مسقط- الرؤية

منح فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، ميدالية "بوشكين"، لسعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالين الثقافي والمتحفي بين سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية.

جاء ذلك خلال حفل أُقيم في المتحف الوطني أمس؛ حيث قام سعادة إيليا مورغونوف سفير روسيا الاتحادية المُعتمد لدى سلطنة عُمان، بتقليد سعادة الأمين العام للمتحف الوطني الميدالية التي تُعد من أرفع الجوائز التي تمنحها روسيا الاتحادية.

وتعود تسمية ميدالية "بوشكين" إلى الشاعر ألكساندر سيرجي بوشكين، وتُمنح للشخصيات الاعتبارية الأجنبية على دورهم في التقريب الثقافي بين بلدانهم والاتحاد الروسي.

وقال سعادة الأمين العام للمتحف الوطني إن هذا التكريم يعد مصدر إلهام لمزيد من الإنجاز القادم والتعاون المستمر بين سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية، كما يأتي انعكاسًا للعمل في المجالين الثقافي والمتحفي خلال ما يربو على 12 عامًا ماضية. وأضاف أن اهتمام روسيا بالثقافة العربية، والقدرة على استيعاب الثقافات الأخرى يجسد الروح الروسية ذات التعددية الثقافية والدينية، والمستندة على تجربة حضارية ممتدة بجذورها إلى الأزمنة الغابرة، وهويتها القائمة على تمجيد منظومة القيم النبيلة الراسخة، والنفس الميالة نحو المحبة والإخاء.

وترجع جذور التعاون بين المتحف الوطني ونظرائه في روسيا الاتحادية إلى العام (2015م؛ حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم في المجالين الثقافي والمتحفي بين المتحف الوطني ومتحف الإرميتاج بمدينة سانت بطرسبورغ في روسيا الاتحادية في (28 مايو 2015)، وتعيين البروفيسور الدكتور ميخائيل بيوتروفسكي مدير عام متحف الإرميتاج، عضوًا بمجلس أمناء المتحف الوطني (2014 حتى تاريخه)، إضافة إلى التدريب والتأهيل المهني التخصصي لمجموعة من كوادر المتحف الوطني بمقر متحف الإرميتاج (24 مايو- 6 يونيو 2015)، ثم استضافة معرض وفعاليات "يوم عُمان" بقصر الشتاء القيصري في (23 يوليو 2018)، تلى ذلك استضافة معرض وفعاليات "يوم الإرميتاج" بمقر المتحف الوطني (11 مارس- 10 مايو 2019).

ودشن المتحف الوطني أول قاعة تحمل اسم "قاعة عُمان" بقصر الشتاء القيصري في مدينة سانت بطرسبورغ (2 يونيو 2021)، وبتاريخ (22 نوفمبر 2021) دشن المتحف أصل مخطوط "مجموعة من الأراجيز الشعرية في الملاحة البحرية" للملاح العُماني أحمد بن ماجد السعدي المُعار من معهد المخطوطات الشرقية بروسيا الاتحادية، وفي (24 نوفمبر 2021) دشن المتحف معرض  "انعكاسات" للمصمم الروسي "كيريل أوفشينيكوف"، وهو أول مصمم روسي يدمج الفن الراقي مع التصميم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: روسیا الاتحادیة المتحف الوطنی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي: انخفاض البطالة لـ2.6% وأكثر من 2 مليون وظيفة شاغرة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن البطالة في بلاده لا تزال عند مستويات منخفضة تاريخياً، وأن عدد العاملين يواصل نموه ليصل إلى 74.1 مليون شخص.

وأضاف بوتين، في تصريحات له خلال اجتماع حكومي اليوم أوردتها وكالة أنباء "تاس"، أنه "مقارنة بالعام الماضي - كان هناك 73.4 مليون موظف في العام الماضي - يوجد هذا العام بالفعل 74.1 مليون موظف".. مشيراً إلى أن هناك أكثر من مليوني وظيفة شاغرة مفتوحة وأن البطالة عند مستوى منخفض تاريخياً يبلغ 2.6%".

وبدوره، أكد وزير العمل والحماية الاجتماعية الروسي أنطون كوتياكوف، أن عدد الموظفين في بلاده ارتفع بمقدار 2.7 مليون شخص مقارنة بفترة ما قبل جائحة "كورونا" في 2019.

وأوضح كوتياكوف "أنه في نهاية مايو 2024 فقط، ارتفع عدد الروس العاملين بمقدار 100 ألف شخص ليصل العدد الكلي إلى 74.1 مليون شخص".

اقرأ أيضاًبسبب زيارة رئيس وزراء المجر لبوتين.. تصاعد التوترات الدبلوماسية بين برلين وبودابست

بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية

أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي: انخفاض البطالة لـ2.6 % وأكثر من 2 مليون وظيفة شاغرة
  • الرئيس الروسي: انخفاض البطالة لـ2.6% وأكثر من 2 مليون وظيفة شاغرة
  • انخفاض معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي
  • الأمين العام للناتو: الحلف هو الأكثر نجاحاً والأقوى في العالم والأطول أمداً بالتاريخ
  • هيئة المتاحف تعيين الدكتور هارتويج فيشر مديراً للمتحف المخصص للثقافات العالمية
  • هيئة المتاحف تُعلن تعيين الدكتور هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحفٍ متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان
  • أبو الغيط في طوكيو: أدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية لأن ذلك يمنح الملايين الأمل في ضوء في آخر النفق
  • روسيا تستقبل مودي.. جولة بمركبة يقودها بوتين وعرض للخيول
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • نص رسالة الرئيس الإيراني المنتخب الى السيد نصر الله