في كل يوم، نشهد إبداعات وإبتكارات فنية، يقوم بتنفيذها شباب وفتيات، والذين يمتلكون من المواهب التى تجعلهم مؤهلين للوصول للعالمية بأفكار ورؤى تجذب الناظرين والمشاهدين من مختلف دول العالم .

وفى هذا الإطار نستعرض عبر عدسة " صدى البلد " قصة جديدة من الإبداع ، والتي يجسدها أبطالها من الفنانين التشكليين وهما " مها جميل وعلى عبد الفتاح " أبناء محافظة أسوان، وهما متزوجان، ويعشقان منذ مرحلة الطفولة فن الرسم، بأفكار إبداعية ولمسات جمالية، وكانت البداية التي جمعتهما هي قصة حب نشأت فى جدران كلية الفنون الجميلة وتكللت بالزواج، وتعاهدا على نشر الإبداع والفنون فى أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية ودرة المشاتى النيلية، وذلك بعد أن نفذا العديد من الجداريات الفنية بالمدينة السياحية.

هدوء بلجان امتحانات الثانوية الأزهرية في أسوان أسوان .. السيطرة على حريق بزراعات النخيل الوجوة المبتسمةجدارية الوجوة المبتسمة لمها جميل وعلى عبد الفتاح بأسوان

وقال على عبد الفتاح بأنها قام مؤخراً هو وزوجته الفنانة مها جميل بتنفيذ جدارية " الوجوه المبتسمة " وتعتبر هي الجدارية الأولى من نوعها على سور مكتب البريد ومدرسة أسوان الجريبية بطريق كورنيش النيل القديم، وتهدف وتدعو إلى التفاؤل ونشر الإيجابية وبث روح الأمل والحب بين المواطنين لتنعكس هذه الطاقة الإيجابية على المارة من المصريين والأفواج السياحية حيث قاما بتنفيذها خلال أسبوع من خلال رسم وجوه لـ 10 أشخاص لأعمار سنية متعددة تعبر عن الطابع الأسوانى لفئات المجتمع المختلفة، وهما يستهدفان فى رسوماتهما العنصر البشرى فى الغالب بخلاف رسومات الطبيعة. 

وأشار إلى أن هذه الجدارية جاءت عقب اجتماعهما مع محافظ أسوان، والذى شهد طرح العديد من الأفكار الفنية عليه، ومنها تحويل برج خزان المياه بفريال إلى مشهد بانورامى بأضواء مختلفة ومكتوب عليه اسم أسوان باللغة العربية والإنجليزية، وذلك نظراً لتميز موقعه وظهوره من مختلف الاتجاهات فى مدينة أسوان، وبالتالى يعتبر معلم سياحى أكثر من كونه شيئ خدمى.

وأضاف بأنه من بين المقترحات أيضاً تغير لون وشكل واجهة العمارات التى تظهر جلياً فى الميادين العامة فى مدينة أسوان لإظهار هوية وثقافة أسوان، بجانب اقتراح المحافظ بتغير واجهة وألوان نفق منطقة السد العالى شرق بعد نجاح المحافظة فى سحب المياه الجوفية منه وإعادة استخدامه مرة أخرى.

وفى نفس السياق قالت مها جميل أن مكونات جدارية التفاؤل، عبارة عن وجوه 10 أشخاص، وتم اختيارهم عن طريق منشور إعلان على مواقع التواصل الاجتماعى لترشيح أشخاص يتم رسمهم فى جدارية وتكون أعمارهم السنية مختلفة، من بينهم "جد وجدة وأب وأم و4 شباب و2 أطفال"، وشرط أن يكون المرشح من أسوان ويتم التقاط صور فوتوغرافية له فى الأول من خلال لوكيشن معين، وتقدم حوالى 1500 شخص.

وأشارت إلى أنهما كان يعملان خلال فترة المساء لتجنب حرارة الشمس والتى تؤثر أيضاً على الألوان، وأن العمل يستمر 6 ساعات يومياً ، معبرة عن سعادتها وزوجها بالتعليقات الإيجابية للمارة من المواطنين لأنها مشجعة ومحفزة ، وبعضهم أشار إلى أمنياته بعدم المساس بهذا الفن والحفاظ عليه.

عمل أسوان تنقل وحدة التدريب المتحركة إلى نصر النوبة وكيل تعليم أسوان يلتقى طلاب الثانوية العامة المرشحين لمنحة الجامعة المصرية اليابانية النماذج المشرفةجدارية الوجوة المبتسمة لمها جميل وعلى عبد الفتاح بأسوان

فيما أشاد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بهذه النماذج المشرفة من أبناء المحافظة ، والذين حرصوا على تسخير إبداعاتهم وإبتكارهم فى خدمة مجتمعهم من خلال المشاركة الإيجابية بما يمتلكونه من لمسات جمالية وتصميمات فنية نموذجية يتم تنفيذها بأسلوب إبداعى راقى لتضاف إلى البانوراما الجمالية التى تشهدها المحافظة ، تواكباً مع تنفيذ مشروع الهوية البصرية الذى دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إحتفالية ختام " أسبوع الصعيد " ديسمبر 2021.

