موقع 24:
2024-07-04@14:45:55 GMT

هل يعود وحيد القرن الأبيض إلى الحياة؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

هل يعود وحيد القرن الأبيض إلى الحياة؟

أصبحت فصيلة وحيد القرن الأبيض الشمالي منقرضة فعلياً منذ قرابة خمس سنوات، وذلك بعدما نفق آخر ذكر من هذه الفصيلة عام 2018، ولم يعد متبقيا منها على قيد الحياة سوى اثنتين من الإثاث تعيشان داخل محمية طبيعية خاصة في كينيا.

ويخوض فريق من العلماء سباقاً محموماً مع الزمن لإعادة هذه الفصيلة إلى الحياة مجدداً من خلال عدد من المشروعات البحثية في إطار مبادرة دولية تعرف باسم "بيو ريسكيو"، أطلقها معهد معهد لايبنيتس لعلوم الحيوان والحياة البرية بالعاصمة الألمانية برلين.

وفي إطار المساعي المطروحة لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي، جمع الفريق البحثي مجموعة من البويضات من إحدى الانثتين اللتين ما زالتا على قيد الحياة، وهي تعيش في محمية "أول بيجيتا" الكينية، بغية تخصيبها بواسطة حيوانات منوية مجمدة كان قد تم استخلاصها من بعض ذكور هذه الفصيلة قبل نفوقها.

عدم القدرة على الإنجاب 

وتقول الباحثتان روث أبلتانت وريتا سوسا المتخصصتان في علوم الحيوان والطب البيطري بجامعة أنتويرب البلجيكية إن الأنثتين المتبقيتين من وحيد القرن الأبيض الشمالي، تسميان "ناجين" و"فاتو" لم تعودا قادرتين على الإنجاب، فالأنثى "ناجين" تعاني من مشكلات في ساقيها الخلفيتين، وبالتالي لا تستطيع تحمل الحمل والإنجاب، أما "فاتو"، فلديها مشكلة طبية في الرحم.

وتجددت الآمال في نجاح التجربة في مايو (أيار) الماضي بعدما تم العثور على اثنتين من إناث وحيد القرن الأبيض الجنوبي، تصلحان للقيام بدور الأم البديلة وحمل البويضات المخصبة طوال مراحل الحمل وصولاً إلى انجاب أول وحيد قرن أبيض شمالي، يتم تخليقه داخل المختبرات العلمية.

وتدرس مجموعة بحثية ثالثة من مركز أبحاث "جاميت" التابعة لجامعة أنتويرب البلجيكية إمكانية تخليق بويضات اعتماداً على الخلايا الجذعية، كما تشترك مبادرة بيو ريسكيو مع فريق بحثي من حديقة حيوان سان دييجو في الولايات المتحدة في بحث لتخليق بويضات صناعية من خلايا حية،  وتهدف هذه التجربة إلى تحويل الخلايا الناضجة في الجسم إلى خلايا جذعية ثم تحويلها في مرحلة لاحقة إلى بويضات صالحة للتخصيب.

ويرى الباحثون أن هذه الفكرة تتيح تحويل خلايا من الجلد إلى بويضات، وقد نجحت هذه الفكرة بالفعل لدى فئران التجارب، ومن الممكن النظر في محاولة تطبيقها مع وحيد القرن الأبيض الشمالي، وإن كانت نقطة الضعف في هذه المحاولة هي صعوبة إنتاج خلايا جذعية للفصيلة المستهدفة من الأساس.





المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كينيا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. فرنسا إلى ربع النهائي بهدف وحيد من نيران صديقة

يورو 2024.. فرنسا إلى ربع النهائي بهدف وحيد من نيران صديقة

مقالات مشابهة

  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها
  • وحيد حامد.. ويوسف إدريس!
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية
  • الحوثي يحدد شرط وحيد مقابل رفع العقوبات عن أحمد علي صالح
  • موقع عبري : الحوثيون يوسعون نفوذهم نحو القرن الأفريقي لاستهداف اسرائيل 
  • "كي لا يعود ترامب للبيت الأبيض".. أول سيناتور أمريكي ديمقراطي يدعو بايدن للانسحاب من الانتخابات
  • يورو 2024.. فرنسا إلى ربع النهائي بهدف وحيد من نيران صديقة