توصلت دراسة حديثة إلى أن جلوس الأطفال الذين يبلغ عمرهم عامًا واحدًا أمام شاشات الهاتف أو التلفاز يوميًا يزيد من خطر تأخرهم في النمو، وذلك فيما يتعلق بمهارات التواصل والحركة الدقيقة وحل المشكلات والمهارات الشخصية والاجتماعية عندما يبلغون عامين وأربعة أعوام، بحسب ما ذكرته مجلة «جاما» الأمريكية.

خطر تأخر النمو وخاصة للذكور نتيجة استخدام شاشات الهاتف

واستند الباحثون في دراستهم، التي أجروها في جامعة توهوكو اليابانية، على استبيانات حول النمو ووقت استخدام الشاشة لحوالي 8 آلاف طفل تم تتبعهم لمدة تقارب الأربع سنوات في اليابان.

ووجد الباحثون أن قضاء ما بين ساعة إلى أربع ساعات يوميًا أمام شاشات الهاتف في سن السنة يزيد من خطر تأخر النمو، وبناءً على هذه النتائج، شدد الباحثون على ضرورة النظر في مجالات تأخر النمو عند مناقشة وقت استخدام الشاشة وتأثيره على نمو الطفل في المستقبل.

وأكد مؤلفو الدراسة، أنهم لم يفرقوا بين وقت استخدام الشاشة لأغراض تعليمية أو ترفيهية، ودعوا إلى دراسة هذه الجانب في المستقبل.

وصرح الدكتور جيسون ناجاتا، الأستاذ المساعد في طب الأطفال لقناة «كي أم بي سي»، بأن الدراسة دراسة مهمة حقًا نظرًا لوجود عينة كبيرة جدًا من الأطفال تمت متابعتهم لسنوات عدة.

التأخر في النمو يحدث نتيجة غياب التفاعل

وصرح ديفيد ليوكوفيتش، عالم النفس في مركز دراسات الطفل بجامعة ييل، في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز»، بأن التأخر في النمو يحدث نتيجة غياب التفاعل والتواصل الوجه لوجه بين الآباء والأطفال عندما يقضي الأطفال وقتًا طويلاً أمام الشاشات.

ويقول ليوكوفيتش: «يعد التفاعل وجها لوجه بين الوالدين والطفل أمرًا بالغ الأهمية في توفير المعلومات الحيوية للأطفال من خلال تعابير الوجه والكلمات ونبرة الصوت، وهذا النوع من التفاعل لا يحدث عندما يجلس الأطفال أمام الشاشات».

ويوضح أنه عندما يتساءل الآباء عن مقدار الوقت المناسب لاستخدام الشاشات، يقول: «حاول التواصل مع طفلك قدر المستطاع وجها لوجه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاتف محمول صحة الطفل أطفال

إقرأ أيضاً:

"شاشات عملاقة" لجماهير الزعيم لمتابعة مباراة العين والغرافة

أعلن نادي العين عن توفير شاشات عملاقة حول إستاد هزاع بن زايد لتمكين الجماهير من متابعة مباراة العين أمام الغرافة القطري، ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.

ويلتقي العين اليوم الثلاثاء مع مضيفه الغرافة على إستاد البيت بالدوحة في تمام الساعة 22:00 بتوقيت أبوظبي.

 

قاعتنا وشاشاتنا جاهزة لاستقبال الجماهير اليوم في استاد هزاع بن زايد وكذلك يعلن المتجر الرسمي لنادي العين عن توفير خصم حتى 40% على عدة منتجات حتى نهاية اليوم ???????? pic.twitter.com/0BBWwte4K5

— نادي العين (@alainfcae) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • مدرب لايبزج متفائل بقدرة فريقه على الفوز أمام يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا
  • محمود الجارحى يكتب: والد حبيبة المتهم بقتل طالب الرحاب وجها لوجه مع عشماوي
  • "شاشات عملاقة" لجماهير الزعيم لمتابعة مباراة العين والغرافة
  • جوشوا برينت: الهلال كان أصعب من النصر عندما واجهناه
  • آبل تخطط لإطلاق homeOS مع شاشات ذكية جديدة بحلول عام 2025
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • مطعم إيطالي يقدم تجربة "ديتوكس رقمي" لتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الزبائن
  • فوائد النظارات المطلية لحماية العينين من تأثير الأجهزة الإلكترونية
  • عاجل| نقل محمود كهربا إلى المستشفى
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو