أكد وزير الخارجية الأسبق، أبوبكر القربي، أن الكيان الوحيد القادر على إنقاذ اليمن، هو حزب المؤتمر الشعبي العام، داعيًا إلى التصالح والالتفاف حوله.

ووجه القربي في منشور على منصة "إكس" الـ"تحية لكوادر المؤتمر وانصاره بالذكرى 41 لتأسيس المؤتمر الشعبي العام مع الاعتزاز بإنجازاته وما قدمه لحماية الجمهورية وسيادتها ووحدتها وتمسكه بالدستور والحل السياسي للصراع".

وأضاف أن "المؤتمر وميثاقه قاما على اساس شراكة وطنية لإنهاء صراع المناطق الوسطى وتشكيل تنظيم وطني بفكر وطني خالص"، حد تعبيره.

وقال القربي إن "علينا اليوم في وضع اليمن المعقد السير على نهج المؤتمر وبشراكة مع جميع القوى الوطنية للتصالح ولانهاء الحرب وبناء دولة ينعم فيها الجميع بالعدالة والحرية والمواطنة المتساوية".

اقرأ أيضاً انهيار متسارع للريال اليمني أمام العملات الأجنبية مع فتح محلات الصرافة كيان جديد يأخذ زمام المبادرة ويطغى على الانتقالي والمجلس الرئاسي ويتبنى العملية السياسية القادمة بالوثائق.. قيادي حوثي يحصل على 160 مليون دولار من المنظمات الأممية درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2023 أول رد لـ مارب على هجوم المليشيات في حريب وإحراق منازل آل غنيم أول تعليق للحكومة اليمنية على اتهامات ”هيومن رايتس” بشأن ما يحدث للمهاجرين على الحدود السعودية بالوثيقة.. 11 مليون ريال تكاليف ”دورة ثقافية” للحوثيين حول وصايا ”الإمام علي” فيما المعلمون بلا رواتب باحث سعودي: طرف عرقل اتفاق الرياض وأفشل الحكومة والرئاسي ويريد دفع اليمن للتمزيق والحروب الأهلية الحوثة يقولون بأن أصولهم من مكة ! شاهد بالفيديو..قبيلة السياسي اليمني علي البخيتي تحكم بإعدامه (فيديو) علي محسن الأحمر يدعو لتشكيل مكون سياسي جامع لكل اليمنيين للقضاء على الحوثي تجنب الإشارة إلى الرئيس صالح.. الأحمر يدعو إلى تكرار تجربة حزب المؤتمر في مواجهة المليشيا

وتابع: "لأننا قادرون في المؤتمر على الإسهام في حل الازمه بتجربتنا وبثقة الشعب بنا ولم يعد لنا من هدف الا انقاذ اليمن".

وتعرض حزب المؤتمر، لضربات قاتلة، منذ 2011، حيث انقسم إلى مؤيد ومعارض للاحتجاجات التي اندلعت ضد نظام الرئيس الراحل صالح، واتسعت أزمته مع الانقلاب الحوثي (2014) الذي شارك فيه الرئيس صالح وقطاع واسع من قيادات وأعضاء الحزب، لكن الضربة الأقوى كانت عقب مقتل صالح على أيدي حلفائه الحوثيين أواخر 2017.

https://twitter.com/Twitter/status/1694244128844886520

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع مشاورات مسقط.. الزنداني يلتقي سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات

التقى وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، الأربعاء، سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات، بالتزامن مع المشاورات الجارية في العاصمة العمانية مسقط.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين، شائع الزنداني، التقى السفير الامريكي لدى اليمن ستيفين فايجن، لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

وأضافت أن وزير الخارجية التقى سفيرة فرنسا لدى اليمن كاترين قرم كمون، لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، دون ذكر مزيدا من التفاصيل.

 

كما التقى وزير الخارجية شائع الزنداني، مع السفير الاماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وتنسيق المواقف ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا للوكالة الحكومية.

 

وجدد السفير الاماراتي، موقف بلاده الثابت والداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة اليمنية، ووحدة واستقرار اليمن وسلامة أراضيه.

 

وفي وقت سابق، أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن مفاوضات الأسرى والمختطفين التي تجري في العاصمة العمانية مسقط توصلت لتفاهمات للإفراج عن السياسي محمد قحطان، المخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ أكثر من تسع سنوات.

 

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان على حسابه بمنصة إكس: "جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن، وقد توصلت الأطراف لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد القحطان".

 

وشدد البيان، على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكل مقابل الكل".

 

وأشار إلى أن جولة المفاوضات الحالية تأتي كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.

 

وقال المتحدث الرسمي لوفد الحكومة المفاوض ماجد فضائل في تغريدة على منصة إكس: "توصلنا إلى اتفاق مع وفد الحوثيين بشهادة الأمم المتحدة على تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي محمد قحطان المختطف والمخفي لأكثر من تسع سنوات مضت".

 

ويعد السياسي محمد قحطان أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن لإطلاق سراحهم وأخفته جماعة الحوثي منذ إختطافه في ابريل 2015م، ورفضت الإفصاح عن مصيره أو السماح لأسرته بالتواصل معه، وسط مطالبات واسعة محلية ودولية للكشف عنه وإطلاق سراحه.


مقالات مشابهة

  • قصواء الخلالي: التشكيل الجديد للحكومة هو الأوسع ويدعو للتفاؤل
  • الرئيس التونسي الوحيد الذي لم يقدم التعازي للملك محمد السادس
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. الزنداني يلتقي سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات
  • سياسي أنصار الله ينعى اللواء الركن خالد باراس
  • افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني
  • قتل في غارة جوية ونُقل إلى صعدة.. ‘‘أحمد سيف حاشد’’ يكشف مصير محمد قحطان.. وعلاقة قوات الرئيس ‘‘صالح’’
  • منى عبد الوهاب برفقة حسام صالح المدير التنفيذي للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
  • بدء المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين الجديدة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • البركاني يكشف ما فعلته ‘‘الكويت’’ مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح