العمل الحر عن بُعد هو شكل من أشكال العمل، وفيه يعمل الشخص من أي مكان لديه اتصال بالإنترنت، ويمكن أن يكون العمل الحر عن بُعد بدوام كامل أو بدوام جزئي، ويمكن أن يكون على أساس المشاريع أو العقود.

وشهد العمل الحر عن بُعد عبر شبكة الإنترنت، ازدهارًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وأصبح خيارًا متاحًا للعديد من الأشخاص حول العالم.

أخبار متعلقة "المزاد الدولي" يبيع 3 صقور من كندا والنمسا وبريطانياصقور سيبيريا.. سلالات نادرة بالمزاد الدولي في الرياض

ومع انتشار جائحة كورونا، زاد الطلب على العمل الحر عن بُعد بشكل كبير، إذ اضطرت العديد من الشركات إلى إغلاق مقراتها وتحويل موظفيها إلى العمل من المنزل.

وأصبح العمل الحر عن بُعد خيارًا متاحًا للعديد من الأشخاص حول العالم، ويحمل العديد من الفوائد والمخاطر، ومن المهم أن يكون العامل الحر على دراية بالفوائد والمخاطر قبل اتخاذ قرار العمل الحر.

فوائد العمل الحر

للعمل الحر عن بُعد العديد من الفوائد، منها:

-الاستقلالية: إذ يتمتع العامل الحر بالاستقلالية في تحديد ساعات العمل ومكان العمل.

- المرونة: فيمكن للعامل الحر العمل من أي مكان في العالم، ما يوفر له إمكانية السفر والعيش في أي مكان يرغب فيه.

العمل من المكتب يزيد من تفاعل الشخص مع زملائه - موقع ceo today

- التوازن بين العمل والحياة: يوفر العمل عن بُعد للعامل الحر إمكانية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، فيمكنه تخصيص وقت للعمل والوقت للعائلة والأصدقاء.

- القدرة على التعلم وتطوير المهارات: يمكن للعامل الحر التعلم وتطوير المهارات الجديدة بسهولة، ويمكنه الوصول إلى العديد من الموارد التعليمية عبر الإنترنت.

مخاطر العمل الحر عن بُعد

على الرغم من الفوائد العديدة للعمل الحر عن بعد، فإنه يحمل بعض المخاطر، منها:

- عدم الاستقرار المالي: يمكن أن يكون العمل عن بُعد غير مستقر ماليًا، فقد لا يحصل العامل الحر على دخل ثابت.

- صعوبة إدارة الوقت: قد يجد العامل الحر صعوبة في إدارة الوقت عند العمل من المنزل، وقد يكون من الصعب فصل العمل عن الحياة الشخصية.

- عزلة العامل الحر: يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد إلى عزلة العامل الحر عن الآخرين، إذ قد لا يتفاعل مع زملائه في العمل أو مع أصدقائه وعائلته.

الشخص يمكنه من أي مكان لديه اتصال بالإنترنت - موقع ez textingمستقبل العمل الحر عن بُعد

من المتوقع أن يستمر العمل الحر عن بُعد في الازدهار في السنوات القادمة، إذ أصبح أكثر سهولة وقبولًا، وبحسب تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية، من المتوقع أن ينمو عدد العمال في الاقتصاد العالمي غير المنظم، بما في ذلك العمل الحر، من ملياري عامل في عام 2015 إلى 4.5 مليار عامل في عام 2030.

توصيات لنجاح العمل الحر عن بُعد

هناك بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد العامل الحر في تحقيق النجاح، منها:

- تحديد الأهداف والأهداف: يجب على العامل الحر تحديد أهدافه قبل البدء في العمل.

- إنشاء شبكة علاقات قوية: يجب على العامل الحر إنشاء شبكة علاقات قوية مع الآخرين في مجال عمله.

- تطوير المهارات والقدرات: يجب على العامل الحر تطوير المهارات والقدرات اللازمة لنجاحه في العمل الحر.

- إدارة الوقت بشكل فعال: يجب على العامل الحر إدارة الوقت بشكل فعال لضمان إنجاز المهام في الوقت المحدد.

