حرب شرسة بين روسيا والهند، ولكن ليس الصراع على أرض أو موارد طبيعية، ولكنها الصراع على الوصول أولا إلى سطح القمر، ومن المقرر أن تصل سفن للبلدين في ذات التوقيت إلى القمر.

صراع بين الهند وروسيا

والمثير في الأمر أن روسيا والهند لا يتنافسان على الوصول للقمر وحسب، بل يتنافسان على الوصول إلى القطب الجنوبي في القمر، وهي منطقة خطيرة فشلت كل سفن الفضاء السابقة في الوصول إليها،  والهدف من وراء ذلك البحث عن الثلوج وجليد الماء، وفقا لما أعلنته صحفية «ديلي ميل» البريطانية.

وقد أطلقت روسيا مركبتها الفضائية باسم المهمة «لونا 25» التي تحمل مركبة إنزال، لتصبح أول مهمة روسية لاستكشاف القمر منذ 50 عاما تقريبا.

محطة فستوتشني الفضائية

وجرى إطلاق المهمة من محطة فستوتشني الفضائية في أقصى الشرق الروسي، وهي أول مهمة روسية منذ عام 1976، الذي شهد مهمة مماثلة إبان عهد الاتحاد السوفيتي السابق.

 المهمة الهندية

وبدورها، أطلقت وكالة الفضاء الهندية، مركبة فضائية غير مأهولة إلى القطب الجنوبي البعيد من القمر في مهمة متابعة لجهودها قبل ما يقرب من أربع سنوات للهبوط بمركبة جوالة على سطح القمر.

وانطلقت «تشاندرايان 3»، والتي تعني «مركبة القمر» باللغة «السنسكريتية»، من منصة الإطلاق في سريهاريكوتا جنوبي الهند بمركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة، في عرض لتكنولوجيا الفضاء الناشئة في الهند.

وأوضح سريدهارا بانيكر سومناث المدير في منظمة أبحاث الفضاء الهندية عقب وقت قصير من الإطلاق: «مبروك للهند، بدأت تشاندرايان 3 رحلتها إلى القمر».

وقال رئيس وزراء العلوم والتكنولوجيا الدكتور جيتندرا سينغ: «إن مركبة الهبوط والمركبة الجوالة ذات الست عجلات التابعة لـ Chandrayaan-3 ستحملان حمولات ستزود المجتمع العلمي ببيانات حول التركيب والتكوين والخصائص الأخرى للتربة والصخور القمرية هناك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا الهند الفضاء القمر على الوصول

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى موسكو، و هي زيارة مهمة للعلاقات الروسية الهندية.

سيزور مودي موسكو في الفترة من 8 إلى 9 يوليو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد القمة السنوية الثانية و العشرين بين الهند و روسيا.

و قالت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي يوم الخميس أثناء الإعلان عن الزيارة رفيعة المستوى إن الزعيمين سيستعرضان النطاق الكامل للعلاقات متعددة الأوجه بين البلدين و سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية و العالمية المعاصرة ذات الاهتمام المشترك.

و قال بيسكوف في مقابلة مع قناة VGTRK التلفزيونية الحكومية الروسية إن برنامج رئيس الوزراء مودي في موسكو سيكون مكثف و سيتمكن الزعيمان من إجراء محادثات غير رسمية.

و قال: “من الواضح أن جدول الأعمال سيكون مكثفا، إن لم نقل مزدحما للغاية. ستكون زيارة رسمية، و نأمل أن يتمكن الرؤساء من التحدث بطريقة غير رسمية أيضًا”.

و قال بيسكوف إن العلاقات الروسية الهندية على مستوى الشراكة الاستراتيجية. و قال إنه ستكون هناك محادثات فردية في الكرملين و تلك التي يشارك فيها الوفود.

و نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله: “نتوقع زيارة مهمة للغاية و شاملة، و هي مهمة للغاية بالنسبة للعلاقات الروسية الهندية”.

و ستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء مودي إلى روسيا منذ ما يقرب من خمس سنوات. و كانت آخر زيارة له إلى روسيا في عام 2019 عندما حضر اجتماع اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى.

و تعد القمة السنوية بين رئيس وزراء الهند و الرئيس الروسي أعلى آلية للحوار المؤسسي في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة في 6 ديسمبر 2021 في نيودلهي. وكان الرئيس بوتين قد زار الهند لحضور القمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • التفاصيل الكاملة لامتحان قدرات فنون جميلة 2024.. 3 نصائح مهمة