اكتشف العلماء أن النشاط البركاني كان السبب الرئيسي للاحترار العالمي الذي حصل قبل 56 مليون عام.

وتشير مجلة Climate of the Past، إلى أن درجات الحرارة على سطح الأرض ارتفعت حينذاك خمس درجات مئوية واستمرت هكذا ما يقارب 200 ألف عام، وهذا أبطأ بكثير من سرعة الاحترار العالمي الحالي.

وكان بعض الفرضيات التي طرحها العلماء في السابق لتوضيح ذلك الاحترار العالمي يشير إلى عدم استقرار هيدرات الميثان الناجم عن ضوء الشمس الوارد نتيجة تغير زاوية ميل محور الأرض أو ارتفاع اليابسة، ما تسبب في تجوية الصخور البحرية.

ولكن الدراسة الحديثة أظهرت أن النشاط البركاني في شمال الأطلسي أدى إلى انبعاث كميات هائلة من غازات الدفيئة.

وتتوافق زيادة انبعاثات الكربون مع ارتفاع نظير الكربون-12، الذي اكتشف في أصداف منخريات دقيقة أحادية الخلية عاشت في المحيط. ويعزز غاز ثاني أكسيد الكربون تأثير الاحتباس الحراري من خلال التقاط وامتصاص الحرارة المنبعثة من سطح الأرض، ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة باستمرار.

وكان النشاط البركاني قد شمل مناطق شمال الأطلسي البركانية الشاسعة، الواقعة بين غرينلاند، وشمال الجزر البريطانية وغرب النرويج، بحجم إجمالي للصهارة وصل إلى مليون كيلومتر مكعب، وهذا يعادل خزان كربون يبلغ 35000 جيغاطن. وأدت زيادة النشاط البركاني إلى قذف الصخور البازلتية المنصهرة وتفريغها من الغازات بسبب تداخلها مع الصهارة.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي

يحتفل العالم في الأول من أكتوبر باليوم العالمي لكبار السن، وفقًا للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك تقديرًا واحترامًا لهم، فالتعامل مع كبار السن يتطلب مجموعة من المعايير المهمة للحفاظ على صحتهم، وهناك أشياء خطيرة تتسبب في سقوطهم  خاصةً في المنزل، إذ يقضون فيه الكثير من الوقت، لذلك يجب الابتعاد عنها، فما هي؟ وكيفية الحفاظ عليهم من قِبل الأسرة؟

الابتعاد عن الأشياء التي تسبب السقوط

وفقًا لما نشره موقع «eat this»، فإن كبار السن يتعرضون للسقوط بشكل دائم، بسبب التغيرات الجسدية والحالات المَرَضية التي قد يمرون بها، وذلك بسبب عدة أشياء منها:

الإضاءة الباهتة التي تصعب عليهم رؤية الأرض. عدم وجود مصدر ضوء يجعلهم يتعثرون.  وجود حبال أو زوائد في السجاد تجعلهم يتعثرون. وجود ألعاب الأطفال المُلقاه على الأرض. وجود بطاريات الأجهزة الإلكترونية مبعثرة. وجود الماء على أرضية المرحاض يعرضهم إلى الخطر.

نصائح مهمة لحماية كبار السن من السقوط

وهناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها حتى لا يتعرضون إلى الخطر، منها التأكد من أن المنزل آمن وخالي من المخاطر، ويجب التخلص من مصادر الخطر المنزلي بالتالي:

إزالة الصناديق والجرائد والأسلاك الكهربائية وأسلاك الهاتف من ممرات السير. التأكد من أن جميع مناطق المنزل مضاءة جيدًا. تنظيف المكان من السوائل أو الزيوت المسكوبة. نصائح طبية للابتعاد عن السقوط

وأوضح الدكتور أحمد عصام، أخصائي العظام والتأهيل، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هناك نصائح طبية للابتعاد عن السقوط، تتمثل في التالي:

الحرص على أن يجري كبار السن فحوصات العين باستمرار. ارتداء الأحذية المناسبة لتحسين التوازن، وأن يكون غير قابل للانزلاق. يجب أن يمارس كبار السن التمارين الرياضية بانتظام. تحسين التوازن والقوة والتنسيق، وكلها يمكن أن تقلل من خطر السقوط. الاستمرار في الحركة، حتى لو كانت بطيئة وتشبه الرقص الهادئ. الحصول على التطعيمات اللازمة لكبار السن في عمر الشيخوخة. اعتماد نمط حياة صحي، ونظام غذائي صحي.

مقالات مشابهة

  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب
  • الخميس .. ارتفاع على الحرارة
  •  ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة بدءًا من الخميس وتحذير من التقلبات الحرارية
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • «الأرصاد» تكشف طقس الأسبوع الأول من أكتوبر.. عودة ارتفاع الحرارة
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • الأرصاد: تباين في درجات الحرارة في محافظات اليمن