موقع 24:
2024-07-01@05:28:44 GMT

الطموح الجيوسياسي لبريكس.. إزاحة مجموعة السبع  

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

الطموح الجيوسياسي لبريكس.. إزاحة مجموعة السبع  

حظيت قمة مجموعة بريكس في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا باهتمام دولي نادر، فيما تخوض القمة في مناقشة كيفية البت في طلبات بالانضمام إليها من عدد من الدول، وسط تباين في وجهات النظر حيال هذه المسألة داخل المجموعة بين مؤيد ومتحفظ.

حظي الاجتماع الحالي لبريكس بمستوى دولي نادر من الاهتمام


 وبدأ قادة مجموعة الدول الخمس المعروفة ببريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) قمة تستمر ثلاثة أيام في جوهانسبرغ، وعلى جدول الأعمال مناقشة توسيع المجموعة التي تطمح إلى أن تصير بديلاً جيوسياسياً عن الأندية التي يقودها الغرب على غرار مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

  
وحظي الاجتماع الحالي لبريكس بمستوى دولي نادر من الاهتمام منذ تأسيس المجموعة قبل 14 عاماً.   
وكتبت لينسي شوتيل في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الحرب التجارية بين بكين وواشنطن والغزو الروسي لأوكرانيا، قد نشطا النقاش حول ما إذا كانت بريكس ستبقى تحالفاً تجارياً فضفاضاً أو تصير ائتلافاً دولياً جديداً.
وأعربت عشرات الدول عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، بما فيها الأرجنتين ونيجيريا وإيران وبيلاروسيا والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا. والمرشحون للعضوية متنوعون كما أعضاء بريكس أنفسهم، الذين يمثلون 40 % من سكان العالم وربع اقتصاده.  

From NYT: "BRICS Meeting Attracts Global Interest Not Seen in Years"https://t.co/5xAWyNa0xt

— Carol Roth (@caroljsroth) August 22, 2023


وحضر بوتين القمة افتراضياً لتجنب مذكرة اعتقال دولية بحقه تتهمه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب في أوكرانيا. أما الرئيس الصيني شي جين بينغ فاجتمع قبل القمة مع الرئيس الإفريقي الجنوبي سيريل رامافوزا في بريتوريا العاصمة الإدارية لجنوب إفريقيا، في إطار زيارة رسمية. وأكد الزعيمان عقب المباحثات على العلاقات السياسية والاقتصادية القديمة بين بلديهما.  
وفي غياب بوتين، يمثل وزير الخارجية سيرغي لافروف الوفد الروسي.   

 
وتفضل الصين التي هي أكبر اقتصاد في بريكس، توسيع المجموعة من أجل تعزيز نفوذها الخاص، بينما تحتاج روسيا المعزولة إلى حلفاء جدد في الوقت الذي تستعد فيه لحرب طويلة في أوكرانيا. أما الهند والبرازيل، اللتان تقيمان علاقات قوية مع البلدان الصناعية، فهما تفضلان مساراً أكثر حذراً. في حين أن جنوب إفريقيا التي تعتبر أصغر اقتصاد في المجموعة فهي تدفع نحو ضم المزيد من الأعضاء من القارة، وقد وجهت الدعوة إلى أكثر من زعيم إفريقي لحضور قمة جوهانسبرغ هذا العام.  
وتعكس التحديات الديبلوماسية التي واجهتها جنوب إفريقيا بسبب القمة، المصالح الجيوسياسية لدول بريكس التي يجب أن تتوازن- خصوصاً أن الدول الصغرى يتعين عليها نقل ولاءاتها إلى أمم أكثر ثراءً وقوة.    

بوتين الغائب

وبوتين مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، التي تتهمه بالمسؤولية عن خطف أطفال أوكرانيين وترحيلهم إلى روسيا. وهو قرر ألا يحضر شخصياً، كي يجنب جنوب إفريقيا معضلة عما إذا كان يتعين عليها أن تعتقله. وعلى رغم ذلك، لا تزال جنوب إفريقيا تواجه ضغوطاً من حلفائها الغربيين بسبب علاقاتها الوثيقة بالكرملين.  
وفي استعراض للحيادية، دعا رامافوزا إلى إعادة الأطفال الأوكرانيين المختطفين، وإلى إعادة العمل باتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير قمحها إلى العالم، خصوصاً إلى دول إفريقية تعاني نقصاً في الغذاء. وقال في خطاب متلفز الأحد: "لقد قاومنا الضغط للانحياز إلى أي طرف من القوى العالمية أو إلى أي من التكتلات المؤثرة للأمم".       

