وكالة أنباء الإمارات:
2024-09-30@11:23:26 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 23 أغسطس/ وام/ أكدت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها أن بناء الكفاءات الوطنية ذات المهارات والقدرات المتقدمة، وتمكينها لقيادة مسيرة المستقبل، أولوية ضمن رؤية القيادة الرشيدة التي تؤمن بأن الكفاءات الإماراتية المحرك الرئيس لمسيرة التنمية والتطوير والنهضة ، مشيرة إلى افتتاح سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لمركز “مواهب” أول مركز متخصص من نوعه في إمارة أبوظبي لدعم الكفاءات الوطنية ، والذي يعكس الإيمان الراسخ للقيادة الرشيدة بأهمية تنمية وتطوير رأس المال البشري وتعزيز الاستثمار في المهارات والكفاءات المواطنة، بما يلبي متطلبات سوق العمل في القطاعين العام والخاص.

فتحت عنوان “ كفاءاتنا الوطنية.. ريادة وتنافسية” .. أكدت صحيفة “الاتحاد” أن بناء الكفاءات الوطنية ذات المهارات والقدرات المتقدمة تدريباً وتعليماً، وتمكينها لقيادة مسيرة المستقبل، أولوية ضمن رؤية القيادة الرشيدة التي تؤمن بأن الكفاءات الإماراتية المحرك الرئيس لمسيرة التنمية والتطوير والنهضة، كما تحرص على توفير البرامج التعليمية والمعاهد والمراكز والمؤسسات المختصة بتأمين أفضل الخبرات الوطنية المهنية التي تلبي احتياجات القطاعين العام والخاص حاضراً ومستقبلاً.
وأشارت إلى أن مركز «مواهب» لدعم الكفاءات الوطنية في أبوظبي، الذي افتتحه سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، إحدى المؤسسات التي تعكس الإيمان الراسخ للقيادة الرشيدة بأهمية تنمية وتطوير رأس المال البشري، وتعزيز الاستثمار في المهارات والكفاءات المواطنة، ذلك أن الاعتماد على القدرات الوطنية هو العامل الأساسي للتقدم والإنجاز، وتعزيز ريادة الإمارات.
وأوضحت في ختام افتتاحيتها أن مخرجات برامج ومؤسسات تأهيل وتدريب المواطنين في أبوظبي، صبت في دعم وتحقيق مستهدفات استراتيجية التوطين، حيث اتسعت قاعدة المواطنين العاملين في القطاع الخاص جراء صقل مهاراتهم لمواكبة التطورات المتسارعة والمستمرة في سوق العمل، كما حفزت الريادة والابتكار، وشجعت ريادة الأعمال لديهم من أجل تأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تدعم الاقتصاد الوطني، وتعدد روافد التنمية، وترسخ تنافسية الدولة إقليمياً ودولياً.

وحول الموضوع ذاته وتحت عنوان “ دعم الكفاءات الوطنية أولوية راسخة” .. كتبت صحيفة “الوطن” : " الإمارات وطن للإبداع والإبهار الحضاري الذي يتجسد في كافة محطات نهضتها الشاملة التي تقوم على بناء الإنسان وتمكينه واعتماد أحدث الاستراتيجيات لتنمية مواهبه وتعزيز خبراته وتطوير مهاراته، وهو نهج راسخ تحرص قيادتنا الرشيدة على إيلائه كل الدعم والرعاية اللازمين بهدف الارتقاء الدائم بقدرات الكوادر الوطنية كما أكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خلال افتتاح سموه رسمياً مركز “مواهب” أول مركز متخصص من نوعه في إمارة أبوظبي لدعم الكفاءات الوطنية، مبيناً “أنه يعكس الإيمان الراسخ للقيادة الرشيدة بأهمية تنمية وتطوير رأس المال البشري وتعزيز الاستثمار في المهارات والكفاءات المواطنة، بما يلبي متطلبات سوق العمل في القطاعين العام والخاص، من خلال تنفيذ برامج تدريبية وخطط استباقية تستشرف وتواكب المتغيرات الحالية والمستقبلية التي يشهدها سوق العمل، لا سيما في القطاعات الأكثر حيوية للاقتصاد الوطني”.

وشددت على أن الارتقاء بمهارات أبناء الوطن عمل مؤسسي مدروس يتم وفق مناهج علمية متطورة تراعي أفضل المعايير لضمان استدامة الارتقاء بقدراتهم، ومركز “مواهب” نموذج عصري ونقلة متقدمة على صعيد العمل الحكومي الهادف إلى تمكين المواطنين من خلال تعزيز ما يحفل به الكادر البشري من كفاءات ومهارات وخبرات مهنية في كافة المجالات الرئيسية، ويأتي الافتتاح الرسمي لـ”مواهب” بعد نجاح مرحلة تجريبية تم خلالها عقد 680 دورة تدريبية وورشة عمل لتنمية قدرات 7450 مواطناً وأثمرت عن توظيف 1650 مشاركاً في قطاعات رئيسية، كما أنه يكتسب أهمية مضاعفة “لدوره في التنسيق والتعاون مع جهات التوظيف لتقديم الخدمات والاستشارات وإجراء عملية التقييم اللازمة سواء للمهارات أو لبرامج التطوير والتأهيل”، وكذلك تزويد المواطنين بالتجارب اللازمة والفاعلة التي تمدهم بالخبرات والمهارات وفق احتياجات سوق العمل في الإمارة وتدعم تحقيق مستهدفات استراتيجية التوطين، كما يعكس الحرص على تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي الشاملة لتطوير الخدمات الحكومية في الإمارة والاقتصاد القائم على المعرفة.

وقالت “الوطن” في ختام افتتاحيتها إن الابتكار والإبداع مناهج حياة في دولة الإمارات لأهميتهما التامة في مواكبة العصر المتسارع والتأسيس للمستقبل والقدرة على إيجاد الحلول للتحديات وتطوير الخدمات برؤية عصرية، وهي استراتيجية تهدف لتنمية القدرات وتوفير كافة الفرص اللازمة لتحقيق نقلات دائمة على مستوى العمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص الذي يحظى بدوره بكل الرعاية لدوره في مسيرة التنمية ومنها رفده بنُخب من الكفاءات والخبرات الوطنية المتخصصة التي تحظى بكل فرص التعلم والتطوير لتحقيق تطلعاتها وأخذ دورها وتعزيز مساهماتها في التقدم الكبير الذي تؤكد من خلاله أبوظبي أنها من أكثر العواصم نهضة وحداثة واستعداداً للمستقبل بفعل ما تتسم به الخطط والآليات من فاعلية تواكب الطموحات بالتقدم والازدهار والتنافسية.

دينا عمر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الکفاءات الوطنیة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين


أبوظبي (الاتحاد)
تستضيف دولة الإمارات في العاصمة أبوظبي، وللمرة الأولى في المنطقة، المؤتمر العام للمنظمة الدولية للمشغلين النوويين، والتي ترأسها على مدار العامين الماضيين محمد الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، كأول إماراتي وأول عربي يتولى هذا المنصب.

أخبار ذات صلة الكفاءات الإماراتية تقود مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية "براكة".. نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة

ويجمع المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية نحو 120 عضواً من نحو 30 دولة، بهدف تبادل المعارف والخبرات في مجالات عدة لقطاع الطاقة النووية، وفي مقدمتها سلامة العمليات النووية والتميز وأهمية التعاون الدولي، وذلك لضمان أوسع مساهمة للطاقة النووية في المسيرة العالمية، للانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة من أجل الوصول إلى الحياد المناخي في عام 2050.
وتشارك مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها بانتظام في ورش العمل والفعاليات وبرامج التدريب التابعة للمنظمة، إلى جانب مراجعات ما قبل التشغيل التي تعد من أهم التقييمات المعترف بها عالمياً في قطاع الطاقة النووية، والتي يتم إجراؤها بما يتماشى معايير المنظمة التي توفر مصدراً مستقلاً للملاحظات لمشغلي محطات الطاقة النووية في جميع أنحاء العالم.
وقدم البرنامج النووي السلمي الإماراتي نموذجاً عالمياً يحتذى به في تطوير محطات الطاقة النووية، وفق أعلى معايير السلامة والأمان والتميز التشغيلي، مع تطوير ثقافة سلامة متميزة لأكثر من 3000 موظف ينتمون لأكثر من 50 جنسية، يلتزمون جميعاً باللوائح المحلية، وأعلى المعايير العالمية.
وانضمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إلى المنظمة الدولية للمشغلين النوويين في أكتوبر 2010، وانتخب سعادة محمد الحمادي في مجلس إدارة المنظمة في أتلانتا في أغسطس 2015، قبل أن يتم انتخابه رئيساً لها في الاجتماع العام للمنظمة في براغ في جمهورية تشيك، في أكتوبر 2022 كأول إماراتي وأول عربي يتولى هذه المسؤولية.
وتأسست المنظمة الدولية للمشغلين النوويين في عام 1989، وتضم 120 عضواً من نحو 30 دولة مسؤولة عن تشغيل أكثر من 430 مفاعلًا للطاقة النووية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا. 
وتلتزم المنظمة بتحقيق مجموعة من الأهداف الطموحة لقطاع الطاقة النووية للعام 2030، ومساعدة كل دولة وشركة تشارك في العمليات النووية السلمية على تحقيق أعلى معايير السلامة، من خلال تبادل المعلومات وأفضل الممارسات.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للشراع الحديث» تُتوِّج أبطالها في أبوظبي
  • “ايه دي ان اتش للتموين” تعتزم طرح وإدراج أسهمها في “سوق أبوظبي” أكتوبر
  • الاستثمار في المهارات يدعم اقتصاد المستقبل
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين
  • ملتقى نادي الموارد البشرية يضيء على دور المهارات في تشكيل مستقبل العمل
  • مجموعة دولية معنية بغسل الأموال تختتم أعمال في أبوظبي
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • «المركزي»: مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس مرونة وقوة اقتصادها
  • «موارد» رأس الخيمة تنظم «اليوم المفتوح للتوظيف»