قال الخبير الأسترالي في الشؤون الدولية، جريجوري كلارك، إن روسيا، باعتبارها إحدى الدول المؤسسة لمجموعة الـ"بريكس"، تعمل كقوة موحدة في المنظمة، وسيتم تعزيز دورها في المستقبل.

وأضاف كلارك، وفقا لوكالة “تاس” الروسية، أن دول البريكس لديها اختلافات معينة في الرأي، ولكن العلاقات القوية مع روسيا؛ توحدها، لافتا إلى أن الدول تركز على ما يوحدها، بدلا مما يفرقها، وفي حالة الصين والهند؛ فهما مستمرتان في علاقتها مع روسيا، وبالتالي سيصبح دور روسيا في تركيز مجموعة الـ"بريكس" أقوى.

ووفقا له، فإن مجموعة البريكس قد تصبح أمما متحدة جديدة، وإذا قبلت جميع الدول التي ترغب رسميًا في الانضمام للـ"بريكس" وعددها 23 دولة، ونفس العدد تقريبًا بشكل غير رسمي، في الانضمام إليها؛ فسيكون ذلك ممكنًا.

وشدد كلارك على أنه نظرا لوجود سكرتارية قوية فيمكنها بسهولة أن تحل محل مجموعة السبع ومجموعة العشرين، فالأولى تفقد مصداقيتها من خلال دورها السياسي العلني المؤيد للولايات المتحدة، أما الأخيرة فهي غير منظمة وعاجزة، لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف سيعملان على تطوير مجموعة البريكس في هذا الاتجاه.

وأشار المحلل الاسترالي أيضًا إلى أن هذا هو الوقت المناسب لدول البريكس للتفكير بشكل كبير، فإن رغبة 23 دولة في الانضمام إلى الاتحاد أمر ينبغي النظر فيه بجدية، لأنه العامل الأكثر أهمية في تحديد مستقبل البريكس. 

ويرى كلارك أيضًا أن دور بنك التنمية الجديد دور حاسم لتجنب التأثير الخانق للعقوبات الأمريكية، مؤكدا على أنه إذا تمكنت من تسريع الانتقال إلى العملة المدعومة بالذهب أو الموارد، فسيكون ذلك ناجحًا للغاية.

وتعقد القمة السنوية لمجموعة البريكس في جوهانسبرج من 22 وحتى 24 أغسطس، ووفقا لوزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، فإن زعماء البريكس سيناقشون قضية توسيع المنظمة في القمة.

روسيا: لا نتوقع إنشاء عملة موحدة لمجموعة البريكس سريعا اجتماع عاجل مغلق لقادة البريكس في جوهانسبرج

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا البريكس مجموعة البريكس الصين الهند مجموعة السبع مجموعة العشرين فلاديمير بوتين الرئيس الروسى سيرجي لافروف جنوب افريقيا قمة البريكس مجموعة البریکس

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف

شارك الدكتور  محمود ممتاز  رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بسياسة المنافسة ومكافحة الاحتكار في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، والذي انعقد بمدينة جينيف بسويسرا على هامش اجتماعات الدورة الثانية والعشرين لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين المعني بقوانين وسياسات المنافسة التابع لمنظمة الأونكتاد، والمنعقدة خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو الجاري.


دار الاجتماع حول بحث قضايا المنافسة في مختلف الأسواق والقطاعات، ووضع آليات لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بشأن وإنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ذات التأثير الدولي.


واستعرض الدكتور محمود ممتاز أهم ملامح التجربة المصرية في مجال سياسات المنافسة وانفاذ القانون في الأسواق والقطاعات الرئيسية التي يأتي على رأسها قطاعات التعليم والمواد الغذائية والطبي، والإجراءات التحضيرية التي اتخذها الجهاز لتسهيل تطبيق نظام الرقابة المسبقة على التركزات الاقتصادية والتي بدأ العمل بها مطلع الشهر الماضي، كما تم استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء.


واتفق الحاضرون على تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء، وزيادة أطر التعاون وتوحيد الجهود للحفاظ على سياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية في الدول الأعضاء، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم، وتأثيرها على جميع البلدان خاصة النامية منها.
وكانت مصر قد استضافت لأول مرة في فبراير الماضي، ملتقى رؤساء ومسئولي أجهزة المنافسة والخبراء في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، وذلك بعد انضمامها رسميًّا إلى المجموعة مطلع العام الجاري، حيث شهد الملتقى مناقشة سلاسل إمداد الغذاء العالمية، وكيفية تطبيق سياسات المنافسة ووضع حلول أكثر استدامة وتنافسية لتنظيم تجارة الحبوب العالمية.


الجدير بالذكر أن الدكتور محمود ممتاز يتواجد بجينيف للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والعشرين لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين المعني بقوانين وسياسات المنافسة التابع لمنظمة الأونكتاد، والذي يجتمع فيه أبرز الكيانات والكوادر المؤثرة في مجال سياسات وقوانين المنافسة من أجهزة المنافسة النظيرة والمؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية والخبراء المتخصصين.
 

مقالات مشابهة

  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • دول شمال أوروبا تطالب إسرائيل بضمان الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • سطوع اسم حاكم كاليفورنيا بديلا لبايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة