موقع 24:
2024-07-04@01:04:29 GMT

نجاحات الكرة المغربية تبشر بموسم مثير

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

نجاحات الكرة المغربية تبشر بموسم مثير

عادة ترتبط قوة المنتخبات بمستوى الأندية المحلية، لكن في حالة الدوري المغربي للمحترفين لكرة القدم فإن نجاحات منتخب "أسود الأطلس" الأخيرة قد تساهم في طفرة بالمسابقة المحلية بدءاً من الموسم الجديد الذي ينطلق يوم الجمعة.

وأصبح المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل للدور قبل النهائي بكأس العالم في قطر العام الماضي، وتوج منتخب تحت 23 عاماً ببطولة أفريقيا هذا العام، وحتى منتخب السيدات بلغ دور الـ16 في مشاركته الأولى بكأس العالم قبل أيام في إنجاز قاري وعربي لا سابق له.

#الوداد_المغربي يضم حمدو الهوني #24Sport https://t.co/gk1WGYkhN0

— 24.ae | رياضة (@20foursport) August 11, 2023


وذكرت وسائل إعلام مغربية أن رابطة المحترفين قررت رفع قيمة مكافأة الفوز بالدوري إلى 600 ألف دولار، ضعف المكافأة السابقة، تحفيزاً للأندية لزيادة قوة وإثارة المباريات والجاذبية الجماهيرية والإعلامية.
ورغم اعتماد المغرب على المحترفين بأندية أوروبية، تألق منتخبه في نهائيات كأس العالم بقيادة المدرب الوطني وليد الركراكي وتشكيلة ضمت الظهير يحيى عطية الله ولاعب الوسط يحيى جبران ثنائي الوداد.
وستحفز تجربة قطر اللاعبين المحليين على الظهور بأفضل مستوى في الموسم الجديد بحثاً عن أماكن بتشكيلة الركراكي في كأس الأمم الأفريقية مطلع 2024، وفرص احتراف بالمستقبل خارج المملكة.
وحتى على مستوى المدربين يبدأ الموسم الجديد في وجود 12 مدرباً وطنياً في إجمالي 16 فريقاً بعد تفشي تأثير الركراكي مدرب الوداد والفتح الرباطي السابق والذي أصبح من أفضل مدربي العالم.

وقال مدرب أولمبيك أسفي السابق، المصري طارق مصطفى، صاحب المركز الرابع بالموسم الماضي، في مقابلة تلفزيونية: "الدوري المغربي هو الأقوى في أفريقيا، يتمتع بإدارة قوية ونظام ولوائح واضحة والجماهير تحضر بكثافة في كل المباريات".

ونجح الجيش الملكي في التتويج باللقب بعد غياب 15 عاماً بفضل ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع نفذها رضا سليم، المنتقل للأهلي المصري، في اليوم الأخير للدوري، ليحرم الوداد من اللقب للعام الثالث على التوالي.
وسيواجه الجيش الملكي تحديات في الموسم الجديد للاحتفاظ باللقب لأول مرة منذ فترة الستينات بالقرن الماضي، بجانب المنافسة في دوري أبطال أفريقيا بعد غياب طويل.
وجدد الجيش الملكي تشكيلته بشكل كبير واستعان بالمدرب التونسي نصر الدين نابي، الفائز بكأس الكونفدرالية سابقاً، بعد انتقال حسين عموتة لقيادة منتخب الأردن.
ويأمل الوداد بقيادة مدربه المحلي عادل رمزي في العودة لمنصات التتويج بعد موسم محبط، إذ حل وصيفاً للجيش الملكي، كما خسر نهائي دوري الأبطال أمام الأهلي المصري، وخرج من قبل نهائي كأس العرش على يد غريمه الرجاء.
وسيكون الضغط أكبر على الوداد في الموسم الجديد لمشاركته في النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي.
وبعد رفع الإيقاف عن قيد اللاعبين الجدد يتطلع الرجاء للعودة للمنافسة بعد احتلال المركز الخامس في الموسم الماضي وخسارة نهائي كأس العرش أمام نهضة بركان.
واستعداداً للموسم الجديد تصدر الرجاء مجموعته بالبطولة العربية ثم خرج من دور الثمانية أمام النصر السعودي المتوج باللقب لاحقاً، بينما خرج الوداد من دور المجموعات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني منتخب المغرب الدوري المغربي الموسم الجدید فی الموسم

إقرأ أيضاً:

توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب

زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وأكد لقجع، خلال اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وخصص لتحضيرات المغرب لكأس العالم 2030، بأن تنظيم المملكة لهذه المسابقة العالمية إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال يندرج في إطار أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، من بينها كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة، وكأس إفريقيا للأمم.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة الانخراط التام لجهة فاس-مكناس بكاملها، لاسيما المدن المجاورة لفاس التي تمتلك مؤهلات مهمة، في هذا الورش الكبير، معبرا عن انخراط والتزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تقديم الدعم من أجل كسب هذا الرهان.

ويخضع ملعب فاس حاليا لعملية تهيئة وتوسعة تشرف عليها شركة SGTM، استعدادا لاستضافته كأس إفريقيا 2025 ، و كأس العالم 2030.

و بحسب ما هو متداول ، فإن توسعة ملعب فاس تهم تشييد مدرجات جديدة بسعة 10 آلاف مقعد بعد إزالة المضمار ليرتفع إجمالي مدرجاته إلى 52 ألف مقعد مع تغطيتها بالكامل.

ويشترط الفيفا في لوائحه أن تكون الملاعب التي ستقام فيها مباريات كأس العالم بسعة لا تقل عن 40 ألف مقعد.

وستنتقل سعة ملعب فاس الكبير من 35.000 إلى 52.000 مقعد ، و سيصبح تقريبا بنفس سعة ملعب “سان ماميس” بمدينة بيلباو الإسبانية الذي يتسع لـ53 الف مقعد.

مقالات مشابهة

  • بعد مغادرته منتخب الأردن.. هذا هو الفريق الجديد الذي سيدربه الحسين عموتة
  • الجيش الملكي يتوصل لاتفاق نهائي مع المدرب الحسين عموتة
  • نصر الدين النابي يعلن رسميا رحيله عن الجيش الملكي
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا
  • بالرياض عاصمة كل مثير ومبهج .. افتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • تركيا تبلغ ربع نهائي "يورو 2024" بعد فوز مثير على النمسا.. فيديو
  • يورو 2024.. شوط أول مثير بين تركيا والنمسا
  • آخرها الرجاء .. هذه هي الفرق الفائزة بلقب كأس العرش منذ سنة 1957
  • الرجاء البيضاوي يعادل ألقاب غريمه التقليدي الوداد البيضاوي في كأس العرش