بوابة الوفد:
2024-10-05@15:01:41 GMT

فوائد تعود على القارة الأفريقية من قمة "بريكس"

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

تحدث الدكتور طارق البرديسى خبير العلاقات الدولية، عن فوائد تعود على القارة الأفريقية من قمة "بريكس" فى جوهانسبرج، قائلا:" هذه القمة تبلور العالم الذى فيه قدر كبير من التوازن المتعدد الأقطاب والذى يأمل فى البعد عن الأساليب القديمة، وليس هناك تلك الهيمنة الأمريكية والغربية، وأن العالم فى هذه القوة الجديدة الناشئة".

قمة "بريكس" فى جوهانسبرج

وأضاف البرديسى، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز، أنه من خلال هذه القمة تستطيع الدول الناشئة الضعيفة والفقيرة والقارة الأفريقية أن تستفيد من مثل هذه الأوضاع والتنافس العالمى ما بين هذه القوة الصاعدة التى باتت تتحكم فى القرار الدولى بعيدا عن فكرة الهيمنة الأحادية ووجهة النظر العالمية الواحدة.


وتابع، أن أكثر من مسئول أكد انهم لن يتخلوا عن الدولار كعملة موحدة من الناحية السياسية، موضحا أن كل تلك الوفود بالقمة له إنعكاسه وتداعياته على فكرة ذلك العالم الجديد وأن تم تغيير جذرى واستراتيجى فى هذا العالم مما يؤكد الأهمية الاستراتيجية والسياسية لهذه القمة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فوائد القارة الافريقية قمة بريكس جوهانسبرج التوازن الهيمنة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعرض نادي السينما الأفريقية الفيلم التونسي "خلف الجبل" للمخرج محمد بن عطية، مجانا للجمهور، وذلك في السابعة من مساء السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر الجاري، بسينما الهناجر.

نادي السينما الأفريقية ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، والنادي منصة سينمائية تعرض الأفلام الأفريقية المتميزة، والحاصلة من قبل على جوائز  بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ومهرجانات عالمية أخرى.

فيلم "وراء الجبل" او "خلف الجبل"، سيناريو وإخراج محمد بن عطية، ومن بطولة مجد مستورة، وليد بوشيوا، سامر بشارات، سلمي الزغيدي، حلمي الدريدي، أمال الكراي، رانيا العقربي، وتوزيع ماد سلوشن.

وتدور قصة فيلم "وراء الجبل" حول شخص يائس يطلق سراحه من سجن تونسي، حيث قضى 4 سنوات بسبب تخريبه للمكتب الذي كان يعمل فيه سابقًا، ويصبح مقتنعا فجأة أن بإمكانه أن يطير، ويصمم على تحدي شك عائلته في قدراته، بل ويحاول أن يثبت لابنه الصّغير ياسين أنه قادر على كسب التحدي.

فيلم "وراء الجبل" او "خلف الجبل" حصل على عدة جوائز في مهرجانات، ومنها: جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خلال الدورة الثالثة عشرة، أما مخرج الفيلم محمد بن عطية فهو من مواليد عام ١٩٧٦ في تونس العاصمة، وأخرج خمسة أفلام قصيرة، وحاز على عدة جوائز في مهرجانات متعددة، حيث فاز فيلمه الطويل الأول "نحبك هادي" بجائزة أفضل عمل أول، وجائزة الدجب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين لنفس العام 2016، ثم تم اختيار فيلمه الطويل الثاني "ولدي" في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2018

مقالات مشابهة

  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية
  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة
  • “إمباور” تعرض خبراتها على الدول المشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بدبي
  • 3 باقات متنوعة لتذاكر قمة المليار متابع
  • قمة المليار متابع تطرح باقات متنوعة لتذاكر النسخة الثالثة عبر موقعها الإلكتروني
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي لديه عامين أو ثلاثة أعوام فقط لصد الهيمنة الأميركية والصينية الكاملة
  • "قمة المليار متابع" تطرح باقات متنوعة لتذاكر النسخة الثالثة
  • لمواصلة الهيمنة.. موعد مباراة مانشستر سيتي وفولهام والقنوات الناقلة لها في الدوري الإنجليزي
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر