واصلت الحرائق في غابات إقليم جاناكالي في تركيا، لليوم الثاني على التوالي، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية، فيما تعمل طائرات الهليكوبتر والمركبات البرية، طوال الليل، للحد من امتدادها.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، إن أكثر من 1200 شخص من 9 قرى تم نقلهم إلى أماكن آمنة، مشيرا إلى أن 48 شخصاً يحتاجون إلى علاج طبي.

ووفقًا لوكالة تريبيكا للشحن، تم تعليق حركة المرور البحرية في مضيق الدردنيل، وهو الممر الضيق الذي يربط بحر إيجه بالبحر الأسود، للسماح للطائرات، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر، بجمع المياه لإخماد النيران.

وقالت الوكالة إن حركة السفن في مضيق البوسفور التركي توقفت، اليوم، نتيجة عطل في محرك إحدى السفن. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مضيق البوسفور حرائق تركيا حركة السفن غابات تركيا

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق

أفادت وزارة دفاع تركيا  أن الجيش التركي قتل 12 مسلحًا من حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.

وزعمت وزارة دفاع تركيا  أنها بحاجة إلى تأمين حدودها مع جارتها الجنوبية.

منتخب اليمن للشباب یواجه العراق ودیاً اليوم العراق ترحب ببيان مصر وقطر و أمريكا لوقف إطلاق النار في غزة

وأطلقت تركيا عملية Claw-Lock في أبريل 2022، تضمنت مهاجمة أنقرة للمجموعة الكردية داخل العراق نفسه، حيث تحتفظ تركيا أيضًا بعشرات القواعد العسكرية.

 

يذكر أنه في 13 يوليو، أعلن رئيس تركيا رجب طيب أردوغان نهاية العملية الوشيكة، معتبرًا أن القوات الكردية "محاصرة تمامًا" في كل من العراق وسوريا.

 

وكانت توغلات تركيا في العراق سببًا في توتر العلاقات الثنائية مع بغداد بشكل متكرر.

 

جاء إعلان أردوغان بعد أن انتقدت الحكومة العراقية التوغلات الجديدة للجيش التركي في منطقة كردستان العراق المتمتعة بالحكم الذاتي.

 

ولكن كانت هناك علامات على تحسن العلاقات في الأشهر الأخيرة، حيث قام أردوغان في أبريل بأول زيارة له إلى بغداد منذ عام 2011.

 

حزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمردًا ضد الدولة التركية منذ عام 1984، مصنف كمنظمة إرهابية من قبل تركيا وحلفائها الغربيين. وقُتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع.

 

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن داعمي إسرائيل في حربها على غزة دون قيد أو شرط، متواطئون في المذبحة التي ترتكبها بالقطاع.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الجمعة، مع نائب رئيس وزراء الجبل الأسود للعلاقات الدولية وزير الخارجية إرفين إبراهيموفيتش، في اسطنبول.

 

داعمي إسرائيل متواطئون في المذبحة


وقال فيدان إن "داعمي إسرائيل دون قيد أو شرط متواطئون في المذبحة التي تشهدها غزة".

 

وأضاف أن "مرتكبي المجزرة في غزة يجب ألا يفلتوا من العقاب ومن الضروري أن يحاسب هؤلاء القتلة عاجلا أو آجلا في المحاكم الدولية".


وشدد فيدان على ضرورة ضغط المجتمع الدولي على إسرائيل فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لغزة ومنع الحكم على الفلسطينيين بالمجاعة.

 

قضية الإبادة الجماعية


وذكر أن تركيا منذ اللحظة الأولى دعمت قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وانضمت إليها.

 

وأشار إلى أن المنطقة لا يمكنها تحمل مزيد من التوترات والصراعات الجديدة والحروب، مؤكدا ضرورة إيقاف إسرائيل لعدوانها على غزة.

مقالات مشابهة

  • الحرائق تقضي على مساحات قياسية في ولاية أوريغون الأمريكية
  • جامعة الملك خالد تنظم اليوم ملتقى عن "سبل الوقاية من حرائق الغابات"
  • ارتفاع أعداد المصابين في هجوم كورسك.. وروسيا تجلي السكان لمراكز إيواء
  • المدير العام للحماية المدنية يقف على سير عمليات التدخل لإخماد حرائق الغابات بتيزي وزو
  • الرياض.. ملتقى جديد لبحث سبل الوقاية من حرائق الغابات في المملكة
  • تركيا ترفع الحظر عن إنستغرام
  • العمليات البحرية اليمنية تتسبب في انهيار نصف أرباح سركة (ميرسك)
  • حرائق الغابات تجتاح أمريكا واليونان والمغرب (فيديو)
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • هجوم أوكراني واسع بالمُسيرات وروسيا تجلي سكان 4 قرى وتعلن الطوارئ