RT Arabic:
2024-09-19@21:19:50 GMT

ناتو مصغّر آخر يتشكل

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

ناتو مصغّر آخر يتشكل

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير أوفتشينسكي، في "زافترا"، حول الأسباب التي تدفع واشنطن لإنشاء نسخة من الناتو في المحيط الهادئ.

 

وجاء في المقال: عقد الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، في سعيه للاحتفال بـ "حقبة جديدة" لواحدة من أبرز شراكات الولايات المتحدة هذا العام، أول قمة من نوعها مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في كامب ديفيد، يوم 18 أغسطس 2023.

وهناك، أعلن عن تدابير جديدة في مجالات الدفاع والتكنولوجيا والتعليم ومجالات التعاون الرئيسية الأخرى.

وجاءت القمة تتويجًا لما وصفه مساعدو البيت الأبيض بجهود استمرت عامين لتعزيز التقارب بين كوريا الجنوبية واليابان بعد عقود من العلاقات الفاترة.

وتضمنت النتائج الرئيسية للقمة "الالتزام بالتشاور"، وهو اتفاق على أن "التهديد الأمني ​​لأحدهما يتطلب مناقشة متبادلة لرد مشترك".

في الواقع، فهم الجميع معنى المعاهدة. فقد تضمنت الإجراءات الأخرى اتفاقيات لعقد اجتماعات سنوية بين قادة الدول الثلاث، وزيادة التعاون في مجال الدفاع الصاروخي، وإنشاء خط ساخن جديد لمساعدة الحكومات الثلاث على التواصل أثناء الأزمات.

تعد المشاركة الثلاثية جزءًا مهمًا من شبكة متنامية من الشراكات متعددة الأطراف التي أقامتها الإدارة الأمريكية، بهدف الحفاظ على ما تسميه هي وحلفاؤها "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وفي الصدد، قال الأستاذ في جامعة صوفيا بطوكيو ناكانو كويتشي: "إضفاء صبغة الناتو على العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا لن يؤدي إلا إلى مزيد من التقارب بين الصين وروسيا وكوريا الديمقراطية. من الواضح أن المنطق الأمني ​​للتحالف سيقابل باستراتيجية مشابهة من قبل" الأعداء المعنيين".

لطالما أعربت الصين وروسيا وكوريا الشمالية عن قلقها المشترك من أي توسع للوجود العسكري الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك نشر قوات وأنظمة أسلحة إضافية، فضلاً عن تعاون أوثق مع الحلفاء والشركاء. لكن الدول الثلاث النووية أظهرت مؤخرا فقط تشديد الإدانة واستعدادًا متزايدًا لتقوية العلاقات بينها.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا جو بايدن حلف الناتو طوكيو واشنطن

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا

أكد الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس اهمية مواصلة الحلف دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا وعلى تعزيز الانفاق الدفاعي لدول الحلف.

وقال ستولتنبرغ في خطاب وداعي لوظيفته كامين عام لحلف (ناتو) في حفل لمؤسسة صندوق مارشال الألماني (جيرمان مارشال فاند) في بروكسل “يجب أن نتحدث مع جيراننا مهما كان الأمر صعبا ويجب ايضا على أوكرانيا أن تتعامل مع روسيا من موقف قوة”.

وأضاف أن “مسؤوليتنا أن نمكن الأوكرانيين من إرسال رسالة مفادها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكنه الانتصار في ساحة المعركة”.

وشدد على أن “أي اتفاق سلام مستقبلي يجب أن يعضده دعم عسكري قوي ودائم وليس بمجرد أوراق مكتوبة” مذكرا بفشل اتفاقيات (مينسك) الموقعة مع روسيا بعد عام 2014.

وحذر ستولتنبرغ من الأصوات التي تدعو إلى ما وصفها بالانعزالية مضيفا أنه “لا يجب اعتبار الرابط الذي يوحد أمريكا الشمالية بأوروبا أمرا مسلما و أن “الانعزالية لا تضمن أمن أحد”.

وأوضح “يجب أن نكون مستعدين لدفع ثمن السلام” مؤكدا “كلما زاد المال كلما كانت دفاعاتنا أقوى وكلما كانت قوتنا الردعية أكثر فاعلية وكلما كانت أمننا أكبر”.

وأقر بأن الرفع من الإنفاق العسكري ل23 من بين 32 دولة عضوا في الحلف قد حقق الهدف المحدد من قبل الناتو قبل 10 سنوات والمتمثل في إنفاق 2 بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي على النفقات العسكرية و “لكن هذا الامر لم يعد كافيا لضمان أمننا ة لا يوجد شيء أهم من السلام والأمن”.

يذكر أن ستولتنبرغ وهو مسؤول نرويجي قد استلم منصب امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) قبل 10 سنوات حيث اتسمت فترته بالتوتر الكبير مع روسيا عقب سيطرتها على شبه جزيرة القرم في عام 2014 وزادت وتيرة التوتر أكثر بعد إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا في عام 2022.

وسيخلف ستولتنبرغ في منصبه رئيس وزراء هولندا السابق مارك روته ابتداء من شهر اكتوبر المقبل.

المصدر وكالات الوسومأوكرانيا حلف الناتو روسيا

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • إجراءات جديدة للدخول إلى منطقة شنغن
  • 114 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان سنويًا
  • لاكروا: تحالف دول الساحل يبحث عن نفسه بعد عام على إنشائه
  • أمير منطقة الرياض: الخطاب الملكي جاء شاملاً في مضامينه
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • الجارديان: على أوروبا السعي لتعزيز اقتصاداتها لمواكبة الصين وأمريكا
  • زلزال قوي يضرب الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب شينجيانغ في الصين
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن