حثت ابنة المعارض الإيراني الألماني جمشيد شارمهد، المحكوم بالإعدام في إيران، الولايات المتحدة وألمانيا الثلاثاء من واشنطن على توحيد جهودهما لإطلاقه.

وتقول عائلة شارمهد إن الأخير تعرّض للخطف على أيدي أجهزة الأمن الإيرانية أثناء عبوره أراضي دولة الإمارات في تموز/يوليو 2020، ونُقل برّاً عبر الحدود الى سلطنة عمان ومنها الى إيران.

اعلان

وحُكم على شارمهد الذي أُعلن عن توقيفه في آب/أغسطس 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد في العام 2008 في شيراز جنوب إيران، أدى إلى مقتل 14 شخصاً. وترفض عائلته كل التهم الموجهة إليه.

ما أطلبه من الولايات المتحدة وألمانيا هو إطلاق سراح والدي وإعادته وإنقاذ حياته

كما يُتهم شارمهد وهو مطوّر لأنظمة معلوماتية بأنه ساهم في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمجموعة معارضة إيرانية في المنفى تُعرف باسم "توندار" وتعتبرها طهران "إرهابية".

وكان شارمهد هاجر الى ألمانيا في ثمانينات القرن الفائت قبل الانتقال للإقامة في الولايات المتحدة.

ثلاثة أعوام من الترقب والمعاناة.. عائلة إيراني ألماني محكوم بالإعدام تطالب بالإفراج عنهطهران تحكم بالإعدام على معارض إيراني-ألماني وبرلين تندد بالحكم

"الأمر مسألة حياة أو موت"

وقالت ابنته غزاله شارمهد التي تعيش في كاليفورنيا لوكالة فرانس برس على هامش طاولة مستديرة نظمها "الاتحاد الوطني للديمقراطية في ايران" إن "ما أطلبه من الولايات المتحدة وألمانيا هو إطلاق سراح والدي وإعادته وإنقاذ حياته".

وكانت قد شدّدت في وقت سابق خلال كلمتها على أن "الأمر مسألة حياة أو موت"، مؤكدةً أنها تشعر بالإحباط لأن برلين وواشنطن لا تريان "مدى إلحاح" الوضع، وترمي كل منهما الكرة للأخرى "في تقاذف للمسؤولية".

والتقت غزالة شارمهد بمسؤولين أميركيين بعد اعتصام خارج وزارة الخارجية تنظمه منذ عدة أيام للفت الأنظار إلى قضية والدها في أعقاب الصفقة التي أبرمتها إدارة الرئيس جو بايدن لإطلاق سراح خمسة مواطنين أميركيين مسجونين في إيران.

هل يحتاج إلى معجون أسنان أفضل قبل أن يقتلوه؟ (...) هل يحتاج إلى كتاب قبل أن يشنقوه

واعتبرت غزاله أن في حين تؤكد السلطات الألمانية أنها "ملتزمة على أعلى مستوى"، إلا أن ذلك لا يهدف إلا إلى جعل والدها يحظى بـ "ظروف أفضل في السجن".

وتساءلت "هل يحتاج إلى معجون أسنان أفضل قبل أن يقتلوه؟ (..) هل يحتاج إلى كتاب قبل أن يشنقوه؟".

في المقابل تؤكد برلين بذل جهود لإنقاذه.

تركيا تعتقل موظفا في القنصلية الإيرانية في إطار التحقيق حول اغتيال معارض إيرانيبتهمة اغتصاب امرأة: إعدام خمسة رجال في إيرانإعدام ثلاثة مدانين بالاغتصاب في إيران

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس مؤخراً "نواصل الدفع بشكل مكثّف لصالح جمشيد شارمهد وضد تنفيذ عقوبة الإعدام".

اعلان

وتابع "هدفنا هو الحؤول دون الإعدام. نحن نلجأ الى كل القنوات لتحقيق ذلك"، مشيراً الى أن عائلته "تختبر أموراً لا يمكن تخيّلها أو تحمّلها. نحن على تواصل دائم معهم منذ البداية، ونواصل القيام بكل ما في وسعنا لضمان ألا تذهب الأمور نحو الحد الأقصى".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن بلاده وجدت أن معاملة النظام الإيراني لشارمهد "مستهجنة"، إلا أنه مواطن ألماني ويعود لألمانيا التحدّث بشأنه.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السلطات الجزائرية تلاحق باحثا وصحافيا جزائريين وتطالب بسجنهما..فما السبب؟ مشاهد مروعة... غابات اليونان تحترق، وعشرون قتيلًا في يومين منضمًا لرونالدو ونيمار وبنزيما... أوتافيو، أفضل لاعبي الدوري البرتغالي، يغادر إلى السعودية ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية إيران معارضة حكم إعدام متظاهرون اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط السعودية موسكو إسرائيل فولوديمير زيلينسكي شرطة إسبانيا الصين فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط السعودية موسكو إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية إيران معارضة حكم إعدام متظاهرون روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط السعودية موسكو إسرائيل فولوديمير زيلينسكي شرطة إسبانيا الصين فرنسا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط السعودية موسكو إسرائيل الولایات المتحدة هل یحتاج إلى فی إیران قبل أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن: عقوباتنا طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة فرضت خلال رئاسة جو بايدن عقوبات على أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني.

وقال ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي رداً على سؤال حول تطبيق "مهسا أميني": "أعتقد أنكم رأيتم نمطاً ثابتاً يُظهر سجلاتنا في هذا المجال"، مستدركا بالقول "لكنني لا أريد التنبؤ بعمل مستقبلي".

وأوضح حول التأخير في تقديم تقرير قانون مهسا إلى الكونجرس "مازلنا نعمل على هذا التقرير"، موضحا: "أما الإجراءات الأخرى فانتظر".

ويلزم "قانون مهسا"، الذي تمت الموافقة عليه في مايو 2023 ووقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحكومة الأمريكية بمعاقبة كبار المسؤولين في إيران لانتهاكهم حقوق الإنسان وتقديم تقرير إلى الكونجرس كل 90 يومًا.

ومهسا أميني هي فتاة كردية من مدينة سقز التابعة لمحافظة كردستان غرب إيران، لقيت مصرعها في 15 من أيلول/سبتمبر 2022 بعد اعتقالها في طهران من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالحجاب.

وكانت المدن الإيرانية مسرحاً لاحتجاجات شعبية واسعة ضد الحكومة والنظام للمطالبة برفع قانون فرض الحجاب على النساء الذي يطبق منذ عام 1979.

ولقي المئات من المتظاهرين الإيرانيين مصرعهم فيما أصيب الآلاف بجروح كما جرى اعتقال المئات من المتظاهرين على خلفية تلك الاحتجاجات التي استمرت عدة أيام متواصلة قطعت خلالها السلطات شبكة الانترنت.

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنفي مشاركتها بتفجيرات لبنان.. لن نقدم تفاصيل أكثر
  • إعلام إيراني: نقل مصابين في تفجير البيجر من لبنان إلى إيران
  • حافظوا على فلذات الأكباد قبل فوات الأوان
  • ثورة بنغلادش تلجأ إلى الولايات المتحدة لـإعادة بناء البلاد
  • محكوم عليه بالإعدام وعثر بحوزته على أسلحة نارية.. القبض على عنصر إجرامي شديد الخطورة
  • واشنطن: عقوباتنا طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • رئيس إيران: لا نعادي الولايات المتحدة
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي