أعلنت كلية العلوم بجامعة حلوان عن  برنامج بكالوريوس العلوم في الوراثة والمناعة التطبيقية، بنظام الساعات المعتمدة، وذلك تحت إشراف الدكتور مجدى الحجري عميد كلية العلوم، الدكتورة سعاد نادى أستاذ المناعة بقسم علم الحيوان والحشرات ومنسق البرنامج.

وتأتى أهمية هذا البرنامج مع تقدم التقنيات الحديثة في علم الوراثة الجزيئية وعلم المناعة وتطبيقاتها المتعددة في جميع المجالات وخاصة فى مجال التكنولوجيا الطبية والصناعات الدوائية، لذلك فإن البرنامج يساعد في ربط العلوم الأساسية كالكيمياء الحيوية وعلم الأحياء المجهرية وبيولوجيا الخلية وعلم المناعة وعلم الوراثة بالعلوم التطبيقية كالمعلوماتية الحيوية والإحصاء الحيوية وتكنولوجيا النانو وعلم الإيقاع البيولوجى وبيولوجيا الخلايا الجذعية وبذلك يسعى البرنامج لتخريج كوادر ذو كفاءة عالية قادرين على الابتكار والمنافسة فى السوق المحلى والإقليمى.

ويهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز فى مجال علم الوراثة والمناعة التطبيقية تكون له القدرة على الابتكار والتطوير من خلال دراسة مقررات اكاديمية حديثة واكتساب المهارات العملية واللغة الحديثة لتأهيله للعمل في مجال البحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع.

كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان تعلن عن منح لطلاب البحث تعاون بين جامعة حلوان وكيوشو ونجازاكي وكوماموتو اليابانية في الطب البديل تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. التسجيل عبر هذا الرابط جامعة حلوان: نبحث آليات التعاون مع جامعات أجنبية.. وخطة لتطوير البرامج البحثية والتعليمية أخبار التعليم… 12 قرارا عاجلا بشأن العام الدراسي الجديد… حريق في المعهد القومي للأورام أسامة إمام عميدا لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. الكليات المتاحة لطلاب أدبي تنسيق الجامعات 2023 … موعد إعلان الكشوف النهائية للكليات تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. التسجيل عبر هذا الرابط تقليل الاغتراب 2023 |التسجيل عبر هذا الرابط .. وإعلان القواعد للطلاب

ويسهم البرنامج فى تأهيل الطلاب علمياً وعملياً بما يتيح لهم فرص عمل فى المؤسسات والهيئات الإنتاجية ذات الصلة بهذه المجالات من خلال قيام الطالب بالدراسات العلمية والأنشطة البحثية المختلفةوخلق روح الإبتكار تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة علمية ومهنية متميزة.

وتعتمد طبيعة الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة، ومدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس بالبرنامج ثمانية فصول دراسية ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس عند إتمام عدد الساعات المعتمدة المطلوبة وهي 136 ساعة معتمدة على الأقل وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.

وتقبل كلية العلوم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها من الشهادات الاجنبية وفقاً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل طلبات التحويل من الجامعات الأخرى وفقا للقواعد التي تحددها كلا من الجامعة والكلية.

كما يجوز لمجلس الكلية قبول طلاب من الحاصلين على درجة بكالوريوس العلوم أو من الكليات العملية الاخرى من المصريين والوافدين ويرغبون في دراسة تخصص البرنامج.
جدير بالذكر ان الوحدات المعـملية التى تتاح للطالب اثناء دراسته بالبرنامج (معمل الوراثة الجزيئية، معمل الأنسجة والتقنية المجهرية، وحدة ابحاث المناعة الجزيئية، معمل الفسيولوجى ومعمل الطفيليات).

ويتميز برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية بتأهيل الخريج للعديد من المجالات والمتمثلة فى  المجال الطبي والبحثى ويشمل المراكز البحثية المختلفة ذات الصلة بقطاع السلامة والرعاية الصحية مثل المركز القومي للبحوث، المصل واللقاح، مركز البحوث الزراعية، الرقابة الدوائية، مركز البحوث الجنائية والطب الشرعي، هيئات الامصال واللقاحات، المعهد القومى للاورام، مستشفى سرطان الأطفال 57357، معهد السموم، معهد الكبد، معهد السكر، ومعامل الحقن المجهري.
وكذلك  المجال الصناعي ويشمل الشركات الصناعية المنتجة للقاحات والأمصال وشركات تصنيع الدواء، وايضا   المجال الأكاديمي ويشمل المنصات التعليمية المختلفة منها الالكترونى وكذلك الجامعات الخاصة والأهلية والمدارس الدولية.