- التواصل الفعال: يجب على العامل الحر التواصل بشكل فعال مع العملاء أو أصحاب العمل.

العمل الحر عن بُعد ازدهر في المملكة خلال السنوات الأخيرة - مشاع إبداعيتجديد وثيقة العمل الحر في المملكة

شهدت مسيرة العمل الحر عن بُعد في المملكة ازدهارًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد الحظر الصحي بسبب جائحة كورونا.

وتتيح خدمة تجديد وثيقة العمل الحر إمكانية تجديد وثيقة العمل الحر عند انتهاء صلاحيتها بشكل آلي دون أي إجراء من المستفيد.

الشروط:

- أن يكون عمر المستفيد 18 سنة فما فوق.

- أن يكون سعودي الجنسية.

- أن يكون لديه حساب في (أبشر) مفعّل.

- وهناك شروط خاصة لبعض الفئات بما يتناسب مع جهة الاختصاص للفئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام جائحة كورونا إدارة الوقت العدید من العمل عن العمل من أی مکان یمکن أن أن یکون

إقرأ أيضاً:

لماذا يكره الكيزان السودانيين ولا يحسون بمعاناتهم والآمهم؟

salihyousif34@gmail.com

قد يتسأل البعض عن عدم اكتراث الكيزان بمعاناة السودانيين خلال فترة حكم المخلوع البشير واثناء حربهم العبثية الحالية. حيث قاموا بقتل وسحل وتعذيب الالاف من المواطنين خلال فترة حكمهم ولم يالوا جهدا في التضييق عليهم وسن السياسات التي تجعل حياتهم جحيما وغيرها من الممارسات المعروفة للكيزان. كم يمكن ملاحظة تعطشهم لسفك دماء الأبرياء كلما سنحت لهم الفرصة وتشجيعهم اللامحدود لاستمرار هذه الحرب مقابل تجاهلهم التام لمعاناة ضحايا الحرب بل واستثمار تلك المعاناة لجني مزيد من الاموال من خلال زيادة رسوم وجبايات استخراج الأوراق الثبوتية ببورتكيزان وسفاراتها بالخارج وسرقة الإغاثات والاعانات التي ترسلها بعض المنظمات والدول.

للاجابة على سؤال المقال الرئيسي يجب الرجوع لافكار جماعة الاخوان المسلمين والتي استقى منها الكيزان الاطار الفكري العام لنهجهم حيث يقوم فكرهم على مفهومين اساسين طرحهما حسن البنا وقام بتطويرهما سيد قطب واضاف تفاصيل لهما بكتابه "معالم في الطريق" الا وهما مفهومي "العزلة الشعورية" و"تكفير المجتمع".

لكي تحقق الجماعة الاصولية العزلة الشعورية تقوم بفرض سياج حديدي على أعضائها يعزلهم عن التأثيرات الفكرية والثقافية والسلوكية لمجتمعاتهم لضمان ولائهم والتزامهم بمفاهيم ومصطلحات الإسلام السياسي.

تعتمد "العزلة الشعورية" أساسًا على الشعور بالاستعلاء الإيماني والتمييز الديني، حيث ترى الجماعة نفسها مختارة من قبل الله، وتعتبر المجتمعات المحيطة بها مجتمعات جاهلية عدو "لجماعتهم المؤمنة".

تستند أسس "العزلة الشعورية" إلى توظيف الخطاب الديني لعزل جماعة الاخوان عن مجتمعها وذلك بتصوير العلاقة وكانها صراع بين معسكر المؤمنين الذي تمثله جماعتهم ومعسكر مضاد يمثله مجتمعهم الكافر.

تهدف "العزلة الشعورية" لمقاطعة العادات والتقاليد والتوجهات الفكرية السائدة في المجتمع، حيث يتم الطعن في هذه الممارسات وفي إيمان من يتبعها، بهدف التكيف مع الجماعة التي تزعم انها تسعى لبناء مجتمعات بديلة (مثل ادعاء اعادة صياغة المجتمع السوداني).

تستخدم تيارات الإسلام السياسي "العزلة الشعورية" كأداة أساسية ووسيلة فعالة في المراحل الأولى من عمليات الاستقطاب الفكري والتجنيد التنظيمي للأفراد الجدد، بعد إعدادهم نفسياً وفكرياً لعزلهم عن محيطهم الاجتماعي ودفعهم لمواجهته بالعنف والقوة لاحقًا. وقد اعتمدت بعض التيارات الأصولية على هذا المفهوم كأساس لبناء ما تسميه جيل التمكين. وهي مرحلة اولية تسبق مرحلة اعلان الجهاد على كل فئات المجتمع والتي تمظهرت جليا في استخدام العنف ضد كل أفراد المجتمع سواء كانوا طلابا بالجامعات او معارضين سياسيين اثناء حكم المخلوع وحملات اشانة السمعة والكذب والتضليل ضد مخالفيهم ممن يعلرضون هذه الحرب.

وقد تبنت الكثير من الجماعات فكرة "العزلة الشعورية" والتي اصبحت جزءًا مهما في الفكر والحركة والتنظيم للجماعات الأصولية مثل جماعة "التكفير والهجرة" و"الجماعة الإسلامية" و تنظيمات "القاعدة" و"داعش"، و"الطليعة المقاتلة" في سوريا، و"الجماعة الإسلامية للدعوة والقتال" في الجزائر، و"الجماعة الليبية المقاتلة"، وغيرها من التنظيمات المسلحة.

اما فيما يخص مفهوم التكفير عند سيد قطب فهو يعتبر أن المجتمعات المعاصرة عادت إلى حالة "الجاهلية" والتي جوزت الجماعات الأصولية الجهاد ضدها وقتالها. فوفقًا لقطب هذه المجتمعات لا تحكم بشريعة الله، وبالتالي فإنها خرجت عن الإسلام حتى لو كان أفرادها يعلنون إيمانهم ظاهريًا.
يري سيد قطب أن الحكم بغير ما أنزل الله، واتباع القوانين الوضعية بدلاً من الشريعة الإسلامية، يمثل خروجًا عن الدين، وهذا يعني تكفير المجتمع ككل، سواء حكامه أو حتى العامة إذا قبلوا بهذا النظام.

وبالتالي، فإن مفهوم التكفير عند سيد قطب لا يقتصر على الأفراد فحسب، بل يشمل أيضًا المؤسسات والحكومات التي لا تحكم بالشريعة، وهو ما يراه مبررًا للانفصال عن هذه المجتمعات ومحاربتها بهدف إقامة "الحاكمية لله"، أي النظام الذي يحكم فقط بالشريعة الإسلامية.

بالنظر لهذين المفهومين يمكننا مثلا معرفة سبب دعوة عبدالحي يوسف للتبرع لغزة التي يعتبرونها تمثل جزء من الجماعة المؤمنة وتجاهله لمعاناة اهله بالسودان باعتبارهم من معسكر الكفر ويجب ان ترق دمائهم.
كما يمكن عند اخذ هذين المفهومين بالاعتبار فهم كل ممارسات حكومة المخلوع وكل ما يدور الآن من ممارسات سئية لجماعة الكيزان لا تمت للاسلام بصلة والتي يمارسونها كما قال عمار محمد آدم كجزء من "عبادتهم للتنظيم" بعد ان نسوا الله وانساهم انفسهم.  

مقالات مشابهة

  • وكيل «القوى العاملة» بـ«النواب»: قانون العمل يحمي العامل ويحفظ حقوقه.. ويحدد مهامه وواجباته تجاه المنشأة
  • الإمارات.. هل يمكن تقديم أكثر من عرض عمل للموظف من منشآت مختلفة؟
  • لماذا يكره الكيزان السودانيين ولا يحسون بمعاناتهم والآمهم؟
  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • استرداد حقوق عامل بشركة قطاع خاص وتوفير فرصة عمل بديلة له بالدقهلية
  • محمود كامل: الصحفيات غير مُمثلات بشكل كافي على مستوى القيادات الصحفية
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • فينسيوس يشعر بـ«العزلة» ويُغضب جماهير الريال!
  • العمل: أكثر من 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك