السومرية نيوز- علم وعالم

أكد اكتشاف علمي حديث أنه عندما تقترب الشمس، التي تعتمد عليها الأرض للحصول على الطاقة، من نهاية عمرها، ستحدث تغيرات هائلة.
ووفقًا للعلماء، تم التقاط صورة جديدة بواسطة تلسكوب جيمس ويب لما يعرف بـ"سديم حلقي"، وهو تجمع ضخم من الغبار والغاز الناتج عن انفجار نجم في نهاية عمره، وهذا يعطينا فكرة عن مصير الشمس، النجم الذي تدور حوله الأرض والكواكب في النظام الشمسي.



السديم الحلقي الذي تم التقاطه يسمى "ميسييه 57"، ويقع على بُعد 2600 سنة ضوئية من الأرض.

ويتشكل هذا السديم عندما يقذف نجم يحتضر طبقاته الخارجية بعيدًا، وهذا القذف يعطي السديم الحلقي الألوان الزاهية التي تشبه الدونات.

There’s just one Ring Nebula to rule them all. Now Webb has turned its eye on this popular target, revealing the complexity of its structure in unprecedented detail — and the possibility that the dying star at its center has a companion: https://t.co/wfcaLkQNAe pic.twitter.com/aA3pMDQArY

— NASA Webb Telescope (@NASAWebb) August 21, 2023
تم التقاط صور للسديم الحلقي في وقت سابق من أب، ولكن الصورة الجديدة تكشف تفاصيل غير معروفة من قبل حول المناطق الخارجية للسديم، مثل الأقواس الظاهرة بعد الحلقة الرئيسية والتي تشكلت عندما كان النجم عملاقًا قبل أن يتحول إلى قزم نجمي كما هو عليه الآن.

يأمل الباحثون من خلال تحليل صور السديم الحلقي المختلفة أن يفهموا بشكل أعمق العمليات المعقدة التي تؤدي إلى تشكل وتطور النجوم، مثلما حدث مع الشمس قبل أن تصل إلى مرحلة السديم.

ويعتقد العلماء أن الشمس ستموت بعد خمس مليارات سنة من الآن، حيث ستتحول إلى نجم عملاق أحمر يعتلي حجمها الحالي بمقدار 100 مرة.

Eye Candy ????️

New views of the Ring Nebula by @NASAWebb reveal intricate details, including a faint halo surrounding the nebula's outer layers. Studying planetary nebulas like this one can tell us more about the life and death of Sun-like stars. https://t.co/4Y19RckGth pic.twitter.com/4eqNkcBKFC

— NASA (@NASA) August 21, 2023
ستطرح الشمس الغبار والغاز إلى الفضاء الخارجي، مكونة غلافًا حولها يشكل نصف كتلتها.

سيتحول قلب النجم إلى قزم مضيء لآلاف السنين، مما سينتج عنه إضاءة الغلاف وتشكيل حلقة حول الشمس تشبه السديم الحلقي.

سيؤدي التحول إلى قزم نجمي إلى تبريد الشمس تدريجيًا وتصبح قزمًا أبيض صغيرًا، وستستمر كقزم نجمي لآلاف الملايين من السنين قبل أن تنطفئ نهائيًا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: السدیم الحلقی

إقرأ أيضاً:

تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء

اكتشف تلسكوب “جيمس ويب “الفضائي، مجرة في الكون غير عادية ذات سحابة غازية تبعث كمية من الضوء، وأشكال أخرى من الموجات الكهرومغناطيسية تعادل ما تبعثه نجومها.

ويشير هذا الاكتشاف إلى وجود عدد كبير جدا من النجوم الكبيرة والساخنة في المجرات الأولى للكون. وفي هذا الصدد، قال هارلي كزتا، الباحث في جامعة أكسفورد: “نعلم أنه لا توجد في هذه المجرة نجوم أولية يتكون جوفها من الهيدروجين النقي والهيليوم. وفي الوقت نفسه، تختلف النجوم في هذه المجرة تماما عن تلك النجوم التي نعرفها في مناطق الكون القريبة منا”، مشيرا إلى أن دراسة هذه النجوم الغريبة ستساعد على فهم كيفية تغير مجموعات النجوم في المجرات عندما اكتسبت مظهرها الحديث.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة صور المجرة القديمة “GS-NDG-9422” الواقعة في كوكبة الثور على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية.

واكتشف العلماء عند البدء بدراسة طيف هذه المجرة القديمة أنها تحتوي على عدة سحب كبيرة من الغاز، تنتج ضوءا مرئيا وأشعة فوق بنفسجية أكثر بكثير من النجوم الموجودة في مجرة “GS-NDG-9422”. وحدث ذلك نتيجة لامتصاص ذرات الهيدروجين الموجودة في هذه السحب لجزيئات الضوء عالية الطاقة ذات الأطوال الموجية القصيرة وإعادة بثها بترددات أخرى.

وأشار الباحثون إلى أن مصادر الطاقة لهذا الإشعاع هي على الأرجح النجوم الكبيرة والساخنة التي تتجاوز درجة حرارة سطحها 80 ألف درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • بصورة على العشاء.. بدء تصوير "موضوع عائلي 3"
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • “اكتشاف كوكب جديد حول أقرب نجم منفرد إلى الشمس”
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء