يومًا بعد يوم، تتزايد "حدّة" الانقسام السياسي في البلاد، بعدما أعلنها جزء من المعارضة "مواجهة مُعلَنة" مع "حزب الله" في استعادة لسرديّة "لا للسلاح غير الشرعي"، التي خبرها اللبنانيون جيّدًا في مرحلة "8 و14 آذار"، "مواجهة" وجدت في حادثة كوع الكحالة الشهيرة منطلقًا لها، لكنها تُرجِمت على خط المبادرة الفرنسية، "شبه إسقاط" لما وُصِفت بـ"الفرصة الأخيرة" للإنقاذ، على يد الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان.


 
ومع أنّ الرسالة التي وجّهها لودريان إلى مجموعة من النواب، بينهم رؤساء كتل، ومستقلّون، قوبلت باستغراب "في الشكل" من الفريقين المتنازعين، فإنّ ردود الفعل عليها جاءت متفاوتة، بين فريق يمثله "حزب الله" وحلفاؤه، إضافة إلى "التيار الوطني الحر"، ارتأى تلقّفها بـ"إيجابية"، باعتبارها "متناغمة" مع مطلب الحوار الذي يطرحه منذ اليوم الأول، وفريق آخر يزداد في تشبّثه رفضًا للجلوس على طاولة واحدة مع الحزب، بل للحوار بصفة عامة.
 
وبين هذا الفريق وذاك، تُطرَح علامات استفهام حول تموضع "الحزب التقدمي الاشتراكي" تحديدًا في هذه "المعمعة"، هو الذي "يتقاطع" مع المعارضة في خياراتها "الرئاسية" من ميشال معوض إلى جهاد أزعور، فهل "يتقاطع" معها أيضًا في رفض رسالة لودريان، وبالتالي التحفّظ على مبدأ الحوار بشكل عام؟ هل يتموضع في "الوسط" التي لطالما تمسّك بها، أم أنّ خياراته باتت مختلفة اليوم تحت قيادة تيمور وليد جنبلاط؟!
 
مع الحوار "بالمُطلَق"
 
يقول العارفون بأدبيّات "الحزب التقدمي الاشتراكي" إنّه بمعزل عن الأقاويل الكثيرة التي يتمّ تداولها بين الفينة والأخرى، فإنّ انتقال القيادة "الجنبلاطية" من الأب وليد إلى الابن تيمور لا تعني بأيّ شكل من الأشكال "الانقلاب على الثوابت"، وفي مقدّمها مبدأ الحوار، الذي لطالما آمن به "الحزب" بوصفه أفضل وسيلة لمقاربة الاستحقاقات، والوصول إلى الحدّ الأدنى من التفاهم، بعيدًا عن منطق التحدي والنكاية والمواجهة.
 
يتفهّم هؤلاء موقف المعارضة "المبدئي" بوجوب الاحتكام إلى صندوق الاقتراع إن جاز التعبير، أي إلى الآليات الدستورية التي يُنتخَب الرئيس بموجبها، لكنّهم يلفتون إلى أنّ واقع الحال ليس بهذه "المثالية"، بدليل جلسات الانتخاب التي كانت تعقد دوريًا، قبل أن تتحوّل إلى "مهزلة" في ضوء تلويح الفريقين بتعطيل النصاب، ما يجعل الانتخابات مفتوحة على المجهول، ولو عقدت جلسات مفتوحة ومتتالية، من دون أيّ حوار يقطع الطريق على التعطيل.
 
من هنا، يشدّد العارفون بأدبيّات "الاشتراكي" على أنّ الحوار ضروريّ في هذه الحالة، بغياب أيّ "بديل" عنه، لا تطرحه المعارضة أصلاً، ويلفتون إلى أنّ "التقاطع" معها في مرحلة ما على الخيارات الرئاسية، لا يعني "التصديق" على كلّ مواقفها، علمًا أنّ "الاشتراكيين" يبدون ممتعضين من فتح البلاد على "الفوضى"، لا برفض الحوار فحسب، ولكن بالوقوف في وجه محاولات ملء الفراغ، عبر التشريع والتعيين، ما يثير الكثير من الريبة برأيهم.
 
هل يتغيّر موقف "الاشتراكي"؟
 
هكذا، تُسمَع في أروقة "الاشتراكي" انتقادات واضحة، او ربما مبطنة، للمعارضة، فإذا كان التطبيع مع الفراغ مرفوضًا، فإنّ المطلوب برأي أوساط الحزب، مقاربة أكثر "واقعية" مع هذا الفراغ، بما يسمح بـ"تصريف أعمال الناس" بالحدّ الأدنى، في ضوء الأزمات المتفاقمة التي يرزح تحتها البلد، علمًا أن أحد الاستحقاقات الأساسية برأيها يكمن في تعيين رئيس للأركان، وهو استحقاق ما عاد بالإمكان تأجيله مع اقتراب انتهاء ولاية قائد الجيش.
 
لكن، هل يعني ذلك أنّ "الاشتراكي" يستعدّ للانقلاب على "تقاطعه" مع المعارضة، وربما الانتقال إلى "تقاطع" آخر مع مؤيدي الحوار، تمهيدًا لتبنّي ترشيح رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية؟ ينفي "الاشتراكيون" أيّ توجّه من هذا القبيل حتى الآن، ويشدّدون على أنّ الموقف العام لا يزال على حاله، والتوجّهات لم تتغيّر، لكنّهم يشدّدون على أن كل شيء يبقى قابلاً للبحث والنقاش في الحوار، وهذا هو الهدف المنشود منه أصلاً.
 
برأي "الاشتراكي"، فإنّ الكلمة الأخيرة يجب أن تكون للتوافق، ومثل هذا التوافق يجب أن يشمل أكبر شريحة من القوى السياسية، انطلاقًا من المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم، إلا إذا كان البعض يفضّل الذهاب إلى "مواجهة" قد يعرف كيف تبدأ، لكنّ أحدًا لا يستطيع التكهّن بالشكل الذي ستتخذه "نهايتها"، علمًا أنّ الحوار المطلوب يجب أن يكون شاملاً، وبدون شروط مسبقة، سوى "الاتفاق على الاتفاق"، وهنا بيت القصيد.
 
يتمسّك "الاشتراكي" بموقعه "في الوسط" إذاً، تحت قيادة تيمور جنبلاط تمامًا كما كان في أيام رئاسة وليد جنبلاط للحزب. مع المعارضة، "يتقاطع" على الأسماء، مرحليًا ربما. لكنه "يفترق" عنها إلى الصميم في "الثوابت"، خصوصًا الحوار، حيث يجد نفسه أقرب إلى معسكر "حزب الله"، من دون أن يتبنّى مرشحه. وبين هذا وذاك، ثمّة من يسأل عمّا إذا كان "الاشتراكيون" قادرين على إحداث "الخرق"، واستعادة دور "بيضة القبان" الذي أتقنوه! المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة الإسرائيلي يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن زعيم المعارضة يائير لابيد يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض والحزبين الديمقراطي والجمهوري، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • هذا ما كشفه أحد النواب عن علاقة التيار و الحزب!
  • البيوضي: المعارضة في مصراتة لا تزال هشة
  • انتخابات دار لقمان
  • الاشتراكي يتضامن مع وزارة التربية: تعليم النازحين أفضل من تركهم فريسة للتخلف
  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض
  • بوسعيد: الانحطاط السياسي يصدر عن أشخاص يحاولون ممارسة المعارضة بنشر المغالطات
  • عنصرية وقصر نظر.. هكذا علّق التقدمي الاشتراكي على الحملة التّي تتعرض لها التربية
  • كيف أدى مشروع قانون الذكاء الاصطناعي بكاليفورنيا إلى الانقسام في وادي السيليكون؟