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة بريكس جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!

بقلم المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

نُشر مقال في جريدة “الأخبار” في 7 سبتمبر 2017 حول هذه المجموعة مع ملفات و اسماء و وثائق مهمه !!؟؟

تناول المقال مجموعة “عمل مستقبل المنطقة ” التي قادها السفير الأمريكي ريان كروكر.

تضم هذه المجموعة دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين سابقين و تشمل أعضاءً مثل اللواء المتقاعد مايكل باربيرو، الرائد بن كونابل، وخبراء أجانب مثل توبي دودج و اخرين ؟؟!!
وتمتلك تأثيرا كبيرا في توجيه السياسات والمشاريع في المنطقة بما يخدم المصالح الأمريكية وحلفائها.

من بين المشاريع التي تديرها هذه المجموعة حسب ما جاء في المقال هو مشروع حماية الطريق الدولي
الذي تم تكليف شركة “بلاك ووتر” به تحت اسم “شركة الزيتونة لخدمات الأمن”.
هذه العملية تمت بمباركة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب و رئيس ال CIA !!!؟
و بحسب المقال، يهدف المشروع إلى التحكم في السياسات الاقتصادية والأمنية ؟؟
حيث تظهر تقارير المجموعة توصيات تؤدي إلى توجيه الصادرات و الواردات لصالح اقتصاديات تصب في مصلحة امريكا و شركائها .

المقال يعكس انتقادات واسعة لمدى تأثير الولايات المتحدة وحلفائها على السياسات الداخلية.
ويثير تساؤلات حول القدرة على تحقيق الاستقلالية الحقيقية في اتخاذ القرارات السيادية .

التأثير السياسي والاقتصادي:-

التأثير السياسي:-

السيطرة على القرارات السيادية: تقدم المجموعة توصيات تُنفذها الحكومة دون أن تكون لها القدرة على اتخاذ قرارات مستقلة، مما يقلل من السيادة على الأراضي . وجود شخصيات أمريكية بارزة في المجموعة يعزز النفوذ الأمريكي في صنع القرار . إدارة الأزمات والتفاوض: تدخل كروكر في المفاوضات السياسية
لتوجيه نتائج المفاوضات السياسية بما يخدم مصالح امريكا .

التأثير الاقتصادي:-

مشاريع البنية التحتية : مشاريع البنية التحتية الإقليمية التي تسيطر عليها شركات ذات صلة بالولايات المتحدة، مما يعزز النفوذ الأمريكي. توصيات المجموعة بأن تكون الصادرات بما يفيد اقتصاديات الدول الحليفة لأمريكا و يضعف الاستقلالية الاقتصادية الأخرى. التبعية الاقتصادية: مشاريع واستثمارات تُنفذ بتمويل وتوجيه أمريكي تزيد من التبعية الاقتصادية للولايات المتحدة وحلفائها. تصاعد الانتقادات الداخلية، مثل تصريحات احد الوزراء السابقين حول أن هذه المشاريع تلحق أضرارًا بالاقتصاد وتعوق تحقيق الاستقلالية الاقتصادية.

الأثر العام:-
النفوذ الأمريكي المتمثل في مجموعة كروكر يهدف إلى تحقيق مصالح الولايات المتحدة من خلال سياسات اقتصادية وجيوسياسية تخدم حلفاءها الإقليميين .

هذا التأثير يضعف القدرة على اتخاذ قرارات مستقلة ويجعل الاقتصاد أكثر عرضة للتبعية الخارجية، مما يعرقل جهود التنمية المستدامة والاستقلالية .

لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على المقال الكامل و المفصل في جريدة ( الأخبار ) ؟؟!!

حيدر عبد الجبار البطاط

مقالات مشابهة

  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • بريكس تواجه مشكلة التوسع
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • اجتماع لوزراء زراعة مجموعة بريكس بموسكو
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس