قال الدكتور يسري الشرقاوي، الخبير الاقتصادي، إن قمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبرج، اجتماع حقيقي- في ظل أحداث عالمية كانت صعبة في عامي 2021 و2022- للنظر في إعادة التوازنات في العالم المتعدد الأقطاب الآن، وفى رحلة الوصول إلى أقطاب جديدة في العالم، وهنا تأتي أهمية هذه القمة.

وأضاف الشرقاوي، خلال لقائه بقناة إكسترا نيوز، أن جزءا كبيرا من العالم، وتحديدا دول القارة الأفريقية، وبسبب التعامل مع السياسيات الغربية لفترة طويلة؛ خلَّفَ ذلك- وفقا لتقارير صندوق النقد الدولي- مديونية تصل إلى تريليون دولار، وهناك 22 دولة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها في الديون.



وأوضح الشرقاوي، أن التحالف تم إنشاؤه عام 2006، وأُعلن رسميا عام 2009 بـ 5 دول، وهي “روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا”، وهناك مجموعة السبع، الكتلة الأكبر اقتصاديا، والتي تمثل 43% من اقتصاد العالم، أمام تكتل بريكس، والذي لديه قوة أخرى في اتجاه آخر للمتابعين اقتصاديا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخبير الاقتصادي بريكس القارة الافريقية اقتصاد العالم اقتصاد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة حريصة على تقديم خدمات جيدة بجانب رعاية محدودي الدخل

كشف أحمد أبو علي، الخبير الاقتصادي، تفاصيل المتابعة المستمرة لأهم المؤشرات المالية، مؤكدًا أن هناك ارتفاع ملحوظ في مؤشرات الإنفاق على الصحة والحماية الاجتماعية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي وعبيدة أمير ببرنامج «صباح البلد» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن وزير المالية دائما ما يقوم بوضع مجموعة من مصادر الإيرادات التي ترى الدولة أو وزارة المالية أنها تحقق مستهدفات مالية أو إيرادات من شأنها تحقيق فائض مبدئي للموازنة العامة.

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الإثنين 30-9-2024 وزيرة التضامن الاجتماعي: نهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والحماية للفئات محدودي الدخل

وأوضح أبو علي، أن الدولة حريصة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة فى القطاع الصحي، إلى جانب توفير الرعاية الكاملة للفئات المستحقة من محدودي الدخل.

وتابع: هناك مستهدفات تسمي بمستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة، والتي تستطيع اليوم أن تغطي احتياجات الحكومة او أي وزارة من أي ظرف طارئ اجتماعي أو اقتصادي.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • خبير اقتصادي: توقعات بمزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب عالميا
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • خبير اقتصادي: الدولة حريصة على تقديم خدمات جيدة بجانب رعاية محدودي الدخل
  • خبير اقتصادي يكشف عن مستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة.. فيديو
  • كيف تهيمن أميركا اقتصاديا على العالم؟