موقع 24:
2024-07-07@08:57:50 GMT

شائعات بعد تراجع شي عن إلقاء خطابه بنفسه في قمة بريكس

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

شائعات بعد تراجع شي عن إلقاء خطابه بنفسه في قمة بريكس

في شكل مفاجئ، لم يلق الزعيم الصيني شي جين بينغ خطاباً كان مقرراً في قمة بريكس بجنوب إفريقيا أمس الثلاثاء، وناب عنه في الكلام وزير التجارة وانغ وينتاو.

ووصل شي إلى جوهانسبرغ لحضور قمة بريكس مساء الاثنين في ثاني رحلة دولية له هذا العام، بعد زيارته لموسكو في مارس (آذار). وكان في استقباله على مدرج المطار رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.


وأوردت صحيفة "غارديان" البريطانية" أنه وفقاً لجدول القمة، كان من المتوقع أن يحضر شي المنتدى ويلقي خطاباً مع زعماء آخرين يوم الثلاثاء. لكن بدلاً من ذلك قرأ وزير التجارة وانغ وينتاو كلمته.

#Chine ???????? Les rumeurs vont bon train après l'absence de Xi Jinping à un discours clé pour les #BRICS
Xi devait prendre la parole lors d'un forum très médiatisé en Afrique du Sud, mais son discours a été lu par son ministre du Commerce. ????️ @guardian https://t.co/WitPZhU5pR

— AsieNews (@AsiaNews_FR) August 23, 2023


وحضر شي في وقت لاحق عشاء القمة، ولكن لم يتم كشف سبب عدم إلقائه خطابه بنفسه. ويبدو أن هذا القرار اتخذ في اللحظة الأخيرة، حيث نُشرت مقالات في وسائل الإعلام الرسمية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كما لو كان قد أصدرها بنفسه.

وتكهن بعض المراقبين بما إذا كان هناك شيء "خاطئ" أو ما إذا كان شي مريضاً، وإن يكن  من غير المرجح تقديم تفسير.
وأشار بيل بيشوب، مؤلف كتاب Sinocism، وهي نشرة إخبارية شعبية حول الشؤون الصينية، إلى أنه مضت بالفعل فترة طويلة هذا الشهر دون أي ظهور علني لشي، الأمر الذي بدا "غريباً بعض الشيء".
وأضاف "يبدو هذا القرار الذي اتخذ في اللحظة الأخيرة بتخطي منتدى الأعمال أكثر غرابة. لذلك، في غياب أي معلومات مفيدة من جمهورية الصين الشعبية، سوف تنتشر الشائعات".
وأشار مشروع الجنوب العالمي الصيني إلى أن هذا هو الغياب الثاني غير المبرر لمسؤول صيني بعد وزير الخارجية السابق تشين غانغ - الذي لم يظهر علناً منذ أشهر - عن اجتماع وزراء خارجية البريكس الشهر الماضي.
وأضافت "القول بأن غياب شي أمر غير عادي هو تعبير في غير محله، لأن القادة الصينيين لا يفوتون أبدًا أحداثًا مصممة بدقة مثل هذه".

وتضمن الخطاب الذي ألقاه وانغ هجمات مبطنة على الولايات المتحدة، واصفاً دولة لم يذكر اسمها بأنها "مهووسة بالحفاظ على الهيمنة، وقد بذلت قصارى جهدها لشل الأسواق الناشئة والدول النامية".


وأضاف وانغ نيابة عن شي"من يتطور أولاً يصبح هدفاً للاحتواء...كل من يلحق بالركب يصبح هدفاً للعرقلة”.
وتمثل دول البريكس ــ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ــ نحو 40% من سكان العالم وربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وحضر قادة جميع الدول الأعضاء باستثناء فلاديمير بوتين، الذي يواجه حاليًا مذكرة اعتقال بتهمة ارتكاب جرائم حرب صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

 

Xi ha saltato inaspettatamente il discorso programmato
al vertice dei BRICS
ha partecipato alla cena del vertice
ma non è stata fornita alcuna ragione per aver saltato il discorso
gli articoli sui media statali del portavoce del ministero degli Esteri ⬇️https://t.co/0oIpZqeBaU

— Lenore Beadsman (@LennyBusker3) August 23, 2023


وحضر القمة ممثلون لعشرات الدول الأخرى، حيث يدرس الأعضاء الرئيسيون توسيع عضويتها.

 ويسعى بعض الأعضاء مثل الصين إلى بناء بريكس كثقل موازن للكتل الغربية مثل مجموعة السبع أو مجموعة العشرين، على الرغم من وجود انقسام داخل المجموعة. وقال الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، يوم الثلاثاء، إن هدف المجموعة هو التنافس مع المؤسسات الغربية. كما أن القيادة الهندية، التي تتمتع بعلاقة متوترة في كثير من الأحيان مع الصين، مترددة أيضاً بشأن تمكين بكين من خلال بريكس.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة بريكس

إقرأ أيضاً:

القبض على شخص سرق مبلغاً مالياً خلال عمله محاسباً في مركز طبي بدمشق

دمشق-سانا

ألقت الشرطة القبض على شخص سرق مبلغ 240 ألف دولار أمريكي، ومصاغاً ذهبياً خلال عمله محاسباً في أحد المراكز الطبية في محلة الروضة بمدينة دمشق.

وذكرت وزارة الداخلية في صفحتها على الفيس بوك أن عدداً من المواطنين ادعوا إلى قسم شرطة عرنوس في دمشق حول إقدام مجهولين على سرقة مبلغ 240 ألف دولار أمريكي، وكمية من المصاغ الذهبي كانوا ضمن خزنة حديدية داخل أحد المراكز الطبية العائدة لهم في محلة الروضة، ونتيجة البحث والمتابعة وجمع المعلومات، دارت الشبهات حول المدعو (مجد الدين، م) الذي يعمل بصفة محاسب ضمن المركز المذكور، وتم إلقاء القبض عليه وبمواجهته بالأدلة والقرائن اعترف بإقدامه على سرقة المبلغ المالي والمصاغ الذهبي المذكورين من الخزنة الحديدية وعلى عدة دفعات خلال فترة زمنية امتدت على مدار ثلاث سنوات ونصف السنة مستغلاً عمله محاسباً.

واعترف السارق بتصريف الدولار الأمريكي بسعر السوق السوداء، وبيعه المصاغ الذهبي عن طريق المدعو (ع، م)، وشقيقه المتواري ثم قيامه بشراء ثلاثة عقارات ومركبة خاصة بالمبالغ المالية المسروقة، تم إلقاء القبض على المدعو (ع، م) واعترف بإقدامه على التعامل بغير الليرة السورية وتصريف الدولار الأمريكي بسعر السوق السوداء وشراء المصاغ الذهبي المسروق، وبتحري منزله تم العثور على مبلغ 13,650 دولاراً أمريكياً، و60 مليون ليرة سورية، وجزء من المصاغ الذهبي المسروق.

ولفت الوزارة إلى أنه تم إيداع المبالغ المالية والمصاغ الذهبي لدى مصرف سورية المركزي وحجز المركبة المذكورة، ولا تزال الأبحاث جارية عن المتواري حتى إلقاء القبض عليه، وسيتم تقديم المقبوض عليهما إلى القضاء المختص.

مقالات مشابهة

  • حقيقة وفاة لاعبين اثنين من اتحاد طنجة المغربي.. جرفتهما الرياح أثناء السباحة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أولمرت: نتنياهو قد ينسف صفقة الرهائن بسبب خطابه في الكونغرس الأمريكي
  • التونسية أنس جابر تودع ويمبلدون
  • القبض على شخص سرق مبلغاً مالياً خلال عمله محاسباً في مركز طبي بدمشق
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • انتحار عشريني رمى بنفسه من سطح عمارة بمراكش
  • حزب العمال البريطاني يفوز في الانتخابات العامة بـ «326» مقعداً
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»