قدمت المركبة المريخية الفضائية برسفرنس Perseverence التابعة لناسا نظرة خاطفة لرقعة من الشمس مثيرة للاهتمام ولم تكن مرئية من الأرض آنذاك، وبعد أيام قليلة، سيمكن رصدها من كوكبنا.

وتقوم برسفيرنس بتصوير الشمس يوميا باستخدام نظام الكاميرا Mastcam-Z لقياس كمية الغبار الموجود في الغلاف الجوي للمريخ. وقد التقط هذا الجهد بقعة شمسية كبيرة تتحرك عبر القرص الشمسي في أواخر الأسبوع الماضي وخلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لموقع SpaceWeather.

com.

Perseverance Mars rover spies big sunspot rotating toward Earth (photos) https://t.co/F5UTzH4dBJpic.twitter.com/JgIwGoqYqk

— SPACE.com (@SPACEdotcom) August 21, 2023

وكتب الموقع في منشور يسلط الضوء على صور البقع الشمسية: "نظرا لأن المريخ يدور حول الجانب البعيد من الشمس، يمكن لبرسفيرنس رؤية البقع الشمسية القريبة قبل أكثر من أسبوع من رؤيتنا لذلك. واعتبر هذا التحذير الخاص بك لمدة أسبوع واحد: بقعة شمسية كبيرة قادمة".

NASA/JPL-Caltech/ASU صورة hلبقعة الشمسية (المركز السفلي لقرص الشمس) في 20 أغسطس

البقع الشمسية هي مناطق مظلمة وباردة نسبيا حيث يكون المجال المغناطيسي للشمس قويا بشكل خاص.

وتعمل هذه البقع عادة بمثابة منصات إطلاق للتوهجات الشمسية (انفجارات إشعاعات عالية الطاقة) والانبعاثات الكتلية الإكليلية (CME انفجارات ضخمة من البلازما الشمسية)، ولهذا السبب تُعرف أيضا باسم "المناطق النشطة".

إقرأ المزيد الشمس تدخر الطاقة لتوجهها نحو الأرض

ويمكن أن تؤثر التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية التي تضرب الأرض على الملاحة عبر الأقمار الصناعية وتعطل شبكات الطاقة، من بين أمور أخرى، لذا فإن تتبع حركة البقع الشمسية هو أكثر من مجرد اهتمام أكاديمي.

ويعد التحديق بالشمس مهمة جانبية لبرسفيرنس، حيث تتمثل المهام الرئيسية للمركبة في البحث عن أدلة على وجود حياة على المريخ وجمع العشرات من العينات التي ستتم إعادتها إلى الأرض في وقت ما في العقد المقبل من خلال حملة مهمة مشتركة بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية.

المصدر: سبيس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الارض الشمس الفضاء المريخ كواكب مركبات فضائية معلومات علمية نجوم البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

معهد الفلك: مصر ترصد «خسوف القمر» يوم 18 سبتمبر

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن توقيتات رصد ومتابعة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر في مصر يوم 18 سبتمبر الحالي.

وأكد عبد الهادي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- أن هذا الخسوف الجزئي ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

وقال إنه في مصر سيتمكن الراصدون من رؤية الخسوف بدءا من مرحلة الخسوف شبه الظلي الذي سيحدث في الساعة الثالثة و٤١ دقيقة و٧ ثوان بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة صباح يوم 18 سبتمبر، ثم بداية الخسوف الجزئي في الساعة الخامسة و12 دقيقة و58 ثانية صباحا، تليها ذروة الخسوف والتي ستحدث في الساعة الخامسة و44 دقيقة و18 ثانية صباحا.

وأضاف عبد الهادي، أنه سيتم كذلك في مصر رصد نهاية الخسوف الجزئي والتي ستحدث في الساعة السادسة و١٥ دقيقة و٣٨ ثانية صباحا، فيما لن تتم رؤية اخر مرحلة من مراحل الخسوف وهي نهاية الخسوف شبه الظلي والتي ستحدث في الساعة السابعة و٤٧ دقيقة و٢٧ ثانية صباحا.

وأوضح أن هذا الخسوف الجزئي لن يرى بالعين المجردة بل باستخدام التليسكوبات المتخصصة خاصة وأن ظل الأرض سيقوم بحجب نسبة 3، 5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0، 085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وأكد عبد الهادي، أن وسط هذا الخسوف سيتفق مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1446، منوها إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ونوه إلى أن هذا الخسوف آخر خسوف قمري لعام 2024، مؤكدا أن ظاهرة خسوف القمر ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

وسيرى الخسوف الجزئي للقمر يوم 18 سبتمبر الجاري، في المنطقة العربية والأمريكيتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

مقالات مشابهة

  • «المهندسين»: بحلول عام 2050 ستكون لمصر قدرة كبيرة على تصدير الهيدروجين الأخضر
  • انفراجة كبيرة.. كيف ستكون درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف؟
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • معهد الفلك: مصر ترصد «خسوف القمر» يوم 18 سبتمبر
  • مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • شركة جديدة تشهر إفلاسها.. قطاع الطاقة الشمسية في أميركا يتلقى صدمة.. ماذا يحدث؟