وكلف المحافظ رئيس المدينة بتنفيذ أحواض مدعمة بالنجيل الصناعى بلمسات حضارية لوضعها فى محيط الجدارية لضمان الإستمرارية ، ولتحقيق التأمين الكامل لها ، مع الحفاظ على سلامتها من أى تشويهات مستقبلية ، فضلاً عن القيام بوضع كشافات علوية لتوفير الإضاءة المناسبة التى تساهم فى إظهار مكوناتها الجمالية ، ولاسيما فى ظل حرص المواطنين والزائرين لإلتقاط الصور التذكارية بها ، على أن يتوازى مع ذلك إختيار بعض المواقع المميزة داخل المدينة لتجهيزها لتنفيذ المزيد من الجداريات الجمالية بها .

جدارية الوجوة المبتسمة لمها جميل وعلى عبد الفتاح بأسوان

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان جدارية اخبار المحافظات على عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق مبادرة "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، عرضاً لفرقة أسوان للفنون الشعبية على مسرح فوزى فوزى الصيفى، جاء هذا العرض كأولى فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، بحضور المهندس عمرو لاشين نائب محافظة أسوان والمنسق العام للمبادرة بالمحافظة، ويوسف محمود مدير عام فرع ثقافة أسوان، إضافة إلى عدد من القيادات التنفيذية والشعبية.

قدمت الفرقة، بقيادة شعبان حسين ومدحت محرم، مجموعة من التبلوهات النوبية والأسوانية، منها "التاتا"، "الكف"، "الفرح النوبى"، "النجراشاد"، و"الأراجيد"، إلى جانب إقامة معرض للحرف البيئية والنوبية.

أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان

كما استضاف قصر ثقافة أسوان ندوة بعنوان "القضية السكانية وتداعياتها وجهود الدولة في مكافحتها وتنمية الأسرة"، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. 

تحدث دكتور أحمد إبراهيم، باحث علم الاجتماع بالمركز، عن دور المركز في المجالات البحثية والتدريبية والتوعوية، واستراتيجية السكان والتنمية ٢٠٢٣/٢٠٣٠، وأهمية تحسين الخصائص السكانية. 

كما قدمت دكتورة زينب حسن طه، مسؤولة التخطيط بالمجلس القومي للسكان وعضو المجلس القومي للمرأة بمحافظة أسوان، تعريفاً بالزيادة السكانية وأسبابها وتداعياتها على المجتمع وجهود الدولة في مواجهتها.

في إطار تحسين الوعي وتطوير المهارات، أُطلقت مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" ضمن المشروع القومي للتنمية البشرية "من الناس للناس"، بالتعاون مع الجهات الأخرى لإقليم جنوب الصعيد، نظمت مديرية التضامن بأسوان، برئاسة عبد الناصر محمد مدير عام الجمعيات الأهلية، و محمد أحمد حسن منسق مبادرة "مودة"، ندوة بعنوان "الزواج وأساسيات اختيار الشريك". 

أدار الندوة دكتور أحمد إبراهيم، خبير بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وشارك فيها دكتور أحمد محمد عبيد مدير وحدة التضامن بجامعة أسوان ومدرب بمبادرة "مودة"، حيث ناقش مفهوم الزواج، كيفية اختيار شريك الحياة، وأهم مشكلات الزواج ، منوها عن منصة مودة للاستشارات الأسرية "أسال مودة".

كما قدم أحمد صابر منسق مبادرة "لا أمية مع التكافل" شرحاً لفلسفة المبادرة واستراتيجيتها لمحو الأمية من خلال منهج وزارة التضامن "حياة كريمة"، مشيراً إلى تأثيرها على المستوى الاقتصادي للأسرة.

وأضاف مراحل المبادرة وهى ثلاثة مراحل الأولى القرائية للأسوياء، الثانية والثالثة مخو أمية المكفوفين والصم وضعاف السمع، وتم إعداد المنهج الخاص بحياة كريمة بلغة الإشارة بطريقة برايل.

أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجاً ثقافياً وفنياً مكثفاً ضمن المبادرة، التي تهدف إلى بناء وعي الإنسان وقدراته، وإكسابه المهارات اللازمة لتحقيق مجتمع أكثر وعياً وتقدماً.

1000096850 1000096858 1000096862 1000096857 1000096854 1000096865 1000096868 1000096846 1000096851 1000096852 1000096839 1000096845 1000096834 1000096844 1000096842 1000096835 1000096832 1000096823 1000096827 1000096829 1000096825 1000096822

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأسوان
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان ضمن فعاليات مبادرة "بداية"
  • مصرع شخص إثر انهيار قبة منزل بأسوان
  • بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق مبادرة "بداية"
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • جمعية الأورمان تسلم سماعات طبية لغير القادرين بأسوان
  • تسليم سماعات طبية لغير القادرين في قرى ومراكز أسوان
  • فحص وعلاج 1479 من الماشية ضمن قوافل بيطرية بأسوان
  • تنفيذ 651 نشاط خلال 100يوم ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء إنسان» بأسوان