تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من استقبال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في جنوب أفريقيا نيابة عن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لحضور قمة "بريكس 2023"، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن".

كما نشرت وزارة الخارجية الروسية على صفحتها الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو تم تداوله بشكل كبير، أرفقته بتعليق: "جنوب أفريقيا تستقبل بحفاوة وزير الخارجية سيرجي لافروف".

 

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن وزير الخارجية الروسي تفاعل لحظة وصوله إلى مطار جوهانسبرج، مع فرقة راقصة جنوب أفريقية؛ قبل أن يتوجه بعد هبوط طائرته بشكل مباشر عبر مدرج الطائرة إلى أرض المطار وألقى التحية على شخصيات دبلوماسية وسياسية كانت بانتظاره.

 

وترأس وزير الخارجية وفد روسيا نيابة عن الرئيس الروسي.

وقال مكتب رئيس جنوب أفريقيا في بيان: "بالاتفاق المتبادل، لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة، لكن روسيا سيمثلها وزير الخارجية سيرجي لافروف".

وأكد لافروف أن مجموعة البريكس ليس لديها هدف أن تصبح قوة مهيمنة جماعية جديدة.

وخلال كلمة افتراضية ألقاها أمام القمة، أمس الثلاثاء، قال بوتين إن "التخلي عن الدولار كعملة عالمية عملية لا رجعة فيها"، وأضاف أن دول مجموعة البريكس "تناقش مجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بالانتقال إلى العملات الوطنية في جميع مجالات التعاون الاقتصادي بين دولنا الخمس".

وتابع أن روسيا "ستظل موردا غذائيا موثوقا لإفريقيا.. بلغت صادرات الحبوب الروسية إلى إفريقيا 11.5 مليار طن، في عام 2022، وما يقرب من 10 ملايين طن في النصف الأول من عام 2023، وهذا على الرغم من العقوبات غير القانونية المفروضة علينا والتي تعيق بشكل خطير تصدير المنتجات الغذائية الروسية وتعقد النقل والخدمات اللوجستية".

وأضاف بوتين إن "روسيا قررت إرسال حبوب مجانية إلى 6 دول إفريقية محتاجة، بواقع 25 إلى 50 ألف طن لكل شحنة، بما في ذلك التسليم المجاني".


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجیة الروسی وزیر الخارجیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها اليوم الخميس أن طائرة خاصة تابعة لها من طراز "إيل-76"، قامت بإجلاء 60 شخصا من المواطنين الروس من مطار بيروت.

وبعد أن افرغت الطائرة المذكورة شحنتها من المساعدات الإنسانية الروسية في مطار بيروت، صعد إلى متنها أفراد عائلات موظفي السفارة الروسية: أطفال ونساء، بما في ذلك النساء الحوامل. وسيرافقهم أثناء الرحلة بعض الأطباء من وزارة حالات الطوارئ.

وأفاد المكتب الصحفي بوزارة حالات الطوارئ الروسية لمراسل وكالة تاس، بأن عملية الإخلاء تتم وفقا لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين الذي كلف وزير حالات الطوارئ ألكسندر كورينكوف بالإشراف على ذلك. وستصل الطائرة إلى موسكو في 3 أكتوبر.

وكانت هذه الطائرة، قد نقلت اليوم شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بيروت. وتضمنت الشحنة التي بلغ وزنها 33 طنا، مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أساسية ومحطات كهرباء متنقلة بقدرة 80 كيلوواط.

وفي 23 سبتمبر، أطلقت إسرائيل عملية "سهم الشمال" العسكرية ضد قوات حزب الله في لبنان، ونفذت خلالها ضربات واسعة النطاق على أهداف عسكرية في مختلف مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • مشروعات الطاقة ترسخ أقدام روسيا وإيران في أفريقيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الرئيس الإيراني يستقبل سمو وزير الخارجية
  • بالصور: الرئيس عباس خلال استقباله نجلي هنية - شعبنا سيبقى موحدا
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية