متحور كورونا الجديد"إيريس".. لايزال فيروس كورونا" كوفيد 19"، شبحًا يواجه العالم بأكمله وذلك منذ ظهوره في أواخر عام 2019 م بالصين وانتشر في كل بلدان العالم، بل تسببت متحوراته والتي كان آخرها متحور" آي جي 5"، حالة من القلق خلال الايام القليلة الماضية .

نشرة أخبار التوك شو.. كورونا الجديد في مصر واستشاري يقدم روشتة عاجلة لمقاومة المتحور الصحة تكشف تفاصيل هامة عن متحور كورونا الجديد (شاهد) متحور كورونا 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن نتائج تحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي والتي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.

2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

 

الاكتشاف المبكر لمتحور كورونا الجديد 

وقد أشار قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه يقوم بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي طرق الوقاية من متحور كورونا" آي جي 5":

سلالة أومبكرون 

ينتمي متحور كورونا الجديد" آي جي 5" إلى سلالة أوميكرون المشتقة من كورونا.

وقد ظهر متحور كورونا الجديد في الصين في فبراير الماضي، وانتشر في 51 دولة بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

أعراض الاصابة 

وقد أكدت وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هى أعراض بسيطة وغير مقلقة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أى إجراءات إضافية.

سلالة كورونا الجديدة 

وتعد سلالة كورونا الجديدة قادرة على مواجهة الأجسام المضادة المنتجة عن طريق اللقاحات"، ولكن الاختلاف هو قليل مقارنة مع المتغيرات السابقة، حيث ينتشر المتحور الجديد في جميع أنحاء العالم، ويؤثر بشكل غير متكافئ على السكان الأكثر ضعفًا.

أعراضه

الشعور بالتعب والإجهاد ونقص الطاقة وعدم الراحة

الحمى 

آلام العضلات 

السعال

ضيق التنفس 

التهاب الحلق 

سيلان الانف والسعال 

فقدان حاستي الشم والتذوق 

طرق الوقاية 

التغذية الجيدة

إتباع إجراءات السلامة

ارتداء الكمامات

المحافظة على تلقي اللقاحات

 الحفاظ على تهوية الغرف

غسل اليدين جيدا

التطهير المستمر للايدي والاسطح

تجنب الاختلاط مع المصابين 

استخدام الكحول بإستمرار 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد إيريس فيروس كورونا إي جي 5 طرق الوقاية الصين كوفيد 19 متحور کورونا الجدید آی جی 5

إقرأ أيضاً:

الكشف على 903 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية المحروسة التابعة لمركز ومدينة قنا، ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأضاف المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن القافلة نجحت في توقيع الكشف الطبي على  903 مواطنين في 7 تخصصات طبية بواقع " 175 حالة طب أطفال، 257 حالة أمراض باطنة، 76 جراحة، 40 حالة أمراض نساء وتوليد، 201 حالة أمراض جلدية، 94 حالة طب أسنان، 60 حالة تنظيم الأسرة "، فضلًا عن إجراء فحوصات معملية لعدد 139 حالة، و18حالة موجات صوتية، و9 حالات أشعة سينية، و 20 حالة خلع أسنان، وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد 33 حالة، وتحويل 10 حالات تتطلب تدخلات جراحية إلى المستشفيات المتخصصة، مشيرًا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقًا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي 

من جانبه أوضح الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 100 مواطن عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية " الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية، والبلهارسيا"، الأمراض غير المعدية "الضغط، السكر والسمنة"، وأورام الصدر، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • خلال عامين..متحدث الصحة: زيادة سعة المستشفيات 3 آلاف سرير
  • الكشف على 903 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقنا
  • نائب وزير الصحة والسكان تعقد أول اجتماعاتها الدورية للمجلس الإقليمي للسكان في الفيوم برئاسة المحافظ
  • بحضور نائب وزير الصحة والسكان.. محافظ الفيوم يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان
  • نصائح وزارة الصحة لتجنب الإمساك في فصل الصيف
  • نائب وزير الصحة تؤكد: يجب إجراء الصيانة الدورية لحضانات حديثي الولادة
  • توابع كورونا.. انتشار الأمراض العقلية في روسيا لأعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: استراتيجيات لتعزيز الصحة العامة
  • إصابة زوج كامالا هاريس بفيروس كورونا بعد لقائه ببايدن
  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية