السومرية نيوز – دوليات

اكتشف باحثون عالمَ غابات قديما ضخما على عمق 630 قدما تحت الأرض، أسفل حفرة في الصين.
وتم العثور على اللغز تحت الأرض في "حديقة جيولوجية" صينية من قبل فريق من العلماء لاستكشاف الكهوف، في مايو من العام الماضي.

وتُعرف هذه الظاهرة أيضا في الصين باسم "تيانكينغ" أو "الحفر السماوية".

وتقع حديقة لي فنغشان الجيولوجية العالمية التابعة لليونسكو، حيث تم العثور على الحفرة، في منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ، جنوب غرب الصين.



وتم وصف الحديقة الجيولوجية على موقع اليونسكو على الإنترنت بأنها "رسوبية في المقام الأول مع أكثر من 60٪ من صخور الكربونات الديفونية إلى العصر البرمي والتي يبلغ سمكها 3000 متر".

ومن المعروف أنها "منطقة الكهوف وأطول جسر طبيعي في العالم".

وقال الباحثون إن الغابة البدائية يمكن أن تكون موطنا لأنواع نباتية وحيوانية لم يتم التعرف عليها من قبل، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

كما أن الفجوات العملاقة ليست غير عادية بالنسبة لمناطق مثل هذه في الصين.

وأصدرت وكالة الأنباء الصينية المملوكة للدولة، Xinhua، تقريرا رسميا يفيد بأن الاكتشاف الجديد يرفع عدد الحفر في المقاطعة إلى 30.

وقال تشانغ يوانهاي، كبير المهندسين في معهد جيولوجيا Karst التابع لهيئة المسح الجيولوجي الصينية، إن الموقع به "غابة بدائية محفوظة جيدا في الأسفل" وثلاثة كهوف في جدرانه.

وقال تشن لي شين، قائد فريق رحلة كهف Guangxi 702، إن نباتات الظل الكثيفة تصل إلى كتف المرء، وقال إن الأشجار القديمة التي تنمو في القاع يبلغ ارتفاعها حوالي 40 مترا.

وتم الانتهاء من رحلة الكهف من قبل فريق هبط من أعلى ارتفاع أكثر من 100 متر و"استغرق عدة ساعات للوصول إلى قاع الحفرة".

وعادة ما تنشأ الفجوات عن طريق تحلل الصخور الأساسية بواسطة المياه الجوفية، وهي شائعة في المنطقة.

ومع ذلك، فإن الغابة الفريدة الموجودة في الأسفل غير عادية - فهي تبدو وكأنها شيء من فيلم خيالي.

كانت الغابة قادرة على النمو بسبب شكل الحفرة، ما سمح بدخول ما يكفي من الضوء حينما كانت لا تزال عميقة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

اكتشاف سبب جديد لانقراض الديناصورات

توصل علماء جيولوجيون أن انقراض الديناصورات لم يكن بسبب ارتطام كويكب واحد فقط، بل كان بسبب كويكبين غيّرا وجه الأرض قبل 66 مليون عام.

أعلنت دراسة جديدة أجراها علماء من "جامعة هيريوت وات" في اسكتلندا، أنه تم العثور على حفرة مهولة أحدثها ارتطام كويكب ثانٍ ضرب الأرض قبالة ساحل غرب إفريقيا، في نفس الوقت تقريباً مع الكويكب الأول.

وثق العلماء نظريتهم من خلال صور جديدة ثلاثية الأبعاد لهذه الحفرة الثانية، التي يبلغ عرضها 5 كلم على عمق 305 أمتار تقريباً تحت قاع المحيط الأطلسي.


تشابه كبير بين الكويكبين

غالباً ما تتآكل الحفر مع مرور الزمن، بحيث يكون من الصعب العثور عليها لأنها مدفونة منذ آلاف السنين، لكن البيانات الرقمية المتقدمة أتاحت رؤية خصائص الحفرة الثانية، وفقاً لما ذكره رئيس البعثة العلمية الدكتور أوسدين نيكلسون لصحيفة "إندبندنت" البريطانية. 
وأكد أن الحفرتين تتمتعان بمواصفات متشابهة جداً، سواء لجهة الشكل أو الأطراف التي أطلق عليها العلماء اسم "الحافة".
وذكر أنه اكتشف أول دليل على هذا الكويكب الثاني عام 2022، حين كان ضمن مجموعة باحثين يدرسون بيانات الانعكاس الزلزالي لقاع المحيط الأطلسي. لكن حينها احتاجوا إلى بيانات زلزالية من الصور لتأكيد سبب تكوين هذه الحفرة الثانية.
وقال الدكتور نيكلسون: "إن الصور الجديدة ترسم صورة للحدث الكارثي". وفي ذلك الوقت، كانت تفاصيل التأثير غير واضحة.

ولطالما كان الكويكب المرتبط بانقراض الديناصورات أكبر بكثير من "الحافة"، إذ ترك فوهة صدمية بعرض 100 ميل في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.


الحاجة لمزيد من الدراسات 

في ظل هذا الاكتشاف الجديد، ذكر نيلكسون أن الباحثون يسعون إلى الحفر في قاع المحيط للحصول على عينات من حفرة ارتطام الكويكب لدراستها ومحاولة فهم التداعيات، خاصة أن الأرض تعرّضت لأمر مماثل عام 1908.
وشرح أن كويكباً هاجم الأرض في ذلك العام، لكنه انفجر فوق سيبيريا قبل الارتطام باليابسة، ورغم ذلك تسبب بآثار سلبية جداً، بسبب حجمه الكبير الذي تناثر في الأجواء متسبباً بذوبان جليدي.
وبانتظار كشف المزيد من الأدلة حول هذا الكويكب، اعتبر أن الحصول على البيانات ثلاثية الأبعاد يساعد بشكل كبير. وقارن نيكولسون هذه الصور بالفحوصات الطبية من الجيل الأحدث. وقال: "إن الأمر يشبه الانتقال من صورة أشعة سينية قديمة إلى إجراء فحص مقطعي كامل لجسمك بالكامل".

 

 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف سبب جديد لانقراض الديناصورات
  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة.. تعرف عليه
  • مصرع سيدتين أسفل عجلات سيارة يقودها طالب بمدينة نصر
  • عضو مجلس النواب اللبناني: إسرائيل تستدرج المنطقة إلى شريعة الغابة والعنف
  • مدرب بلباو: جيرونا فريق متميز
  • 7 معلومات عن مخبأ نتنياهو.. يعرف بـ«حفرة يوم القيامة»
  • شاهد..حفرة هائلة تروي صوت الدمار في بيروت
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه
  • هل تنجح ياسمين رئيس وأسماء جلال في العثور على "فستان أبيض"؟