قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، الأربعاء، إن الملاحة ستعاود انتظامها في الاتجاهين خلال ساعات، وذلك بعد حادث تصادم وقع بين ناقلة الغاز الطبيعي المسال (بي.دبليو ليسميس) التي ترفع علم سنغافورة وناقلة المنتجات النفطية بوري التي ترفع علم جزر كايمان في المجرى الملاحي.

وأوضح ربيع أن المعاينة المبدئية أظهرت عدم وجود تلفيات بالغة تذكر أو وقوع حوادث تلوث بمحيط الناقلتين.

وكانت هيئة قناة السويس، قد أعلنت في وقت سابق، "تعويم سفينة محملة بالغاز الطبيعي، بعد جنوحها في الممر الملاحي للقناة"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت الوكالة قد نقلت عن مصدرين ملاحيين في مصر، أن "حركة الملاحة تتدفق بشكل طبيعي عبر قناة السويس، بعد انفصال ناقلتين اصطدمتا في وقت سابق".

وأفادت شركة "مارين ترافيك" التي تتابع حركة السفن نقلا عن شهود، في وقت مبكر الأربعاء، أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "بي.دبليو ليسميس" التي ترفع علم سنغافورة، وناقلة المنتجات النفطية "بوري" التي ترفع علم جزر كايمان، اصطدمتا لوقت وجيز في القناة المصرية.

ولم يذكر المصدران تفاصيل أخرى عن الحادث.

لكن قناة القاهرة الإخبارية، نقلت في منشور على منصة إكس، المعروفة سابقا بتويتر كانت قد نقلت عن  ربيع، قوله إن "سفينة تعطلت في المجرى الملاحي للقناة وبدأت عملية قطرها"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتشير بيانات تتبع السفن على "رفينيتيف إيكون"، إلى أنه بحلول الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية فجرا بتوقيت غرينتش)، كانت الناقلة "بي.دبليو ليسميس" تواجه الشمال، بينما تسحبها قاطرتان نحو الجنوب.

كما أظهرت البيانات في الوقت نفسه، أن الناقلة "بوري"  كانت راسية على بعد نحو 12 كيلومترا من الطرف الجنوبي للقناة وتتجه مقدمتها إلى الجنوب.

BREAKING: SUEZ TANKER CRASH

MarineTraffic has received eye-witness report from the #SuezCanal that 2 tankers have collided. The reported incident involves the Burri, a Cayman island tanker, and the BW Lesmes, a Singapore flagged LNG tanker.

Track live on https://t.co/QiJtfEMKYD pic.twitter.com/Da0D1n2k89

— MarineTraffic (@MarineTraffic) August 22, 2023

وأظهر مقطع بتقنية الفاصل الزمني لخريطة تتبع الناقلتين نشرته "مارين ترافيك"، انعطاف الناقلة بوري واصطدام جانبها بالناقلة "بي.دبليو ليسميس" التي كانت متوقفة بالفعل بعرض القناة في الساعة 8:40 ليلا بتوقيت غرينتش، قبل أن تتراجع بوري إلى الوراء وتعتدل.

ولم ترد مجموعة "بي.دبليو جروب" أو شركة "تي.إم.إس تانكرز"، التي تدير الناقلة بوري، حتى الآن على طلبات للتعليق.

وقناة السويس واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم وأقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، ويمر ما يقرب من 12 بالمئة من التجارة العالمية عبر القناة.

وخلال رياح عاتية في عام 2021، جنحت سفينة الحاويات الضخمة "إيفر غيفن" بالقناة، مما أدى إلى توقف حركة الملاحة في الاتجاهين لـ6 أيام وتعطيل التجارة العالمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قناة السویس

إقرأ أيضاً:

محافظ السويس: الصحة والتعليم وبناء الإنسان على رأس أولويات عملي

أكد اللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس، أن قطاع الصحة سيكون أحد أولوياته خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أهمية توفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين، وأن قطاع التعليم أيضا يعتبر جزءا أساسيا من استراتيجية الدولة المصرية لبناء الإنسان وتطوير المجتمع والوطن.

وخلال لقاء مع ميرنا عادل، مراسلة قناة "إكسترا نيوز"، أكد الشاذلي أنه سيتم استكمال جميع المشروعات التي تم تنفيذها، وسيتم وضع خطط واضحة لإنجازها في الوقت المحدد.

تكريم طلاب المستوى الأول بكلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية وقناة السويس الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس

وأضاف المحافظ: "سنعمل على توفير فرص عمل للشباب من خلال تطوير المناطق الصناعية والتعاون مع رجال الأعمال بشكل قانوني، وسنخصص فرص عمل في المناطق الصناعية لضمان عدم وجود بطالة في السويس".

وفيما يتعلق بتطوير قطاع التعليم، أكد الشاذلي أنه سيتم العمل على زيادة كثافة الفصول الدراسية، تحسين البنية التحتية للمدارس، وتأهيل المدرسين لضمان تقديم تعليم ذو جودة عالية.

مقالات مشابهة

  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة
  • شواطئ الإسكندرية ترفع الرايات الصفراء بعد تحذير الأرصاد من اضطراب الملاحة البحرية
  • محافظ السويس: الصحة والتعليم وبناء الإنسان على رأس أولويات عملي
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس
  • 720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية
  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية الدولية بشأن الظروف الراهنة بالبحر الأحمر
  • الفريق أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية لبحث سياسات الإبحار
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر