قالت النائبة إيرينى سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بعد الإعلان الرسمي لوزارة الصحة عن وجود حالتين مؤكدتين من السلاسة الجديدة لفيروس كورونا EG-5، إن المتحور الجديد يمثل خطورة فى حالة عدم استجابتها للقاحات المتوفرة.

إثبات فاعلية التطعيمات المتوفرة للمتحور الجديد

وأوضحت "سعد" في تصريح خاص لـ "موقع صدى البلد"، أنه على وزارة الصحة إثبات فاعلية التطعيمات المتوفرة للمتحور الجديد، مشيرة إلى أنه يجب تطعيم أغلب العاملين بالدولة والمواطنين باللقاحات بهدف زيادة المناعة.

 

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أنه يجب وجود بروتوكول واضح لعلاج المتحور لكل الأطقم الطبية، ومتوفر فى جميع المستشفيات والاستقبال، ويجب رفع كفاءة الاستعدادات فى حالة خطورة المرض، كتوفر الأماكن للعزل.

 وأوضحت أنه على وزارة الصحة البدء في إصدار بيانات توعية لتذكرة المواطنين بالإجراءات الاحترازية، والتنويه لوجود فيروس وحرص الإصابة منه، عن طريق الرجوع للالتزامات السابقة كارتداء الماسكات والالتزام بالكحول، وفى حالة عدم توفر اللقاح يجب بدء شركات الإنتاج فى تصنيعه.

 وأشارت "سعد" إلى أن رجوع الإجراءات الاحترازية في نفس شدتها يرجع إلى خصائص المتحور الجديد، في سرعة انتشارها، والفئة العمرية الأكثر إصابة به، مضيفة أنه على وزارة الصحة، أن تقوم بتوضيح كل هذه الأمور في بيان رسمي بسيط لتوعية المواطنين.

ونوهت إلى أنه في حالة عدم الالتزام بالإجراءات والتطعيم، سوف يكون هناك احتمالية بانتشار المتحور الجديد، مشيرة إلى أنه في حالة الانتشار يجب تفعيل المجلس الصحي الإقليمي للمحافظات لسهولة التنسيق، وتفعيل الخطوط الساخنة، وأماكن متوفرة ومعروفة للحالات التي تتطلب حجر صحى .

وأضافت أنه يجب توفر الأدوية، ويجب القيام بمخزون استراتيجي حتى يكفى لعدة أشهر، ويجب أيضا توفر الكحول والماسكات من بداية الأمر، حتى لا يحدث السوق السوداء، وذلك بمتابعة وزارة الصحة الدائم مع منظمة الصحة العالمية خاصة أن هناك تعاملاً وخبرة سابقة مع الجائحة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السوق السوداء الصحة العالمية المتحور الجديد المجلس الصحي الإعلان الرسمي وزارة الصحة إلى أنه

إقرأ أيضاً:

«صحة سوهاج»: فحص 444 ألف حالة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات

أعلن الدكتور عمرو دويدار، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، عن نجاح المديرية في فحص أكثر من 444 ألف مواطن من سكان الريف بالمحافظة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات، خلال المسح الميداني الثاني الذي استمر من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر من العام الجاري.

علاج جميع الحالات الإيجابية

جاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء الدكتور عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج، وأكد دويدار أن نسبة التغطية بلغت 100.1%، حيث جرى علاج جميع الحالات الإيجابية.

مكافحة الحشرات الطائرة والقوارض باستخدام مبيدات الصحة العامة

وأشار وكيل صحة سوهاج، في بيان صحفي، إلى أن المديرية تكثف من أنشطتها الوقائية وأعمال المكافحة على مدار العام، بما في ذلك مكافحة الحشرات الطائرة والقوارض باستخدام مبيدات الصحة العامة

استخدمت أجهزة الضباب المحملة على السيارات

وقالت الدكتورة رجاء حسين، مدير عام المتوطنة، إن مديرية صحة سوهاج استخدمت أجهزة الضباب المحملة على السيارات ومواتير الرش الأرضي والرشاشات المحمولة على الظهر، بالإضافة إلى تقديم توعية وتثقيف صحي للأهالي حول الطرق الصحيحة لحفظ المياه.

تأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الصحة على الحفاظ على صحة المواطنين والحد من انتشار الأمراض.

مقالات مشابهة

  • «صحة سوهاج»: فحص 444 ألف حالة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات
  • وزير الصحة يلتقي رئيس معهد جوستاف روسي الفرنسي لعلاج الأورام
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • الصحة العالمية: أكثر من 118 ألف حالة نزوح في لبنان
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • الصحة: 271 حالة إصابة جديدة بالكوليرا