علق وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، على حريق الغابات، الذي اندلع أمس في تشاناكالي، والذي استمر لأكثر من 20 ساعة.

ووفقا لـ "تركيا الآن"، أكد كايا أنه تم إجلاء 337 أسرة و1251 شخصًا في 10 قرى بالمنطقة كإجراء احترازي ضمن جهود مكافحة حرائق الغابات في جناق قلعة.

وأشار أيضاً إلى أنه تم إجلاء 72 مواطنًا من دار رعاية المسنين في قرية ساريكايلي واستقروا في مركز إيواء مؤقت تيرزيوجلو KYK.

وتم إغلاق الطريق السريع تشاناكالي – جان أمام حركة المرور للمركبات المدنية بشكل مؤقت لأغراض السلامة، كما تم إغلاق مضيق تشاناكالي أمام حركة النقل البحري الثنائي، وختم يرلي كايا بالقول: "حفظ الله بلادنا وأمتنا من كل الكوارث".

وبدورها، أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) أنه تم استدعاء 2659 فردًا من وزارة الدفاع الوطني وفاد والمديرية العامة للغابات والشرطة والدرك والبلديات والإدارات الخاصة، بالإضافة إلى 8 طائرات و26 مروحية و240 خزان مياه و71 صهاريج ماء للمشاركة في إخماد الحريق، كما تم نقل 328 مركبة إضافية إلى المنطقة للمساعدة في الجهود.

وأكدت الهيئة ، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن جهود الاستجابة لحرائق الغابات مستمرة دون انقطاع. وكجزء من جهود التعاون والمساعدة، قام الهلال الأحمر بتوزيع وجبات طعام ومشروبات للمواطنين المتضررين في المنطقة.

ومن جانبها، تواصل فرق الإغاثة والدفاع المدني مهامها في إخماد الحرائق والسيطرة عليها وتعكف الجهات المعنية على توفير الدعم والمساعدة للمنكوبين وتأمين احتياجاتهم الأساسية.

وقد أفادت وسائل الإعلام التركية، باندلاع حريق هائل في غابات ولاية جناق قلعة التركية، وامتد بفعل الرياح ليصل إلى مسافة 15 كيلومترا.

وأصدرت وزارة النقل والبنية التحتية بيانا قالت فيه إنه تم إغلاق حركة السفن في مضيق الدردنيل بشكل مؤقت في كلا الاتجاهين نظراً لتأثير الحريق على الغابات.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى استنفار الزوارق التابعة للمديرية العامة للسلامة الساحلية للاستعداد لأي طارئ يمكن أن يحدث على شاطئ البحر بسبب امتداد الحريق.

ويأتي هذا الإجراء بهدف حماية المنطقة الساحلية من انتشار الحريق وتأثيره على المزيد من المناطق.

ومن جانبه، أعلن وزير الزراعة والغابات أيضا أن الحريق قد امتد على طول مسافة تبلغ حوالي 15 كيلومترًا، مما دفعه إلى إخلاء ست قرى تقع في محيط الحريق.

وتم التأكيد على عدم وجود أية خسائر بشرية حتى الآن في هذا الحادث المأساوي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حركة "مشينة".. بيلينغهام يعلق على حركته "اللا أخلاقية" بعد هدفه أمام سلوفاكيا (فيديو)

قام النجم الإنجليزي جود بيلينغهام، بحركة غير لائقة، على خلال مباراته أمام نظيره السلوفاكي (2-1) التي جمعتهما مساء الأحد، ضمن منافسات دور الـ16 لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2024.

وأنقذ جود بيلينغهام منتخب إنجلترا من هزيمة مدوية، بهدف مذهل سجله في الوقت القاتل في الدقيقة الرابعة المحتسبة بدلا من الضائع للمباراة التي جرت يوم أمس الأحد، قبل أن يحرز زميله المهاجم هاري كين هدف الفوز في الشوط الإضافي الأول،  ليقود منتخب "الأسود الثلاثة" إلى الدور ثمن النهائي للبطولة.

وأظهر مقطع فيديو، متداول على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، قيام جود بيلينغهام بحركة غير لائقة، وحينها زعم البعض أن متوسط الميدان أراد بحركته الإساءة لأفراد منتخب سلوفاكيا، الذين كانوا يجلسون على دكة البدلاء، قبل أن ينفي اللاعب ذلك.

وأعاد بيلينغهام نشر مقطع الفيديو عبر حسابه على منصة "إكس"، وعلق عليه قائلا: "(الحركة كانت) نكتة ذاتية تجاه بعض الأصدقاء المقربين الذين كانوا (متواجدين) في المباراة".

????❌- An inside joke gesture towards some close friends who were at the game. Nothing but respect for how that Slovakia team played tonight.???????? https://t.co/H8sETMkPoi

— Jude Bellingham (@BellinghamJude) June 30, 2024

وأضاف: "لا شيء سوى احترام الطريقة التي لعب بها منتخب سلوفاكيا الليلة"، إذ حرص على الإشادة بأداء المنافس.

وضرب جود بيلينغهام (21 عاما) ورفاقه موعدا مع منتخب سويسرا في الدور ربع النهائي لبطولة "يورو 2024" المقامة حاليا في ألمانيا.

المصدر: وسائل إعلام 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يثمّن جهود سفير إثيوبيا في توثيق وتعزيز العلاقات
  • حركة "مشينة".. بيلينغهام يعلق على حركته "اللا أخلاقية" بعد هدفه أمام سلوفاكيا (فيديو)
  • بالفيديو.. فرق الإطفاء تحاول إخماد حريق في جزيرة يونانية ورئيس الوزراء يحذر من "صيف خطير"
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • "أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغابات
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل
  • حرائق القطب الشمالي تجتاح أقصى شمال روسيا وتطلق ملايين الأطنان من الكربون في الغلاف الجوي
  • حظر دخول الغابات في 40 ولاية تركية
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو