يتزاحم العشرات من أبناء العاصمة عدن ومحافظة أبين، جنوبي البلاد، بالقرب من محلات بيع الثلج للحصول على قطع بسيطة لإطفاء لهيب حرارة الجو الشديدة، وسط انهيار كامل وخروج محطات الكهرباء عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

لليوم الرابع، يعيش سكان مديريات أبين في ظلام دامس، عقب توقف الطاقة الكهربائية في مختلف محطات التوليد جراء نفاد الوقود وعدم وصول الإمدادات من العاصمة عدن التي تعيش ذات المشكلة.

انقطاع الكهرباء ترافق مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة التي دفعت بالمواطنين إلى الخروج صوب محلات بيع الثلج من أجل الحصول على مياه باردة تطفي لهيب الحرارة الشديدة.

وشهدت محلات بيع الثلج في عدن إقبالا شديدا ادى الى ارتفاع أسعار الثلج للضعف، ونفاذ الكميات من مختلف المحلات خلال ساعات .

وذكر مواطنون لـ(نيوزيمن) أن بعض المحلات أصبحت تبيع الثلج بالكيلو، لافتين إلى أن الكمية التي كانوا يشترونها ب٢٠٠ أصبحت تباع بقرابة ١٠٠٠ ريال .

وفي أبين شهدت المحلا ازدحاما غير مسبوق واكتظاظا هو الأول من نوعه في مدن زنجبار وجعار بدلتا أبين لشراء الثلج في ظل انعدامه وارتفاع اسعاره.

"اذلال ممنهج"، هكذا وصف المواطن عبداللاه عميران في حديثه لـ"نيوزيمن" عملية البحث عن الثلج. 

وأضاف: "جعلوا من الرجال والنساء والاطفال يجاهدون من أجل الحصول على شربة ماء بارد؛ وهناك استغلال من قبل بعض باعة الثلج لاحتياج المواطنين في ظل الجو الحار وانقطاع الكهرباء". 

من جانبه عبدالقادر خضر تحدث لـ"نيوزيمن": "اليوم الصباح اشتريت بـ5000 ريال ثلج، ولكن الكمية كانت قليلة وانتهت بسرعة قبل المساء. المياه حارة جدا ولا يمكن شربها".

وشهدت زنجبار، مركز محافظة أبين، احتجاجات شعبية غاضبة نددت بتدهور خدمة الكهرباء واستمرار انقطاعها لليوم الرابع، مطالبين بسرعة وضع الحلول لإنهاء التدهور المريع للخدمة خلال فصل الصيف الساخن.

وقالت مصادر في مؤسسة كهرباء أبين لـ"نيوزيمن": إن سبب تدهور خدمة الكهرباء يعود لعدم وجود الوقود الخاص بتشغيل محطات التوليد في مدينتي جعار وزنجبار، وهو ما تسبب في انقطاع كامل للتيار الكهربائي.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.
واستهل رئيس الوزراء حديثه، بالإشارة إلى أن الهدف من دورية عقد هذا الاجتماع، هو الاطمئنان على توافر مختلف المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بما يضمن استمرار تواجد التيار الكهربائي دون انقطاع، تلبية لمختلف الاحتياجات الحياتية منها والإنتاجية، لافتا في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية لزيادة حجم الإنتاج من المواد البترولية، سعياً لتخفيض الفاتورة الاستيرادية، وبما يسهم في تقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، تدبير التمويل المطلوب لتوفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية، لضمان توافر الخدمة لمختلف القطاعات، وذلك على الرغم من العديد من التحديات الجيوسياسية.
وخلال الاجتماع، تناول المهندس  محمود عصمت، ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار حوكمة عمليات التشغيل لمرفق الكهرباء، وكذا الجهود المبذولة لضبط الفاقد التجاري المتمثل في سرقات التيار الكهربائي، منوهاً إلى أنه تم تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات في شهر ونصف، نتيجة للتعامل مع ملف سرقات الكهرباء، وذلك من خلال ما تم تحريره من محاضر للمخالفين وتطبيق الغرامات عليهم، مؤكداً استمرار هذه الجهود، وصولاً للقضاء على مثل هذه الظاهرة السلبية، هذا إلى جانب التأكيد على التوسع في تركيب المزيد من العدادات الكودية لمختلف المنشآت، والتي تسهم وبشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري.
وانتقل وزير الكهرباء، خلال حديثه، للإشارة إلى الموقف الخاص بالربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات في هذا الشأن، مؤكداً أن الأمور تيسير بصورة جيدة، وهناك العديد من اللقاءات والاجتماعات التي تم عقدها مع فريق العمل السعودي، سعياً للتسريع في إتمام الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين.
كما استعرض المهندس محمود عصمت، نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول" البريكس "، موضحاً أن الزيارة شملت عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع المسئولين من الجانب الروسي، لدعم وتعزيز أوجه التعاون في مجال الطاقة، منوهاً في هذا الصدد إلى أنه تابع مع مسئولي شركة "روساتوم" مستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، والتي تأتي في إطار برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء. 
من جانبه، أشار المهندس  كريم بدوي، خلال الاجتماع، إلى الجهود المبذولة لزيادة حجم الإنتاج من مختلف المواد البترولية، وما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مثمرة مع عدد من مسئولي كبري الشركات العالمية في مجال البحث والاستكشاف، مؤكداً في هذا الصدد السير بخطي متقدمة في سداد مستحقات الشركاء الأجانب، بما يسهم في تشجيعهم على ضخ المزيد من استثماراتهم في هذا القطاع الواعد خلال الفترة المقبلة. 

مقالات مشابهة

  • الحديدة.. تشييع جثامين شهداء العدوان الصهيوني على محطات الكهرباء
  • تشييع رسمي لـ شهداء الغارات الإسرائيلية على محطات الكهرباء في الحديدة
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • رسميا.. إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا
  • طلب إحاطة بسبب تقاعس شركة جنوب القاهرة للكهرباء في التعامل مع الأعطال
  • إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • هام ورد الآن من شركة النفط اليمنية بصنعاء لـجميع محطات تعبئة الوقود في أمانة العاصمة والمحافظات
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024