RT Arabic:
2024-09-17@03:02:23 GMT

السباق القمري مستمر

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

السباق القمري مستمر

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية في 20 أغسطس الجاري عن تحطم محطتها القمرية "لونا – 25" .

ويقترب من القمر الآن مسبار "تشاندريان – 3" الهندي الذي يتوقع أن يهبط على سطحه في منطقة قطبه الجنوبي الأربعاء 23 أغسطس الجاري ليبحث هناك عن الماء ويجري دراسات أخرى.

ولا تعتزم دول أخرى أيضا التراجع بل تخطط لأن تحقق لغاية عام 2030 نحو 17 بعثة قمرية.

والعدد الأكبر للبعثات هو للولايات المتحدة التي تعتزم تحقيق 9 بعثات، بينها 5 بعثات مأهولة، وذلك في إطار برنامج "ارتميس" الذي  يهدف إلى إنشاء مستوطنة مأهولة دائمة على القمر من شأنها أن تصبح في المستقبل منطلقا لاستصلاح المريخ.

إقرأ المزيد روسيا تعمل على تصميم هيكل محرك بلازما ينقل المسابير إلى حدود المنظومة الشمسية

وتنوي الولايات المتحدة إنشاء قاعدة Lunar Gateway القمرية. ويفترض أن تقيم فيها نوبات من رواد الفضاء لمدة 15 عاما. أما بقية الدول فبعثاتها القمرية غير مأهولة وتهدف إلى دراسة سطح القمر ووضع خرائط لحساب عملية الهبوط المستقبلية.

إليكم التسلسل الزمني للبعثات القمرية التي ستنفذها دول العالم لغاية عام 2030:

عام 2023 – بعثتان أمريكية ويابانية،

عام 2024 – بعثة يابانية واحدة وبعثتان صينيتان و3 بعثات أمريكية،

عام 2025 - بعثة مأهولة أمريكية وبعثة أوتوماتيكية إسرائيلية،

عام 2026 – بعثتان أمريكية وصينية،

عام 2027 بعثة روسية غير مأهولة،

عام 2028 بعثتان روسية وأمريكية،

عاما 2029 – 2030 بعثات مأهولة أمريكية.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي أن تنمية المراعي تعد من أولويات مصر، خاصة في إطار رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى زيادة المعمور المصري إلى حوالي 20% بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن المشروعات القومية التي تنفذها مصر تشمل تطوير شبكات البنية الأساسية مثل الطرق وسكك الحديد، لربط وادي النيل بالمناطق الصحراوية، واستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء مجتمعات عمرانية صناعية وزراعية وتعدينية في هذه المناطق، مع الأخذ في الاعتبار أهمية صيانة الموارد الطبيعية والحد من تدهورها، تماشيا مع التزامات مصر الدولية في الاتفاقيات الثلاث للحفاظ على التنوع البيولوجي، والتغيرات المناخية، ومكافحة التصحر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مركز بحوث الصحراء خلال مشاركته في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية، والذي ينظمه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، المكتب الإقليمي لغرب آسيا، بالتعاون مع المركز الوطني للحياة البرية في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي من خلال توفير منصة لأعضاء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمدنية، لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحفظ الموارد الطبيعية وتعزيز المعرفة والتواصل للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

وقال شوقي إنه في ضوء التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها مصر مثل: الزيادة السكانية، وتزايد الطلب على المياه، والتغيرات المناخية السلبية التي تؤثر على جودة وكمية الموارد المائية، بالإضافة إلى زيادة الفجوة الغذائية وارتفاع معدلات البطالة والفقر، تركز الأهداف الاستراتيجية لمركز بحوث الصحراء على تعزيز الجوانب العلمية والتكنولوجية في مجال تنمية الصحراء.

وأضاف أن الأهداف تشمل أيضا تسريع عمليات التنمية المتكاملة، وتحسين البنية الأساسية، وتنمية القدرات لتحسين الإنتاجية في مجالات الزراعة والمراعي، وزيادة دخل المزارعين والرعاة عبر رفع إنتاجية وحدة المساحة والمياه، وزيادة القيمة المضافة للإنتاج من الثروات النباتية والحيوانية.

في سياق متصل، قال رئيس المركز إن مشروع تنمية المراعي (HERD) بمكوناته الأربعة، والتي تشمل: تبادل المعلومات والمعارف، ودعم القدرات المؤسسية، والتوسع في الممارسات ذات الكفاءة في تحسين المراعي، وتحسين الظروف من الناحية المؤسسية والتشريعية التي تسمح بإدارة المراعي بشكل مستدام، حقق إنجازات متعددة في مجالات توفير المعلومات وتدريب الكوادر والدعم المؤسسي والتشريعي ودعم المربين والرعاة من خلال الصندوق الدوار، فضلا عن التطبيقات الناجحة لنظم تنمية وإدارة المراعي في 14 موقعا إرشاديا.

وأضاف «كل هذا يمهد الطريق لتنمية المراعي بهذه المنطقة ومناطق المراعي الأخرى في مصر، وفق أسس مؤسسية وتشريعيو ومجتمعية ومالية سليمة، مما ينعكس على تحسين سبل عيش السكان المحليين، ويسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الرعوية».

وتابع أنه في هذا المجال، فإن مركز بحوث الصحراء يدعم أنشطة المشروع بكافة إمكانياته العلمية والبشرية ويوفر المعدات اللازمة، بما يسهم في نجاح هذه الأعمال.

اقرأ أيضاًعقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»

بعد توقف 4 أشهر: انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»
  • حظر بيع سيارات البنزين في بريطانيا يواجه تأخيرًا جديدًا حتى 2035
  • الاحتلال يسلم إخطارات هدم ووقف بناء لمنازل ومنشآت بسلفيت
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • روسيا تستذكر انطلاق أول بعثة قمرية ناجحة في العالم قبل 65 عام