موقع 24:
2024-09-19@09:18:17 GMT

السعودية تتطلع لمرحلة جديدة من العلاقات مع إيران

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

السعودية تتطلع لمرحلة جديدة من العلاقات مع إيران

أعربت المملكة العربية السعودية، عن تطلعها "لبدء مرحلة جديدة من العلاقات مع إيران، مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أعرب عن التطلع إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقات المبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل مع إيران، وتابع المجلس الخطوات المتخَذة تجاه تنفيذ اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ بما في ذلك مباشرة السفراء مهام أعمالهم.

وفي بداية الجلسة، اطّلع مجلس الوزراء على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من رئيس الوزراء في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، وما جرى خلاله من استعراض أوجه التعاون المشترك، وتبادل وجهات النظر تجاه المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري، أن المجلس تناول مجمل أعمال الدولة في الأيام الماضية؛ لا سيما المتصلة بمجالات التعاون الثنائي مع مختلف دول العالم، ومسارات التنسيق المتعدد الأطراف من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الإسلامية والعربية ومجموعة العشرين.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت أمس الثلاثاء  ، أن "هناك لقاء على مستوى قادة إيران والسعودية، مدرج على جدول الأعمال ويتم التحضير له".

وقالت: "ينبغي التنسيق وإعداد وثائق التعاون"، مشيرةً إلى تصريحات رئيسي في حفل تنصيبه بـ"مد يد الصداقة إلى جميع الدول، وخاصة الدول المجاورة"، حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وبدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن بلاده أجرت مباحثات جيدة لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع السعودية، وذلك خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان إلى الرياض، مشيراً إلى الاتفاق على تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين في أسرع وقت ممكن.

#إيران تكشف نتائج زيارة عبد اللهيان إلى #السعودية https://t.co/U5MOMtRMBq

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023

واستقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الجمعة الماضية، في مدينة جدة، وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي زار المملكة. 

ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخارجية الإيراني

https://t.co/A6XNXsu4uO

— 24.ae (@20fourMedia) August 18, 2023

وأعلنت الرياض وطهران، في مارس (آذار) الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بوساطة من الصين، بعد 7 سنوات من القطيعة.

#فيديو_واس | #خادم_الحرمين_الشريفين يرأس جلسة #مجلس_الوزراء.https://t.co/XtuEZTralA#واس pic.twitter.com/frVjItQyFq

— واس الأخبار الملكية (@spagov) August 22, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السعودية إيران والسعودية إيران الاتفاق السعودي الإيراني مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين

الرياض : واس

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، اليوم، دولة السيد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.

وفي بداية اللقاء، رحب سمو ولي العهد بدولة رئيس الوزراء المصري في زيارته الحالية للمملكة، وقد نقل دولته تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد، كما حمله سموه نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين وسموه لفخامته.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور عصام بن سعيد، ومعالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ومعالي وزير المالية الاستاذ محمد الجدعان، ومعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الاستاذ ياسر الرميان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح الحصيني.

فيما حضر من الجانب المصري معالي وزير المالية السيد أحمد كجوك، ومعالي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، والمساعد أول لرئيس الوزراء المهندسه رانده المنشاوي، وأمين عام مجلس الوزراء السيد أسامه سعد، وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة أحمد فاروق، وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • السعودية تطالب بتفعيل آليات المحاسبة الدولية عن العدوان على غزة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي: لم نوقع اتفاقا مع أمريكا لخروج قوات التحالف.. والحديث عن صفقة طرفها إيران غير دقيق
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين
  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • مدبولي: مصر تتطلع إلى زيادة أعداد الشركات السعودية العاملة في مصر
  • مصطفى مدبولي: علاقتنا مع السعودية وحدة مصير وأخوة إلى أن تقوم الساعة