 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا

تنطلق غدًا الإثنين الجولة النهائية لمسابقة برنامج قادة الهندسة في نسخته الثالثة بالتعاون بين مؤسسة شباب القادة وأحد الشركات المتخصصة فى مجال الانشاءات الهندسية والصناعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويشارك في الحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى والمهندس طارق يوسف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، والنائب أحمد فتحى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة ووكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، والأستاذ الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الاستراتيجي، والأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور حسام الدين أحمد عبدالفتاح عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور جمال السيد عبدالعزيز القائم بأعمال عميد كلية هندسة شبرا جامعة بنها، والدكتور عمرو عبدالهادي عميد كلية هندسة المطرية جامعة حلوان، و الدكتور السيد تاج الدين عميد كلية الهندسة جامعة المستقبل، والدكتور هشام حامد القائم بأعمال عميد كلية الهندسة وعلوم المواد الجامعة الألمانية.

بالإضافة الى لجنة التحكيم التي ستقوم بمناقشة مشاريع الطلبة وستقدم شركة كونكريت بلس جائزة مالية للفرق الفائزة بالإضافة الى منحة تدريب بالشركة.

103 فرق مشاركة في برنامج "قادة الهندسة" 

وكانت النسخة الثالثة من برنامج "قادة الهندسة" قد استقبلت 103 فريق من طلبة كليات الهندسة من مختلف الجامعات ضمت 900 طالب وطالبة تلقوا جميعاً 4374 ساعة تدريبية خلال المراحل المختلفة من البرنامج وتأهل للمرحلة النهائية بهذه النسخة 6 فرق تضم 54 طالب وطالبة من 6 جامعات مصرية.

وأوضحت مؤسسة شباب القادة فى بيان لها، أن البرنامج حقق نجاحاً كبيراً في نسختيه السابقتين بالإضافة الى المساهمة في تنمية الشخصية المهنية لطلبة كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة والذين شاركوا  في البرنامج بكافة مراحله التدريبية.

وأضافت أن برنامج "قادة الهندسة" يهدف الى دعم وتشجيع الأفكار المبتكرة والمتميزة لدى طلبة كليات الهندسة بجميع التخصصات الهندسية " المعمارية – الميكانيكية – المدنية – الكهربائية"  ويعتمد البرنامج في تدريباته على أسلوب المعايشة والتعرف على بيئة العمل مبكراً مما يؤهلهم الى المشاركة في التحديات التي يواجها المجال وإيجاد حلول جديدة لها من خلال البحث والمعايشة والتحليل مما يعزز قدراتهم المهنية والعملية.

وأكد النائب أحمد فتحي أهمية الاستثمار في قدرات الشباب المصري، مشيرًا إلى أن مصر تزخر بطاقات طلابية هائلة، خاصة في كليات الهندسة التي تخرج جيلًا من المبتكرين والمهندسين المتميزين. وأوضح أن المؤسسة، بالتعاون مع كبرى الشركات الهندسية في مصر، تسعى بشكل مستمر إلى تطوير هذه المهارات والخبرات، لإعداد الطلاب للتميز والريادة في سوق العمل الهندسي. 

وقال المهندس طارق يوسف، أن :"تجربة الشركة في هذا البرنامج حققت لنا العديد من المكاسب فعلى مدار 3 نسخ من برنامج قادة الهندسة تم تدريب مئات الطلبة من كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية وهذا جزء من إستراتيجيتنا بالشركة لتحقيق دورنا المجتمعي وإعداد كوادر للمستقبل، ومن خلال حماس الشباب المشارك في البرنامج لمسنا تطور التفكير والاعتماد على التكنولوجيا بشكل واسع جداً وهذا يعد مواكبة للتطورات المتلاحقة بكل المجالات وليس في مجال الانشاءات فقط، واتمنى أن يكون كل طالب قد إستفاد من البرنامج وأن يستمر في تدريب وتأهيل ذاته والاستمرار بالاطلاع على المستجدات بمجال الهندسة كلاً في إختصاصه فتنمية المهارات والقدرات بالتدريب لا تقل أهمية عن الدراسة الاكاديمية والنظريات العلمية".

جدير بالذكر أن مؤسســـة شـباب القــادة هي مؤسسة أهلية غير حكومية وغير هادفة للربح تعمل على البحـث عن قــادة من الشبـاب لتنمية مهاراتهم والعمل على إيجاد حلول لتنمية المجتمع وخلق أجيال جديدة قادرة علـى القيـادة المجتمعية والسياسية والإدارية. و ذلك من خلال تأهيل هذه الكوادر من الشباب على القيـادة فى مجالات مختلفة لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة بجمهورية مصر العربية بتنمية قدراتهم العلمية والنظرية باستخدام أحدث وسائل وأدوات التقييم و التنمية المعتمدة دوليًا.

مقالات مشابهة

  • “فرصة للخريجين”.. تعرف على شروط ومميزات التسجيل في برنامج فخور وزارة الدفاع النسخة الثانية
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • مفتي الجمهورية يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى
  • التنمية الاجتماعية تطلق رابط تسجيل أيتام حرب غزة 2023-2024
  • المفتي يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى بالمركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر
  • جامعة حلوان الأهلية تنظم اليوم التعريفي لبرنامج المختبرات الطبية
  • تطبيق تقنيات التعليم المبتكرة في جامعة حلوان الأهلية
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان الأهلية (صور)
  • موريس يثير ضحك عمرو سلامة في برنامج «كاستنج»