البوابة - في شقة تزيد مساحتها عن 100 متر وسط حي تل الهوى بقطاع غزة، افتتحت سيدة فلسطينية أول مقهى مخصص للقطط بهدف "إدخال البهجة" على السكان القطاع المحاصر منذ سنوات ومنحهم فترة راحة من تجارب الحياة اليومية.

اقرأ ايضاًلقطة مضحكة.. طرد قطة من قطار ركبت بمفردها بدون تذكرة!

وأطلقت مالكة المقهى، السيدة نعمة معبد، عليه اسم "مياو كافيه" ونسقت أركانه وجنباته بطريقة لطيفة جعلت منه مكانًا مناسبًا للعب مع القطط التي تجلس حول طاولات الزبائن بشكلٍ وديّ.

السيدة نعمة معبد

وقالت مالكة المقهى السيدة نعمة أن فكرة إنشاء هذا المشروع تولدت انطلاقًا من حبها الشديد للقطط التي تعتبرها "الملجأ الذي يريحها من التوتر النفسي".

وقالت السيدة نعمة: "فكرت في إنشاء مشروع يجمع بين خدمة الناس بشيء يسعدهم، وبدأت بـ10 قطط، حصلت على بعضها من صديقاتي".

مقهى للقطط في قطاع غزة المحاصر

وذكرت أن تصميم المقهى بالكامل جاء على شكل قط، مع أرفف خشبية مغطاة بالعشب الاصطناعي كي تتمكن القطط من التسلق عليها، بينما تزين الجدران بصور لطيفة للقطط.

كما حرصت السيدة نعمة على تنسيق الطاولات والجلسات بطريقة تلائم طبيعة المكان حتى يتمكن الأطفال والزوّار من اللعب بطريقة مريحة مع القطط. 

كما يقدم المقهى الفريد من نوعه الطعام والشراب والعلاج للقطط، بينما يستمتع الأطفال باللعب بالقطط، تجلس عائلاتهم حول الطاولات لاحتساء القهوة.

وأشارت السيدة نعمة إلى أن زبائن المقهى يدفعون ما يقرب من 10 شيكل (2.65 دولار أمريكي) في الساعة للعب مع القطط، وهو ما يغطي تكاليف طعامهم بالإضافة إلى فواتير الطبيب البيطري الباهظة.

ونظرًا للإقبال الكثيف على المقهى، قررت مالكته إلى وضع المزيد من الطاولات والمقاعد للعائلات التي أحضرت أطفالها لتجربة القطط الفارسية والأنجورا التركية والقطط الهجينة، بتكلفة دولار ونصف لكل نصف ساعة.

وقالت إيمان عمر (23 عامًا)، وهي تداعب إحدى القطط: "الشعور بصراحة، هو أنك الراحة النفسية مع القطط، كل شيء جميل!".

اقرأ ايضاًبالفيديو.. إمام تركي يثير انتباه الجماهير بهذا التصرف من داخل المسجد؟

يذكر أن "مياو كافيه" هو جزء من "الترند العالمي المتنامي لإنشاء مقاهي القطط، لكن الظروف في غزة فريدة من نوعها، باعتبار أنها خاضعة للحصار الإسرائيلي منذ 2007.

ويقول خبراء علم النفس أن مقاهي القطط تفعل أكثر بكثير مما يفعله الأطباء، فيما قال عالم النفس بهزاد الأخرس إنه في أماكن مثل غزة، يمكن أن تكون هذه الملاذات بمثابة علاج لأولئك الذين تضرروا من الحروب المدمرة في القطاع وغيرها من المصاعب.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة قطط تربية القطط

إقرأ أيضاً:

خاص| أحمد فهيم: "سيد الناس" هيفوق نجاح "جعفر العمدة"

أكد الفنان أحمد فهيم مشاركته في مسلسل "سيد الناس" بطولة الفنان عمرو سعد وإخراج محمد سامي، والمقرر عرضه في شهر رمضان المقبل 2025.

 

وأضاف في تصريح خاص لـ "الفجر الفني": " سيد الناس مسلسل شعبي وهعمل فيه دور مهم جدًا، وبإذن الله المخرج محمد سامي هيقدم حاجة حلوة في رمضان تفوق نجاح جعفر العمدة".

تفاصيل مسلسل سيد الناس 

 

مسلسل سيد الناس، مكون من 30 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي، ويشارك في بطولة العمل كل من: عمرو سعد، إيمان العاصي، خالد الصاوي، إلهام شاهين، عماد زيادة، أحمد فهيم، طارق النهري، وجاري في الفترة الحالية التعاقد مع باقي أبطاله، والعمل من تأليف الكاتب الصحفي خالد صلاح وإخراج محمد سامي.

 

آخر أعمال الفنان أحمد فهيم

 

ويذكر أن آخر أعمال أحمد فهيم في رمضان 2024 مشاركته في مسلسل أعلى نسبة مشاهدة، المكون من 15 حلقة وعرض في النصف الأول من شهر رمضان 2024، والمسلسل من بطولة سلمى أبو ضيف، ليلى أحمد زاهر، محمد محمود، انتصار، فرح يوسف، إسلام إبراهيم، إلهام صفي الدين، هند عبد الحليم، شيماء الشريف، جلا هشام وأحمد فهيم، ومن تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل، وإنتاج عبدالله أبو الفتوح.

أحداث مسلسل أعلى نسبة مشاهدة

 

تدور أحداث مسلسل أعلى نسبة مشاهدة حول شخصية شيماء التي تقدمها سلمى أبوضيف، وهي فتاة مهووسة بتطبيق التيك توك وتدخل عالم السوشيال ميديا وتحاول أن تصبح صانعة محتوى عليه، إلى أن تتورط في تقديم فيديوهات لا تتفق مع تقاليد المجتمع، ما يجعلها تقع تحت المساءلة القانونية.

 

أبطال مسلسل نعمة الأفوكاتو 

 

 كما شارك في مسلسل نعمة الأفوكاتو، بطولة مي عمر تأليف وإخراج محمد سامي وحقق العمل نجاحًا كبيرًا وشارك فيه أحمد زاهر، أروى جودة، كمال أبو رية، سلوى عثمان، سامي مغاوري وآخرين.

 

تفاصيل مسلسل "نعمة الأفوكاتو"

 

تدور أحداث مسلسل نعم الأفوكاتو  في إطار درامي تشويقي، حيث تعمل المحامية الطموحة “نعمة” على مساندة زوجها الفاشل كي ينجح في حياته، لكن حياتها تنقلب رأسًا على عقب بعد إكتشافها خيانته لها، وتحاول الإنتقام منه.

مقالات مشابهة

  • خاص| أحمد فهيم: "سيد الناس" هيفوق نجاح "جعفر العمدة"
  • حكيم زياش نعمة أم نقمة في المنتخب الوطني؟
  • أخنوش يجلب استثماراً ضخماً من الصين لخلق 11 ألف منصب شغل
  • تذبذب طفيف في سعر الدولار: انخفاض طفيف يجلب التغييرات للأسواق المالية اليوم
  • في ابي سمراء... مجهولان يطلقان النار على مقهى (فيديو)
  • بدرية طلبة تعلن خضوعها لعملية جراحية بطريقة كوميدية
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • اعترفات عامل مقهى هتك عرض توأم بالسيدة زينب
  • مي عمر تحصد جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل نعمة الأفوكاتو