قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق إنه من موجبات المغفرة : أن نشارك في بناء المجتمع البشري، وأن نشارك في عمارة الكون؛ بعبادة الله وتزكية النفس.

وأضاف علي جمعة عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن من موجبات المغفرة : أن تشارك في بناء مجتمعك ،وأن تصبر على بلاء الناس ،وأن تبني وأن تعمر لا أن تدمر.

من موجبات المغفرة : أن تخلص ذلك لله رب العالمين إنما الأعمال بالنيات.

هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب أجمل ساعة إذا حرصت عليها كل يوم سترى العجب العجاب في حياتك

وأشار إلى أن من موجبات المغفرة : أن تطلبها وأن تلتمسها في الدعاء "اللهم اغفر لي ، اللهم اغفر لي ،اللهم اغفر لي"، وأن تلتمسها وأن تبحث عن الأزمان التي يستجيب الله فيها الدعاء؛ فالله يستجيب الدعاء عند فطر الصائم وفي دبر كل صلاة وفي السحر في ثلث الليل الأخير.

وتبحث عن المكان الذي يستجيب فيه الدعاء وتلتمسه : كالكعبة عند النظر إليها أو عند باب الملتزم؛ لأنه قد اُلتزمَ فيه استجابة الدعاء، أو في حجر إسماعيل تحت الميزاب، أو عند مقام المصطفى ﷺ . أماكن مباركة طيبة طاهرة طهرها الله - سبحانه وتعالى - ظاهرًا وباطنًا وجعلها محل نظره سبحانه ولذلك فيها استجابة دعاء ولذلك يوصي النبي ﷺ السيدة عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ إنها لو صادفت ليلة القدر ووافقتها فإنها تقول [اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة]، نسأل الله العفو، المغفرة، التجاوز، المسامحة، وهذا من جوامع الدعاء لأنه يشمل كل مقتضيات الاستغفار، { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}

ونوه أن المغفرة تستر الستر الجميل في الدنيا والآخرة، المغفرة تخفف الحساب، المغفرة توجب ظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله، [سبعة يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله]، عندما جمعوا الصفات هذه وجدوها نحو تسعين صفة في السُنة ؛جمعهم (الشيخ الزرقاني) في شرحه على (الموطأ)، تجدهم في الأحاديث يقولوا أنهم سبعة، ولكن لأن فضل الله واسع وجدناهم تسعين، ومنهم المستغفر المشتغل بالاستغفار ،إذًا فعليك أن تنتهز الفرصة أنك عبد لرب كريم رحيم بدأك فقال بسم الله الرحمن الرحيم.

وأكد أن المغفرة لها آثار في الدنيا من توسيع الأرزاق والستر ، ولها أثار في الآخرة تخفف عنك الحساب والعذاب ،وتجعلك في ظل الرحمن.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محور الكون

 

عائض الأحمد

يدور في خلدي ويسكن خاطري سؤال أعجز كل من يقف في صفي ليس لأنه لا جواب له، بل لأنه يحمل من الإجابات الكثير ويطرح مثلها الكثير والمثير من الأسئلة، هل أنا أصبحت جاداً؟ أم كل من حولي يسيره الهوى؟ ولماذا البعض من هؤلاء الكثر يرون شخصي المتواضع حاد الطباع لدرجة الملل والتزمت، فهذا خطأ وهذا صح وكأن الدنيا تقف عند بابي لتتعلم من حضرتي أيهما تفعل وأيهما تشيح بناظريها عنه، هل أصبحت أعاني مرضا مزمنا؟

يجعل من الخطأ خطيئه، لا غفران بعدها، برابط أنا أعلم مآلات الأمور وغيري جاهل أحمق يغوص في وحل لن يخرج منه قبل أن يستنير بسعادتنا ويقر بأن الخلاص على أيدينا وتبا لمن ذهب إلى الجحيم قبل أن يأخذ إذن بذلك.

في خلوتي أحدثني كثيرا وأقسم بأغلظ الإيمان بأن الخطأ أكبر من أن يمر هكذا، أرهقني واستباح كرامتى واستدعى كل منغصات العالم لماذا يارجل ألم يكن أولى بك أن تكون ملاكا طاهرا تعيش على رحيق الازهار وتتناول الثمار وتزرع المعروف لتحصد خيرا دائما، أو لم تكن ملاكا وخلقت لذلك؟ كل هذا الشطط لا ينسى شيطانك الأكبر بأنك إنسان ليس أكثر ولست ولن تكون محور الكون وهادي المضلين سوء السبيل.

حينما تسمع من جلاسك هذا المصطلح"خذ منى" فلن يتبادر إلى ذهنك أخذ أى شيء ولكن اسرع بالهرب، قبل أن يثقلك حمل ما لا تطيق، وابحث عن أقرب المنافذ لتنفذ بجسدك وتحمي عقلك قبل أن يتسرب شيء من أشيائه فتأخذه دون قصد منك فيعجل بجحيم مستعر يحرقك إلى نهاية عمرك، ثم تلوم من يصعر خده، وتستدعى كل مهاراتك في شرح اليقين الذي جانبك صوابه وسيظل إن طال بك المقام في هذه الصومعة " الهلامية".

إن كان "جلد الذات" مدخلات ومخرجات تعصف بك فإن الحياة بكل مافيها مجرد خطوات ليس بالضرورة أن تحسن أين تضع قدميك، فقد خلق هذا الفضاء لتجرب مرة بعد أخرى حتى تجد موضعك وتهب لك مكانا تطأ فيه بكلتاهما دون أن تهتز الأرض من تحتك أو تسحب بساطا لم يكن لك، علك تعيش طمأنينة العقل وراحة الجسد وتنفض عنك جد الهزل وهزل الجد.

ختاما: تلك الصورة لم تعد تلفت انتباه أحد، ولم يعد مهما من رسمها، فالحائط أصابته الشقوق وتراءت به العيوب وقد يعجزه حملها. 

شيء من ذاته: كلما ازداد حنقك وثارت عقيرتك، اتسع حبك وفاضت به قناديل ضوئك وتبدد الظلام، الأنس في محياك، والدجى يسكن عيناك لا شيء غيرهما. 

نقد: المسائل النسبية تنتهي حينما يتفق الجميع، وهذا لن يحدث أبدا.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق يرفض انتقاد يحيى عطية الله
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • «أعظم نعمة في الدنيا».. رسالة من سلمى أبو ضيف وزوجها إلى طفلتهما المنتظرة
  • علي جمعة: رسول الله يتحمل الأذى من أجلنا
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • افرحوا واحمدوا الله على نعمه وافضاله ومننه واكثروا الدعاء
  • إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»
  • محور الكون