الاحتلال... ما هو مستقبل أسعار النفط؟
  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • أسعار النفط تتجه إلى تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي خلال عامين
  • أسعار النفط تتجه لأكبر ارتفاع أسبوعي في عامين
  • ارتفاع طفيف في أسعار النفط
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل